الحرة:
2024-07-02@03:27:07 GMT

تونس... هيئة المحامين تجتمع لاتخاذ قرارات مصيرية

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

تونس... هيئة المحامين تجتمع لاتخاذ قرارات مصيرية

قال نقيب المحامين في تونس، حاتم مزيو، الثلاثاء، إن مقر النقابة قد تعرض للاعتداء والتكسير، مؤكدا أن نقابته "تقف مع الدولة التي تحترم القانون والدستور والمؤسسات".

وفي مؤتمر صحفي، قال مزيو على إن القانون يتجسد بالقضاء المستقل الذي يجب أن يكون ملاذ الجميع، مردفا أن "هدفنا الدفاع عن دولة القانون والمؤسسات".

وأكد أنه سوف يتم عقد جلسة عامة استثنائية، الأربعاء، لمجلس الهيئة الوطنية للمحامين لإصدار قرارات مصيرية على خلفية اقتحام "دار المحامي" للمرة الثانية على التوالي والاعتداء على المحامين.

وكان شهود عيان أفادوا بأن الشرطة اقتحمت، الاثنين، مبنى مقر هيئة المحامين للمرة الثانية خلال 48 ساعة واعتقلت المحامي مهدي زقروبة.

وأظهر بث مباشر على وسيلة الإعلام الإلكترونية (تونس ميديا) مقاطع مصورة لأبواب زجاجية مهشمة، بينما كان المحامون يصرخون أثناء اعتقال زقروبة.

وكانت الشرطة اقتحمت، السبت، مبنى هيئة المحامين تنفيذا لقرار قضائي واعتقلت المحامية، سنية الدهماني، المعروفة بانتقادها الشديد للرئيس قيس سعيد.

وأُلقي القبض على الدهماني بعد أن أدلت في برنامج تلفزيوني الأسبوع الماضي بتعليقات ساخرة عن خطاب لسعيد، قال فيه إن هناك مؤامرة لدفع آلاف المهاجرين من دول جنوب الصحراء إلى البقاء في تونس.

فيديو.. اقتحام قوات الأمن التونسية لنقابة المحامين وإلقاء القبض على الدهماني لم يشفع للمحامية سنية الدهماني، احتماؤها لنحو 24 ساعة في هيئة المحامين، إذ ألقت قوات الأمن التونسية بعد تعليقات أدلت بها بشأن البلاد وردها على ما نقلته أنباء بشأن رغبة بعض المهاجرين غير الشرعيين بالبقاء في تونس.

ووصفت بعض الأحزاب اقتحام مبنى المحامين بأنه "تصعيد كبير". ودفعت الخطوة هيئة المحامين إلى إعلان إضراب وطني الاثنين.

وتجمع العشرات من المحامين، ومن بينهم زقروبة، اليوم أمام قاعة المحكمة، حيث كان ينظر قاض في قضية الدهماني، مرددين شعارات من بينها "يا للعار، المحامون والقضاء تحت الحصار".

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن قرار النيابة العامة ضد زقروبة جاء بسبب اعتدائه الجسدي واللفظي على شرطيين قرب قاعة المحكمة.

الشرطة التونسية تلقي القبض على صحفيين اثنين ومحامية منتقدة للرئيس قال شهود لرويترز إن الشرطة التونسية اقتحمت مقر هيئة المحامين، السبت، وألقت القبض على سنية الدهماني، وهي محامية بارزة ومعروفة بانتقادها الشديد للرئيس، قيس سعيد، تنفيذا لأمر قضائي بسبب تصريحات في برنامج تلفزيوني، ثم اعتقلت لاحقا صحفيين اثنين.

وتولى سعيد منصبه بعد انتخابات حرة في العام 2019، لكنه سيطر بعد عامين على صلاحيات إضافية عندما حل البرلمان المنتخب وانتقل إلى الحكم بمراسيم، في خطوة وصفتها المعارضة بالانقلاب.

ويرفض سعيد الاتهامات ويقول إن خطواته قانونية وتهدف لإنهاء فساد وفوضى على مدى سنوات وبدء محاسبة جميع المتورطين مهما كانت مناصبهم أو انتماؤهم السياسي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هیئة المحامین القبض على

إقرأ أيضاً:

5 معلومات عن عمر الدهماني زوج نجوى كرم.. «جمعتهما قصة حب طويلة»

خلال إحيائها حفلا غنائيا على أحد مسارح رومانيا، أعلنت الفنانة نجوى كرم عن زواجها، الأمر الذي قابله جمهورها بحالة من الحب والسعادة، وبدأ البعض يبحث عن هوية زوجها عمر الدهماني، ونستعرض فيما يلي 5 معلومات عن زوج نجوى كرم، بعد إعلانهما الزواج بشكل رسمي.

إعلان زواج نجوى كرم

بفستان أبيض، يظهر جمالها وأناقتها، ظهرت نجوى كرم رفقة زوجها عمر الدهماني، عبر فيديو نشره الإعلامي «نيشان» عبر صفحته الخاصة على موقع «x»، وهي تمسك بيد زوجها بكواليس أحد حفلاتها الغنائية برومانيا، وعلق عليه قائلا: «عمر ونجوى».

قصة حب طويلة بين عمر الدهماني، صاحب الـ43 عامًا، وزوجته نجوى كرم، فهو إماراتي الجنسية ويُعد ضمن أبرز رجال الأعمال المشهورين في الإمارات، خاصة وأنه يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات عمر سالم الدهماني، ومن بينها إحدى الشركات المختصة بالإنتاج الفني، وفق تصريحات تلفزيوينة سابقة.

من هو عمر الدهماني 

لم يكن ارتباط عمر الدهماني من نجوى كرم، هو الأول له، بل تزوج مرتين ولديه ولدان، لكن هذا لم يكن عائقا بين الثنائي، إذ عاشا قصة حب طويلة قبل أن يتم إعلان ارتباطهما رسميًا في إحدى حفلات نجوى كرم في رومانيا، وانهالت تعليقات المباركة لهما بعد الإعلان، ومنها: «أحلى ثنائي»، «شكلهم كتير حلو مع بعض»، «ألف مبروك.. كتير حلوين».

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي بعدن يستعد لاتخاذ قرار فتاك أشد قسوة سيحول البنوك المخالفة إلى مكاتب صرافة داخلية
  • العرب الأسبوعية: التونسيون يأنون تحت وطأة إغلاق حكومة الدبيبة لمعبر راس اجدير
  • تونس تشارك بـ30 رياضيا في أولمبياد باريس 2024
  • 5 معلومات عن عمر الدهماني زوج نجوى كرم.. «جمعتهما قصة حب طويلة»
  • مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين تجتمع في طرابلس
  • نداءٌ من وزير الإقتصاد: لاتخاذ إجراءات عاجلة لضمان سلامة المباني وسكانها
  • سعيد يستحضر نظرية المؤامرة مجددا لتفسير انتشار القمامة بشوارع تونس (شاهد)
  • قبائل أبين تجتمع في عدن وتمنح قوات الانتقالي مهلة للإفراج عن ”المقدم عشال”
  • الترجي يضم حارس مرمى منتخب تونس
  • الانتخابات الرئاسية في تونس.. هل تدفع الشروط الجديدة المعارضة للمقاطعة؟