تُشارك القيادة العامة لشرطة دبي في فعاليات الدورة السنوية الثالثة والعشرون من معرض المطارات 2024، والذي يُقام في مركز دبي التجاري العالمي، بعدد 6 خدمات تخصصية مقدمة من كل من مركز دبي لأمن الطيران المدني في الإدارة العامة لأمن المطارات، وإدارة أمن وحماية الشخصيات، وإدارة أمن المتفجرات، ووحدات الكلاب البوليسية K9 التابعة لإدارة التفتيش الأمني، ومركز الاتصال 901، وإدارة الشرطة السياحية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية.


وقال العقيد مهندس مروان محمد سنجل، مدير مركز دبي لأمن الطيران المدني بشرطة دبي، إن الإدارة العامة لأمن المطارات، تحرص على المشاركة السنوية في معرض المطارات، باعتبارها فرصة لعرض خدمات شرطة دبي التخصصية في مجال التفتيشات الأمنية، والاطلاع في ذات الوقت على أفضل الممارسات في هذا المجال، وبناء شراكات تخدم الأهداف الاستراتيجية لشرطة دبي في تعزيز الأمن والأمان وإسعاد الزوار والمسافرين.
وأوضح العقيد سنجل، أن مركز دبي لأمن الطيران المدني، وبمتابعة سعادة اللواء علي عتيق بن لاحج، مساعد القائد العام لشؤون المنافذ بالوكالة، يُشارك بعرض عدد من البرامج التدريبية المتخصصة في أمن الطيران، التأسيسية والتخصصية والمتقدمة، إلى جانب باقة من الحقائب التدريبية المعتمدة من منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، وأحدث الإنجازات والخدمات الذكية في خدمة المسافرين والمتعاملين، لتعزيز الأمن والأمان في المطارات والتدقيق على الحقائب والشحنات، منوهاً إلى أن المركز حاصل على الاعتماد الدولي من منظمة (الإيكاو)، ومجلس المطارات الدولي (ACI)، والاتحاد الدولي للنقل الجوي‏ (IATA).
وأضاف “يلعب مركز دبي لأمن الطيران المدني، دوراً مهماً في تعزيز منظومة العمل الأمني في المطارات، بإداراته وأقسامه التخصصية وأجهزته وتقنياته ودوراته التدريبية للعاملين، ليتمكنوا من خدمة الزوار والمسافرين على الوجه الأمثل، وبما يضمن تعزيز الأمن والأمان، وإسعاد هذه الفئة في الوقت ذاته”.
واستعرضت المنصة برنامج التدريب الافتراضي XRT، والخاص بتدريب مُستخدمي أجهزة الأشعة السينية في المطارات، ويستطيع من خلاله المُتدرب التدرب على طريقة استخدام الجهاز الحقيقي بكل سهولة ويسر، كما عرضت المنصة عدداً مما يقدمه المركز من ورش عمل تختص بإدارة الازمات وإدارة المخاطر، و”المفتش الوطني”، وأمن البريد والشحن الجوي، وغيرها من الخدمات والورش التخصصية في مجال عمل التفتيشات الأمنية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تطلق الدورات الصيفية للطلاب الأول من يوليو

دبي: «الخليج»

أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي، انطلاق البرنامج الصيفي الطلابي 2024 في الأول من يوليو، والذي يقام تحت رعاية الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، تحت شعار (صيفنا أمن وسعادة.. ابتكار وقيادة)، الذي تنظمه الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ممثلة بمركز حماية الدولي، بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، وعدد من الجهات الخارجية بالإضافة إلى عدد من الإدارات العامة ومراكز الشرطة، وبمشاركة طلابية عريضة تشمل العديد من الجنسيات والأعمار.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في أكاديمية شرطة دبي، بحضور اللواء عيد محمد ثاني حارب مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والعقيد عبد الرحمن شرف المعمري، مدير مركز حماية الدولي في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والدكتورة حصة الكعبي، رئيس وحدة حماية الطفل في مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وأولياء الأمور، وعدد من الطلبة.

وأكد اللواء عيد محمد ثاني حارب، خلال المؤتمر اهتمام القيادة العامة لشرطة دبي وحرصها المستمر، على دعم وتنظيم البرامج والأنشطة الصيفية لطلبة المدارس في نهاية العام الدراسي، بهدف استثمار أوقات الطلبة الذين هم ثروة الوطن وعدته للمستقبل والعمل على تعميق الشعور بالانتماء للهوية الوطنية واحترام الأنظمة والقوانين وغرس قيم الولاء للقيادة الرشيدة، وإعداد جيل من الشباب على درجة عالية من الوعي والثقافة تخلق لديه روح الفداء والشجاعة والإقدام والتضحية في خدمة الوطن والدفاع عنه.

بناء الشخصية

وقال اللواء عيد حارب: إن عملية بناء شخصية الطالب تتطلب تضافر جميع الجهود من كافة المؤسسات وفق أسس علمية قادرة على صنع جيل جديد من الطلاب الذين سيحملون لواء القيادة في كافة المؤسسات الحكومية والخاصة إضافة إلى قراءة المستقبل من خلال تطبيق منهجية علمية في تطبيق البرامج الصيفية المتنوعة التي تؤصل في نفوس الطلاب العديد من المفاهيم والقيم النبيلة.

وأوضح، أن مركز حماية الدولي بدء نشاطه الطلابي في عام 2018 ب9 مراكز تدريب موزعة جغرافياً في أنحاء متفرقة من إمارة دبي للذكور والإناث، وارتفع العدد إلى 10 مراكز تدريبية و26 مركزاً مسانداً العام الماضي، كما وصل عدد الجنسيات التي سجلت بالبرامج الموسمية الطلابية خلال العام 2018 إلى 20 جنسية، وبلغت ذروتها في عام 2021 ليصل عدد الجنسيات إلى 32 جنسية، ثم بلغ مجموع الجنسيات 190 جنسية في ختام فعاليات ال2023.

جهود مركز حماية

ومن جانبه تطرق العقيد عبد الرحمن المعمري، إلى جهود مركز حماية الدولي خلال ال6 أعوم الماضية، فقد بلغ عدد المستفيدين أكثر من 500 ألف طالب وطالبة، وعدد المستفيدين من برامج التوعية الإلكترونية أكثر من 37 ألف طالب وطالبة، وذلك من خلال 177 برنامجاً وفعالية.

برامج جديدة

واستعرض الملازم أول خليل ميرزا، رئيس قسم البرامج الطلابية في مركز حماية الدولي، البرامج والدورات الصيفية المتنوعة، التي تلبي كافة رغبات الطلبة، حيث تم إدراج برامج جديدة للدورات الصيفية خلال هذا العام كدورة «المتحري الواعد» و«ضابط المستقبل»، و«الرماية» والسباحة»، بالإضافة إلى الدورات الأخرى، إلى جانب تنفيذ الزيارات الميدانية المعرفية المتنوعة، مشيراً إلى، أن الدورات ستوزع على 9 مراكز تدريبية موزعة في ديرة وبر دبي ومنطقة حتا.

وفي ختام فعاليات المؤتمر الصحفي، اطّلع اللواء عيد حارب والحضور على عدد من قصص النجاح، التي حققها الطلبة المشاركون في الدورات الصيفية.

مقالات مشابهة

  • الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة لأمن المجتمع
  • محافظ الغربية يُشارك في زراعة 530 شجرة بمركزي طنطا وكفر الزيات
  • مدير عام شرطة أبوظبي: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة أساسية لأمن المجتمع وسلامته
  • شرطة أبوظبي: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة أساسية لأمن المجتمع
  • شرطة دبي تطلق الدورات الصيفية للطلاب الأول من يوليو
  • لدواع أمنية.. الصين تحذر من فتح ستائر ونوافذ الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط
  • 3 مناصب في آن واحد.. النقل النيابية مستغربة: ماعلاقة ريكاني بسلطة الطيران؟
  • السوداني يكلف بنكين ريكاني بمهام رئيس سلطة الطيران المدني
  • ​وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني للقاهرة الإخبارية: حركة #الطيران لم تتأثر نهائيا في #مطار_بيروت الدولي عقب تقرير #التلغراف
  • الطيران المدني اللبناني يعلق على التشويش الإسرائيلي لنظام "جي بي إس"