زنقة20| الرباط

في اطار حرصها الدائم على تتبع كل الأشغال التي تشهدها عاصمة النخيل، قامت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة جماعة مراكش رفقة والي جهة مراكش، بزيارة تفقدية اليوم الإثنين 13 ماي لأوراش إعادة تأهيل المنطقة الصناعية سيدي غانم بمراكش، قصد التتبع والاطلاع الميداني على سير الأشغال ودرجة تقدمها.

ويهدف مشروع تأهيل سيدي غانم، الذي يمتد على مساحة تقارب 200 هكتار، إلى جعله نموذجا يواكب التطور الحضري والاقتصادي للمنطقة الصناعية،وكذا تسهيل عمليات التنقل والجولان وتحسين جودة الخدمات والربط بالشبكات، والتقليل من مصادر ومسببات التلوث بها.

وقد بلغت الأشغال بالشطر الأول مراحل متقدّمة، حيث تتضمن معالجة مختلف الشبكات وإعادة تركيبها وتجديد قنواتها، وفي مقدمتها شبكة التطهير السائل وطمر الشبكة الكهربائية عبر إزالة 18 كلم من الأحبال الكهربائية الهوائية الملتوية، ووضعها ومدّها تحت الأرض، مع ما يتطلب ذلك من إعادة ربط جميع المقاولات والشركات والمحلات التجارية والسكنية بهاتين الشبكتين، وإصلاح مناحي الخلل القديمة والأعطاب التيأصابتهما.

هذا بالإضافة إلى تقوية شبكة الإنارة العمومية، وبناء المحولات الكهربائية ؛ وتجديد شبكات الهاتف وتقويتها،كما تتضمن الأشغال أيضا تهيئة وصيانة الطرقات والأرصفة وملتقيات الطرق عنونة الطرق والممرات، وتقوية التشوير داخل المنطقة الصناعية تثبيت كاميرات مراقبة تهيئة المساحات الخضراء ومد 15 كلم من قنوات الري والسقي بالمياه المعالجة صيانة وتحسين الواجهات باعتماد ميثاق حضري يبرز ويحافظ الطابع الخاص لمدينة مراكش إحداث محطات كهرو شمسية لتزويد مقر الشركات بالكهرباء.

وشكلت هذه الزيارة التي حضرها النائب الأول لرئيسة جماعة مراكش المفوض له في قطاع الأشغال، ومديرة لاراديما، ورئيس جمعية المقاولين بالحي الصناعي، وأطر وممثلو مختلف الشركاء والمتدخلين، مناسبة لعقد لقاء من أجل التطرق إلى وضعية السير والجولان بالحي الصناعي وطريق آسفي على وجه الخصوص،وبمدينة مراكش عموما، والحلول التقنية والتدبيرية الممكن اتخاذها لتسهيل عمليات السير والجولان وتنقل المركبات والعربات، بما يناسب مكانة مدينة مراكش ورياديّتها العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع هو ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وزارة الصناعة والتجارة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة مجلس جهة مراكش آسفي،جماعة مراكش، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، وجمعية المقاولين وأرباب الشركات بالحي الصناعي.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم ميت يطلب شيئا من الحي.. حزن أم فرح؟

 يُعتبر تفسير الأحلام مجالاً واسعاً وشائكاً، اهتم به العلماء والمفسرون عبر التاريخ ويعتبر تفسير حلم الميت الذي يطلب شيئا من الحي من أكثر الأحلام التي يرغب الكثيرون في معرفة تفسيرها. 

تفسير حلم الميت يطلب شيئا من الحي

ويشير ابن سيرين في كتابه «تفسير الأحلام» إلى أن رؤية الميت يطلب شيئاً في المنام تحمل في طياتها دلالات متعددة، فقد تكون دعوة من الميت للرائي للقيام بأعمال الخير والصدقة والدعاء له، أو قد تعكس قدرة الرائي على تجاوز المحن والتحديات التي تواجهه في حياته، أو قد تكون إشارة إلى توبة الرائي وعودته إلى الله، أو قد تكون تحذيراً من سوء المصير. 

رؤية العزباء لميت في الحلم

رؤية العزباء لأحد الأموات في المنام تحمل دلالات عدة، فإذا طلب منها الميت شيئاً، فإن ذلك يُشير إلى صلاحها وطهرها، وأن الله سيكافئها على ذلك. كما أن رؤية الأب المتوفى وهو سعيد بابنته تدل على فخره بها وحبه الشديد لها.

 أما إذا كان حزيناً، فقد يكون ذلك إنذاراً لها بضرورة تغيير بعض سلوكياتها، وإذا طلب الميت للملابس يدل على زوال الهموم والأحزان، وقد يكون بشرى بزواج قريب من شخص صالح.

تفسير حلم الميت يطلب شيئا من المتزوجة والحامل

وتشير رؤية المتزوجة للميت في المنام إلى دلالات مختلفة، فإذا كان الميت سعيداً برؤيتها، فإن ذلك يبشرها بحل المشاكل التي تواجهها واستقرار حياتها الزوجية. أما إذا كان الميت حزيناً، فقد يكون هذا مؤشراً على حدوث خلافات أو مشاكل عائلية. ويرى مفسرو الأحلام أن طلب الميت للطعام يدل على صلاح المرأة وأخلاقها الحميدة، بينما قد يشير طلب الميت لأحد الأبناء إلى تعرضه لمرض، أو قد ينذر بفقدان شيء ثمين للمرأة. وتختلف التفسيرات باختلاف تفاصيل الرؤية وظروف الحالمة.

ويفسر ابن سيرين حلم الميت يطلب شيئا الحامل أنها  الحمل سيمر بسهولة فإذا طلب منها الميت شيئاً عاجزة عن تقديمه، فقد يدل ذلك على سهولة حملها ومروره بسلام أما إذا طلب منها دواءً، فقد يكون هذا مؤشراً على بعض الصعوبات التي قد تواجهها أثناء الولادة. وفي حال طلب الميت منها الحذر والاعتناء بنفسها، فإن هذا قد يكون تحذيراً لها من إهمال صحتها وصحة الجنين.

مقالات مشابهة

  • انتشار الملاريا في الجنوب..والي برج باجي مختار يكشف !
  • مركز إدارة الحي
  • مناقشة التعاون بين وزارة الخارجية والمغتربين واتحاد الغرف التجارية الصناعية
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • وزارة العمل تتفقد فعاليات الدورات التدريبية بوحدة "بشاير الخير" في الإسكندرية
  • استراتيجية وتأهيل عدد من مشاريع الطرق شرق عدن ومديرياتها
  • وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال يحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية
  • وزارة الأشغال اللبنانية: جيش الاحتلال دخل على موجة برج مراقبة مطار بيروت وحذر من هبوط طائرة إيرانية مدنية
  • تفسير حلم ميت يطلب شيئا من الحي.. حزن أم فرح؟
  • نائب وزير الصحة تتفقد وحدة أسرة سيدي بشر وتشيد بجهود الفريق الطبي في تقديم المشورة