أعلن الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية للعلوم والتكنولوجيا في الإسكندرية، عن حصاد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية، وفقاً لتصنيف تايمز البريطاني Times Higher Educationللجامعات الشابة لعام 2024، كما حصدت الجامعة المركز رقم 106 عالميًا.

أكد رئيس الجامعة المصرية اليابانية في الإسكندرية، أن حصاد الجامعة  للمركز  الأول في مصر  يعد  نتاج الدعم الكبير من  الحكومتين  المصرية واليابانية للجامعة ولدعم مجلس امناء الجامعة وهيئة الجايكا .

كما يأتى تتويج للجهود البحثية المتميزة في الجامعة والتعاون مع كبرى الجامعات اليابانية المرموقة ووجود العلماء ذوي الكفاءة العالية والجهاز الأداري والطلاب المتميزين والتعاون مع الجهات الصناعية،مشيدا، بجهود أعضاء لجنة التصنيف الخاصة بالجامعة.

الجدير بالذكر انه تم تصنيف الجامعة المصرية اليابانية للعلوم و التكنولوجيا E-JUST بالمنافسة مع الجامعات التي تم إنشاؤها قبل 50 عامًا أو أقل. وان هذا التصنيف يعد انجازاً كبيراً للجامعة المصرية اليابانية  خاصة مع مرور 14 عامًا فقط على إنشائها.

كان قد اعلن الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية - اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في الإسكندرية، عن تصدر الجامعة المصرية اليابانية  (E-JUST) تصنيف الجامعات المصرية المصنفة فى تخصص الهندسة وعددها 72 حيث جاءت الجامعة فى المراكز 401 - 500 عالميا بالتساوىمع جامعة أسوان..أوضح أن هذا الترتيب الذى وضع تخصص الهندسة للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ضمن أفضل 500 جامعة عالمياً نتاج للجهود البحثية المتميزة والتعاون بين الجامعة والجامعات اليابانية المرموقة والتعاون مع الجهات الصناعية والدعم الكبير من حكومتى مصر واليابان ومجلس الامناء وهيئة الجايكا..مشيرا الى أنه قد تم تصنيف الجامعة فى تخصص العلوم الفيزيائية فى المركز 601 - 800 عالمياً مما يضعها بعد 4 جامعات من 24 جامعة مصرية مصنفه فى هذا التخصص. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الجامعة اليابانية المركز الأول رئيس الجامعة اليابانية الجامعة المصریة الیابانیة للعلوم والتکنولوجیا الیابانیة للعلوم

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج أن الجامعة حققت مركزًا متقدمًا في تصنيف US.NEWS الأمريكى في نتائج نسخته الجديدة لهذا العام 2024، والتى أظهرت أن الجامعة تقدمت 56 مركزًا مقارنة بالعام الماضي، حيث حصلت هذا العام على ترتيب 1039 بينما كان ترتيبها العام الماضي 1095.

 

وقال الدكتور حسان النعماني إن هذا الإنجاز هو نتاج طبيعي للاهتمام المتزايد لإدارة الجامعة وعلمائها بالبحث العلمي والنشر العلمي الدولي، فالجامعة لا تألو جهدا في دعم البحث العلمي والنشر العلمي الدولي في المجلات العلمية المصنفة عالميًا، باعتباره أحد العوامل الرئيسية في تحسين مكانة الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية، هذا بالإضافة إلى المردود الإيجابي للبحث العلمي وتطبيقاته في مختلف القطاعات المجتمعية.

 

وأوضح "النعماني" أنه طبقًا لهذا التصنيف حصلت الجامعة على أفضل الجامعات في العالم في تخصص الكيمياء بترتيب  521 ولأول مرة يدرج في هذا التصنيف تخصص الفيزياء حيث حصل على ترتيب 904 على مستوى العالم، كما حصلت الجامعة على المركز 18 بين الجامعات المصرية والمركز 45 بين الجامعات الأفريقية.

 

وأوضح الدكتور عبدالله إسماعيل مدير مركز النشر العلمي بالجامعة أنه تم هذا العام إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة في تصنيف US.NEWS الأمريكى، كما ضم التصنيف مؤسسات من 104 دولة، وتضمن 2271 مؤسسة، وأدرج التصنيف في هذا العام ضمن معاييره للاختيار، أفضل (250 جامعة) في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت، وكذا المؤسسات التى استطاعت تحقيق الحد الأدنى وهو (1250) ورقة بحثية منشورة على الأقل خلال الأعوام (2018-2022).

 

جدير بالذكر أن تصنيف US.News من أهم التصنيفات العالمية التى تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميًا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على تقييم البحث الأكاديمى للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • مسابقة بورسعيد الدولية تحصد المركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • مصاريف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2024-2025
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • «القاهرة» تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة تنموية شاملة لقرية قراجة
  • جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news
  • وزير الاتصالات يكرم الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات