أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد رئيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية الدكتور أيمن بن سالم غلام، أن مناطق كثيرة من دول العالم ومنها المنطقة العربية، تتعرض لظواهر جوية قاسية وغير معتادة وتقلبات مناخية غير مسبوقة تؤثر على القطاعات كافة.
وأشار في كلمته الافتتاحية خلال ترؤسه اجتماع الدورة الثامنة والثلاثين للجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية بمقر المركز بجدة اليوم، إلى أن اللجنة العربية تتابع بجدية واهتمام بالغ تعزيز دور المراكز المناخية بالدول العربية والتنسيق اللازم مع المنظمات العربية والدولية ذات العلاقة ومع المؤسسات البحثية على المستويين الوطني والإقليمي، لتفعيل برامج إدارة معلومات الطقس والمناخ وإجراء البحوث اللازمة لتحسين التوقعات طويلة المدى.

تنبيهات الحالات الجوية الآن بين يديك..
أخبار متعلقة انطلاق "استجابة 14" لاختبار 39 جهة في التعامل مع الطوارئ ‏البيئية ‏منتدى صناع الإبداع.. "الزمازمة" تحصد جائزة "مبدعون" من وزارة الحجلنظام (اندرويد)https://t.co/LmdIq1uR59
لنظام (IOS)https://t.co/tAX3aDmOnG#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/HTCp5QhGD1— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) May 14, 2024خدمات الأرصاد الجويةوبين الدكتور غلام أن اللجنة وما تقوم به من مهام وبرامج فنية تغطي جميع الأنشطة الأرصادية وتطبيقاتها، تعد لبنة مهمة في الكثير من المشاريع التنموية والأنشطة الإنسانية والبيئية المتنوعة في الدول العربية، ولا غنى عنها لدفع سبل التقدم والتنمية، كما أن مشاكل البيئة والمناخ والكوارث الطبيعية والمياه وغيرها تفرض نفسها اليوم على رأس المكونات الرئيسية التي تهم المواطن العربي في حياته اليومية وهي أيضاً من القضايا الرئيسية التي تتولاها هذه اللجنة لبحثها ودراستها للوصول إلى الحلول المناسبة من خلال مشاريع القرارات التي ترفع إلى مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ.
وقال: "إن الجميع يتفق على أن خدمات الأرصاد الجوية التي تقدم للقطاعات كافة، في كل دول العالم، ذات كلفة باهظة من أجل إعدادها وتقديمها بالمستوى المطلوب، ولا يخفى على أحد الدور المهم والحيوي لهذه الخدمات وأثرها المباشر في حماية الأرواح والممتلكات ومساهمتها الإجمالية في الخطط التنموية في الدول العربية.المنظمة العالمية للأرصادولفت إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تتابع بكل اهتمام وتقدير التعاون المتميز القائم بين مرافق الأرصاد الجوية العربية وبين المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بصورة مباشرة أو من خلال اللجنة العربية ولجانها الفرعية والجهود الدؤوبة لتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات المشتركة، لدعم الدول العربية في تطوير قدراتها.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع عددا من الموضوعات والمسائل المهمة والنظر في كيفية الاستفادة من نتائج أعمال اللجان الفنية للمنظمة العالمية وتجسيمها على مستوى المرافق العربية للأرصاد الجوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس جدة الأرصاد تقلبات مناخية الطقس للأرصاد الجویة الأرصاد الجویة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى دائرة غير مسبوقة من الصراع

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وذلك على هامش جلسات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة.

الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد تأكيد عمق وقوة العلاقات المصرية الأوروبية، التي توجت مؤخراً بترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، بما يعكس الأهمية التي توليها مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز تعاونهما بوصفه ركيزة للتكامل والاستقرار الإقليمي، حيث يمثل مؤتمر الاستثمار أولى محطات تنفيذ هذه الشراكة. وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية في هذا الصدد أن انعقاد المؤتمر يعكس المصالح التي يتقاسمها الجانبان، وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادي الذي تشهده مصر.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن اللقاء تطرق إلى سبل مواجهة التحديات الإقليمية المتزايدة، خاصة على صعيد التطورات في قطاع غزة وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة، حيث شدد الرئيس على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة تفادياً للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، مجدداً تحذير مصر من احتمالات توسع الصراع التي تتزايد حالياً على نحو يتسم بالخطورة البالغة.

وطالب الرئيس السيسي، المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة إلى دائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع، كما اتفق الجانبان على أن التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة.

اقرأ أيضاًعاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد

الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى دائرة غير مسبوقة من الصراع
  • تصل لـ45 مئوية.. الأرصاد: طقس شديد الحرارة يضرب المحافظات غدا السبت
  • رياح قوية شرقا وحرارة مرتفعة غربا وجنوبا
  • عاجل| درجات حرارة صيف 2024.. تحذير من الأرصاد و60 يوم صعبة للمصريين
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي