دعت فعاليات أمازيغية إلى تطوير العمل التنسيقي المشترك من أجل التفعيل المسؤول والجاد للمقتضيات الدستورية، والقانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وتمكين الأمازيغية من وضعها المنصف في السياسات العمومية والحياة العامة الوطنية.

ودعا المصدر ذاته، في التقرير العام وتوصيات الدورة السابعة عشر للجامعة الصّيفية بأكادير، والذي حصل “اليوم 24” على نسخة منه، إلى عقد لقاء وطني يضم كل مكونات الحركة الأمازيغية والديمقراطية من إطارات مدنية وجمعيات تنموية ومهنية وفاعلين اقتصاديين وعموم المواطنين المعنيين للتداول حول راهن ومستقبل الأمازيغية ببلادنا.

كما دعا المشاركون في الجامعة الصيفية، إلى التفكير في تنظيم لقاء تنسيقي على مستوى شمال إفريقيا، وجزر الكناري والدياسبورا، لتقوية وضعية الأمازيغية والأمازيغ وتحقيق مطالبهم العادلة في ظل التحولات العالمية والإقليمية الراهنة.

وبناء على توصيات اللقاء، دعت الفعاليات الأمازيغية، إلى العمل العلمي والثقافي المشترك من أجل إنجاز وإصدار المعجم الأمازيغي الكبير الخاص بشمال إفريقيا، وتطوير التنسيق على مستوى كل مجالات البحث العلمي، خاصة الإركيولوجيا، والتاريخ والأنتروبولوجيا والآداب والفنون.

وفي السياق نفسه، طالب المشاركون في الجامعة الصيفية، بالعمل على تمكين الفعل الثقافي والإبداعي في مختلف المجالات الأدبية والفنية والتواصلية من دوره الأساسي في تطوير ونشر اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وتثمين وتفعيل المشترك الثقافي والإنسي بين الشعوب المغاربية وشمال إفريقيا.

يشار إلى أن الجامعة الصيفية بأكادير نظمت دورتها الدولية السابعة عشر بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير، وكان موضوعها “الأمازيغية” في شمال إفريقيا: الراهن والمستقبل”.

وعرفت الدورة مشاركة 28 باحثة وباحثا وفاعلا مدنيا وسياسيا، ينتمون إلى دول مختلفة: المغرب الجزائر، تونس، ليبيا، جزر الكناري، فرنسا على امتداد ثلاثة أيام من 21 إلى 23 يوليوز.

وتطرقت الدورة لمواضيع تهم التنظيم داخل الحركة الأمازيغية وتقوية خطابها وموقعها في ظل التحولات والأوضاع الإقليمية، والوضع السياسي والقانوني والدستوري وإشكالية الأرض (أكال)، والحقوق السوسيو اقتصادية ومشاريع التنمية والثقافة والآداب والهوية وغيرها.

كلمات دلالية الأمازيغية الجامعة الصيفية أكادير تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمازيغية الجامعة الصیفیة

إقرأ أيضاً:

العمل تعلن عن برنامج تدريب وتوظيف لذوي الهمم بالتعاون مع الجامعة الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير العمل محمد جبران، اليوم الأربعاء، عن بدء الاختبارات، بشأن الاستفادة من "برنامج تدريب وتوظيف"، والخاص بذوي الهمم، وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية.

وقال الوزير، إن هذا البرنامج يأتي في إطار تنفيذ خطة الوزارة بدمج ذوي الهمم في سوق العمل، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ذلك في إطار دور الوزارة في تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وأوضحت هبة أحمد، مدير عام إدارة التشغيل، أن هذا البرنامج يتضمن قيام الجامعة الأمريكية بالقاهرة، باختيار عدد من ذوي همم، وترشحهم وزارة العمل، على مجالات "مهارات الاتصال واللغة الانجليزية"، ومدة الدورة التدريبية عام واحد، ويشترط في المتقدم لهذه الدورة ،أن يكون حاصلًا على مؤهل عالي، وكارنيه الإعاقة المتكاملة، ولدية رغبة في التعلم وتطوير المهارات، ويجيد اللغة العربية، وأساسيات اللغة الإنجليزية، وسوف يحصل المتدرب، الذي يجتاز الاختبارات خلال فترة التدريب على الخدمات الطبية، والتأمينات الإجتماعية، وامكانية التعيين داخل الجامعة الأمريكية بعد فترة التدريب.

وأضافت، أن التقديم من اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024، ولمدة أسبوع واحد، ويكون تقديم الأوراق المطلوبة يوميًا في مقر الإدارة العامة للتشغيل التابعة لوزارة العمل، وذلك في 3 شارع يوسف عباس مدينة نصر من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.

مقالات مشابهة

  • السفير حسام زكي: غدا اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين حول الوضع في لبنان
  • العمل تعلن عن برنامج تدريب وتوظيف لذوي الهمم بالتعاون مع الجامعة الأمريكية
  • مجلس الوزراء: تكليف لجنة مكافحة غسيل الأموال بتكثيف الجهود والتعاون مع الجهات الحكومية لتحقيق المتطلبات الدولية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تعلن تنظيم عدد واسع من الفعاليات على مستوى المحافظات بمشاركة من كبار السن
  • دورة تدريبية عن إدارة الفعاليات بصلالة
  • مباشرة بعد نهاية الإحصاء.. تنسيقيات التعليم تعلن عن إضراب عام
  • الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • عالميا.. الذهب يهبط لكنه يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • يسرا: «الفن اللغة الوحيدة لتوحيد الشعوب بس لو استخدمناه صح»
  • المخدرات تطيح برجال الدرك بأكادير ومدن أخرى