الثورة نت / أحمد كنفاني

تسلم محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، اليوم الثلاثاء، كتاب “المشهد الرياضي لكرة القدم بمدينة الحديدة من الخمسينات إلى الثمانينات” من رئيس نقابة الصحفيين اليمنيين بالمحافظة مصطفى بدير.

وفي التسليم بحضور وكيلي المحافظة لشؤون الخدمات محمد حليصي ولشؤون مربع المدينة علي الكباري، أشاد المحافظ قحيم بالجهود التي بذلها المؤلف الخطاط والمؤرخ الفقيد عمر المسني في اخراج هذا الكتاب التأريخي الرياضي المميز .

. وأشار إلى أهمية التوثيق لقطاع رياضة الحديدة.. مؤكدا دعم المحافظة لمثل هذه الأعمال.

فيما أوضح رئيس نقابة الصحفيين بالمحافظة، أن الكتاب المهدى إلى المحافظ من أسرة الفقيد المسني يحتوي على (213) صفحة ويتناول تفاصيل رياضة مدينة الحديدة خلال مراحل الخمسينات وحتى الثمانينات ككتاب تأريخي فريد يضم في طياته تأريخ رياضة كرة القدم ودور أبناء مدينة الحديدة في إحياء الحركة الرياضية في تلك المراحل الزاخرة بالإبداع والعطاء والنجومية والأسماء الكروية وتأريخ الأندية ونشأتها.

وأشار بدير إلى لدى المؤلف الفقيد المسني كتاب آخر  بعنوان ” أعلام ورموز تهامية” قام بتأليفه قبل وفاته.. ولفت الى ان أسرة الفقيد تأمل من قيادة المحافظة التعان في طباعته.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص

حمص-سانا

استضاف فرع حمص لاتحاد الكتاب اليوم محاضرة بعنوان “الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم” للدكتور المؤرخ عبد الرحمن البيطار.

وقدم البيطار وهو أستاذ مادة التاريخ في جامعة البعث شرحاً عن مفهوم الصراع الحضاري الذي تجلى باختلاف وجهات النظر بين الشعوب والأمم في العقائد والمفاهيم والتي أفضت في النهاية إلى حروب ونزاعات لعبت العوامل الاقتصادية والسياسية والعسكرية دوراً بارزاً في تأجيجها.

ولفت المحاضر إلى أن بلاد الشام التي تشكل سورية الطبيعية بجغرافيتها المميزة الجزء الأكبر منها كانت عبر العصور التاريخية محط أطماع الغزاة الذين استهدفوها من جميع الجهات فتعاقبت الأمبراطوريات من آشورية وبابلية وكلدانية ويونانية وحوثية وغيرها على الهيمنة عليها والدخول في صراع حضاري معها فأخذت منهم وقدمت لهم الكثير في مختلف المجالات في عملية تبادلية حضارية.

وتوقف البيطار عند محطات التاريخ الحضاري ومجالاته موثقاً بالتواريخ والظواهر العلمية والمعرفية كل مرحلة من مراحل الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم.

حضر المحاضرة جمهور من أعضاء اتحاد الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي.

والبيطار عضو اتحاد الكتاب العرب ورئيس فرعه بحمص سابقاً ورئيس الجمعية التاريخية السورية وله مجموعة من المؤلفات منها “لواء الإسكندرونة والسياسة الاستعمارية” و “تطور الوحدة السورية اللبنانية” وبحوث ودراسات في تاريخ سورية والمشرق.

حنان سويد

مقالات مشابهة

  • عقوبات صارمة من “كاف” ضد الزمالك بسبب نهائي الكونفدرالية
  • ختام الإسبوع الأول من “عطلتنا غير” بتفاعل كبير
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «5- 5»
  • “أمانة الحدود الشمالية” تعالج أكثر من مليون متر مربع من المسطحات الخضراء برفحاء
  • بريطانيا | فريق ليبيا يحقق كأس بطولة “العالم في مدينة واحدة” لكرة القدم 2024
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • رئيس “الفيفا” جياني أنفانتينو ينهئ سيدات أولمبيك أقبو
  • تركيا تبلغ ربع نهائي “يورو 2024” بعد فوز مثير على النمسا
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)