رؤيا الأخباري:
2024-06-30@00:17:30 GMT

أزمة سياسية تتعمق بين تل أبيب والقاهرة

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

أزمة سياسية تتعمق بين تل أبيب والقاهرة

صحيفة أمريكية: القاهرة "تفكر جديا" بخفض تمثيلها الدبلوماسي مع تل أبيب 

كشفت صحيفة عبرية يمينية، توجهاً مصرياً صوب التسلح هذه الأيام كما "لو أن هجومًا أجنبيًا قادم في الطريق إليها"، بالتزامن مع استعدادات جيش الاحتلال المعلنة لاقتحام مدينة رفح الفلسطينية المحاذية للحدود المصرية.

وذكرت صحيفة "إسرائيل هيوم" أن "دخول قوات جيش الاحتلال إلى رفح يقلق مصر بسبب خشيتها من موجة تدفق اللاجئين صوب الجانب المصري من المدينة.

وأيضاً بسبب الخوف من أن تستغل تل أبيب الحرب لاجتياح سيناء".

بموازاة ذلك، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسؤولين مصريين، الثلاثاء، أن مصر تفكر جديًا في خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن أحد المسؤولين، أن "مصر تفكر في خفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل من خلال سحب سفيرها في تل أبيب".

وأفاد التقرير أن مصر تبذل قصارى جهدها لمنع جيش الاحتلال من دخول رفح، وبالتالي هزيمة حركة حماس ضمنًا. لذلك، وردت تقارير في الأسابيع الأخيرة عن طلبات مصرية من الولايات المتحدة لتزويدها بمعدات أمنية ورادارات، أو عن صفقات أسلحة جديدة، مثل عقد بقيمة نصف مليار دولار مع شركة "بوينغ" لتحديث أسطول طائرات الهليكوبتر من طراز "شينوك" في مصر.

وزعم التقرير، أن مصر تنتظر النتائج النهائية للحرب على غزة، لمعرفة ما إذا الكيان المحتل سيحقق "النصر الكامل" أم أنه سيضطر إلى التنازل. ومن هذا المنطلق فإن بقاء حماس وخروج يحيى السنوار سلميا من الانفاق سيكون انتصارا فلسطينيا قد يشوه صورة الكيان المحتل في العالم العربي، ويضر باتفاقيات السلام مع مصر والأردن، واتفاقيات التطبيع مع الدول العربية.

وحسب التقرير، كانت مصر منذ عام 1979، أحد ركائز الولايات المتحدة في الشرق الأوسط إلى السعودية، فهي تعمل كوسيط في عمليتي السلام الإسرائيلي العربي والإسرائيلي الفلسطيني. وهي عامل استقرار لاتجاهات التطرف في العالم العربي، وتوفر الدعم الأمني للقوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة، ومن هنا فإن لواشنطن مصلحة حيوية في الحفاظ على علاقاتها مع القاهرة، على الرغم من الاضطرابات الحكومية التي تعيشها مصر منذ عام 2011.

وإحدى أهم الأدوات في أيدي الولايات المتحدة هي المساعدات العسكرية لمصر، في عصر ما بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وخاصة بعد اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر، عندما لم يكن هناك تهديد كبير، بحسب التقرير العبري.

ووفقا للدكتور يهودا بلانغا، وهو خبير في شؤون العالم العربي في قسم الشرق الأوسط في جامعة بار إيلان، فإنه "من وجهة النظر المصرية، من المهم أن نفهم أنه على الرغم من اتفاقية السلام مع الكيان المحتل في آذار 1979، فإن مصر لا تزال تنظر إليه كعامل تهديد. وفي القاهرة اختاروا السلام البارد، وقلصوا التطبيع إلى الصفر، وتجاهلوا تماما نظرة الجمهور المصري السلبية لليهود بشكل عام والكيان المحتل بشكل خاص. لذا فإن مصر المؤسسة، إلى جانب جماهير الشعب، لا تزال ترى الكيان المحتل كخصم محتمل يجب أن يبذل كل جهد ممكن للوصول إلى التكافؤ الاستراتيجي معه، والعمل على إضعافه".

وقال "تنعكس المساواة الاستراتيجية في التعزيز غير المسبوق للجيش المصري في السنوات الأخيرة، وفي البناء المكثف للبنية التحتية العسكرية في سيناء، وفي إجراء مناورات حربية، بما في ذلك التدريبات التي تحاكي غزو العدو من الشرق. وصحيح أن السلام مع الكيان المحتل هو رصيد استراتيجي للقاهرة، لكن مصر تنظر بعين ثاقبة ومركزة إلى وضعه، وتفعّل مجموعة اعتبارات تم دراستها في 7 أكتوبر، والتي ظلت تعمل بقوة أكبر منذ شباط الماضي مع تزايد الأصوات الإسرائيلية المطالبة بالتحرك في رفح.

أخبار ذات صلة تصريحات لوزير خارجية الاحتلال تكشف ارتفاع حدة التوتر بين تل .... تصريحات لوزير خارجية الاحتلال .... تصريحات لوزير خارجية الاحتلال .... تصريحات لوزير خارجية الاحتلال تكشف ....

منذ 3 ثواني

اندلاع حريق كبير في مستودع ذخيرة بقاعدة "تل هشومير" .... اندلاع حريق كبير في مستودع .... اندلاع حريق كبير في مستودع .... اندلاع حريق كبير في مستودع ذخيرة بقاعدة ....

منذ ساعتين

مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى بحماية شرطة الاحتلال مئات المستوطنين يقتحمون باحات .... مئات المستوطنين يقتحمون باحات .... مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى ....

منذ 6 ساعات

قطر: مفاوضات صفقة التبادل وصلت إلى طريق مسدود قطر: مفاوضات صفقة التبادل وصلت .... قطر: مفاوضات صفقة التبادل .... قطر: مفاوضات صفقة التبادل وصلت إلى طريق ....

منذ 8 ساعات

الأونروا: 450 ألف شخص هجروا قسرا من رفح الأونروا: 450 ألف شخص هجروا .... الأونروا: 450 ألف شخص هجروا .... الأونروا: 450 ألف شخص هجروا قسرا من رفح

منذ 8 ساعات

صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة .... صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة .... صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة الشهداء في ....

منذ 8 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

تصريحات لوزير خارجية الاحتلال تكشف ارتفاع حدة التوتر بين تل أبيب والقاهرة 

فلسطين | منذ 3 ثواني

أزمة سياسية تتعمق بين تل أبيب والقاهرة

فلسطين | منذ 3 دقائق

ناتشو فيرنانديز يدرس عروض الانضمام للدوريين السعودي والأمريكي

رياضة | منذ 11 دقيقة

إيقاف رئيس نادي الوحدات 4 مباريات

رياضة | منذ 15 دقيقة

"شؤون الكنائس": رفع أعلام كيان الاحتلال في باحات الأقصى سابقة خطيرة

الأردن | منذ 28 دقيقة

الحبس 7 سنوات لشخصين من جنسية عربية استدرجا أردنيًا لبيع كليته في إيران

الأردن | منذ ساعة للمزيد

"الجنايات": الحكم على شاب أوهم فتاة أنها زوجته شرعا وهتك عرضها

الأردن

خبير قانوني يكشف لـ"رؤيا" العقوبة المتوقعة بحق معلمة اعتدت على طفل من ذوي الإعاقة

الأردن

التعليم العالي تعلن عن منح دراسية كاملة لجميع البرامج الدراسية - تفاصيل

الأردن

بالفيديو.. دراسة تكشف عن أرقام صادمة حول معدل الأجور في الأردن مقارنة بتكاليف المعيشة

اقتصاد

الأمن العام يوضح حول كاميرا ثُبتت على إحدى المركبات

الأردن

ساعة الحسم.. سيف "الجنائية الدولية" فوق رقاب قادة في تل أبيب - وثائق

عربي دولي الطقس

ارتفاع على درجات الحرارة في الأردن الأربعاء

ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وطقس لطيف في الأردن

ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة بهذا الموعد في الأردن

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مئات المستوطنین یقتحمون باحات صحة غزة تعلن ارتفاع حصیلة مفاوضات صفقة التبادل الکیان المحتل فی الأردن تل أبیب بین تل

إقرأ أيضاً:

السكة الحديد: تخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط

أصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تعليماتها لقائدي القطارات بتخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط نظراً لإرتفاع درجة الحرارة والتى تؤثرعلى القضبان والمعدات، وأن هذا الإجراء ضرورى لتفادى أى طارئ حفاظاً على السلامة العامة للركاب وسلامة المعدات، على أن يتم عودة مسير القطارات للسرعة المقررة حال إنخفاض درجة الحرارة.

السكة الحديد تعلن تعديل تركيب بعض القطارات على خطي "القاهرة / أسوان والقاهرة / مرسي مطروح" السكة الحديد: تعديل تركيب بعض القطارات على خط القاهرة / الإسكندرية والقاهرة / أسوان

وتؤكد الهيئة أنه يتم متابعة درجات الحرارة بشكل يومي وعلى مدار الساعة ومدى تأثيرها على الخطوط وبخاصة الوجه القبلى، وذلك من خلال فرق الطوارئ المخصصة لذلك والمنتشرة على جميع الخطوط.

وتؤكد الهيئة أن حركة القطارات منتظمة بجميع خطوط الوجهين البحري والقبلي، ولا يوجد ما يؤثر على حركة التشغيل. 

وتتقدم الهيئة بالإعتذار للركاب عن التأخير الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة حيث أن ذلك خارج عن إرادة الهيئة.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا مجددًا بسبب موجة حر عالمية
  • هولندا تواجه دعوى قضائية لتزويد تل أبيب بقطع غيار لمقاتلات اف-35
  • واشنطن تناقش مع تل أبيب الإفراج عن شحنة قنابل معلقة
  • قيادي بحركة فتح: اعتداء كلب على مسنة دليل نازية المحتل (فيديو)
  • عاجل- طقس شديد الحرارة والقاهرة تُسجل 39 درجة..حالة الطقس غدًا الجمعة ٢٨ يونيو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • إعلام عبري: كندا تفرض عقوبات على زعيمة المستوطنين في تل أبيب 
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الخميس بالتسعيرة الثانية 
  • السكة الحديد: تخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب مستعدة لمحاولة إضافية للتوصل إلى تسوية على الحدود مع لبنان