أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض زيادة على الرسوم الجمركية للواردات الصينية بقيمة 18 مليارات دولار؛ ويستهدف ذلك الإجراء قطاعات استراتيجية مثل السيارات الكهربائية الصينية المنشأ والفولاذ والمعادن وذلك حسبما أعلن البيت الأبيض في بيان له اليوم الثلاثاء.

الولايات المتحدة تفرض رسوم جمركية على الواردات الصينية

وبحسب البيان الذي أصدره البيت الأبيض فإنه من المخطط له أن يتم فرض زيادة الرسوم  الجمركية بنسبة 100% على المركبات الكهربائية الصينية هذا العام.

فيما سيتم رفع نسبة الرسوم الجمركية على أشباه الموصلات من 25 إلى 50% ابتداء من العام المقبل.

من جانبها تعهدت الصين باتخاذ كل الإجراءات اللازمة بعد فرض الولايات المتحدة الأمريكية زيادة على الرسوم الجمركية على بعض المنتجات الصينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين إن بلاده تعارض زيادة الرسوم الجمركية من جانب واحد، مشيرا إلى أن ذلك عدّ انتهاكًا لقواعد منظمة التجارة العالمية. 

الصين ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها

وتعهد «ينبين» على أن الصين ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حقوقها ومصالحها المشروعة وفقا لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وتأتي تلك الخطوة من إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن مشابهة إلى تعامل إدارة دونالد ترامب مع الصين، التي تم تشبيهها على أنها حرب تجارية بين أمريكا و الصين لا سيما وأن «ترامب» قد فرض خلال ولايته من عام 2016 إلى 2020 ما يقرب من 300 مليارات دولار كتعريفات جمركية على الواردات الصينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيت الأبيض الولايات المتحدة الأمريكية الصين واشنطن بكين الولایات المتحدة الرسوم الجمرکیة

إقرأ أيضاً:

قرار تركي يهدد علاقات القرابة والاسترزاق في بلدة على حدود العراق

السومرية نيوز-دوليات

تشكو بلدة هكاري الحدودية التي تقع على تخوم الحدود التركية المشتركة مع العراق وايران، من قرار تركي بزيادة رسوم العبور من 150 ليرة الى 1500 ليرة، في قرار يحذر المسؤولون المحليون في هذه البلدة من انه سيزيد الفقر ويقضي على علاقات القرابة للواقعين على جانبي الحدود. ويستخدم السكان المحليون، البوابات الحدودية كمصدر للدخل، وطالبوا بالتخلي عن هذا القرار، وبالنظر إلى ردود أفعال الجمهور وحالة البطالة الحالية، قام رئيس غرف التجار والحرفيين في هكاري، تقديم التماس لإلغاء الزيادة في رسوم المغادرة الدولية.

وفي بيانه مع حملة التوقيع، أكد العمدة على أن الحزمة الضريبية الجديدة المقرر تنفيذها ستزيد من تعميق الفقر الحالي في المنطقة، وقال: "هناك 3 بوابات حدودية تفتح على إيران والعراق في مقاطعة هكاري لدينا، تكاد لاتوجد مجالات عمل وأعمال في محافظتنا، حيث لا يمكن القيام بالصناعة والزراعة، ولذلك يواصل أهلنا حياتهم بالدخول والخروج بشكل يومي وإحضار المنتجات التي يحملونها معهم والتي تدخل في النطاق من الإعفاء، وإذا تمت زيادة رسوم المغادرة الدولية إلى 1500 ليرة تركية، فسيتم سلب هذه الفرصة منهم."

وأشار تكين إلى أن علاقات القرابة تزداد حدة كون المحافظة تقع عند نقطة الصفر بين البلدين، وقال إن مثل هذا القرار من شأنه الإضرار بعلاقات القرابة.

وأوضح تكين أن عدم زيادة رسوم المغادرة الدولية يمكن أن يمنع معاناة المواطنين الذين يكسبون عيشهم وإفقار شعوب المنطقة، معتبرا ان زيادة الرسوم من الممكن ان تزيد من الفقر والهجرة.


مقالات مشابهة

  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • هل تفرض رسوم حال تغيير الاسم؟.. الأحوال المدنية تجيب
  • قرار تركي يهدد علاقات القرابة والاسترزاق في بلدة على حدود العراق
  • الصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ”اللاءات الخمس”
  • الصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ"اللاءات الخمس"
  • سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • الولايات المتحدة تشتري من الصين كمية قياسية من التبغ والسجائر في مايو
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية