بغداد اليوم - بغداد

استعرض نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط  حيان عبد الغني السواد، اليوم الثلاثاء (14 ايار 2024)، تفاصيل خطط إنهاء حرق الغاز، والتي من المؤمل أن تتم بغضون 3 الى 5 سنوات.

وقال السواد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "نهاية هذه السنة ستشهد افتتاح مشروع بصرة NGL للغاز بطاقة 200 مليون قدم مكعب من الغاز بعد ان أنجزت بصرة NGL في وقت سابق وكانت بطاقة 200 مليون قدم مكعب كذلك".

وبين، أن" مشروع جنوب العراق المتكامل المتضمن استثمار الغاز بطاقة 600 مليون قدم مكعب في خمسة حقول وهي مجنون و اللحيس و أرطاوي وغرب القرنة 2 والطوبة، حيث سيتوقف فيها حرق الغاز كليا إضافة لتقليل الانبعاثات الحرارية، فضلا عن إضافة طاقة كبيرة من الغاز لدعم المحطات الكهربائية". 

واشار الوزير الى أنه "هناك مشاريع لدى الوزارة لاستثمار غاز الحلفاية في ميسان بطاقة 300 مليون قدم مكعب من الغاز، فضلا عن مشاريع اخرى تنفذ حاليا من قبل شركة بيكرهيوز الامريكية والتي تعمل في ذي قار". 

ومؤخرا ارتفع استثمار الغاز في العراق الى اكثر من 1900 مقمق يوميًا، فيما لم يتبق سوى 1300 مقمق يتم حرقه، وفي حال ايقاف حرق الغاز بالكامل سيكون انتاج العراق من الغاز حوالي 2200 مقمق يوميًا، في حين يحتاج العراق الى 3 الاف مقمق يوميًا لسد حاجة محطاته الكهربائية، ويراهن العراق على استثمار الغاز الحرق من الحقول ليكون مكملًا للعجز في الغاز المصاحب.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ملیون قدم مکعب حرق الغاز من الغاز

إقرأ أيضاً:

يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

علقت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، على قرار وزير العدل خالد شواني، بوضع صناديق شكاوي داخل السجون العراقية للسجناء.

وقال عضو اللجنة حسين علي مردان في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "وضع صناديق شكاوي داخل السجون العراقية للسجناء خطوة مهمة لضمان حقوق الانسان بشكل كامل ولمنع أي استغلال للسجناء، وكذلك حتى يكشف السجناء ما يجري داخل السجون دون أي خوف، اذا ما كانوا يتعرضون الى أي ضغوطات وغيرها".

وبين ان "السجون العراقية فيها تطبيق لمعاير حقوق الانسان بشكل عالٍ، وهناك لجان فرعية تابعة للجنة حقوق الانسان ومنظمات حقوقية أخرى، تجري زيارات متكررة للاطلاع على أوضاع السجون والخدمات التي تقدم للسجناء، وهذه الصناديق ستساعد وتدعم في تعزيز حقوق الانسان، ومنع أي حالات غير قانونية مستقبلا خشية من كشفها من قبل بعض السجناء او حتى الموظفين في السجون".

ووجه وزير العدل خالد شواني، يوم أمس السبت (29 حزيران 2024)، بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية في كافة الأقسام الإصلاحية.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن وزيرها "خالد شواني وجه بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية في كافة الأقسام الإصلاحية بهدف تمكين النزلاء من تقديم طلباتهم وشكاواهم او اية حالات انتهاك قد تحصل لحقوقهم بصورة مباشرة وبسرية تامة للوزير دون اية قيود او تداعيات او ضغوطات قد تمارس عليهم".

وأضاف ان "هذه الصناديق ستوفر قناة امنة للنزيل لإبلاغ عن اية حالات  انتهاك او قصور في الأداء قد تحصل وتمس حقوق النزلاء"، مشيرا الى انها "ستكون تحت إشراف حصري لمكتب الوزير، حيث سيتم فتحها بانتظام من قبل لجنة من مكتب الوزير للاطلاع على محتوياتها ومعالجة القضايا المطروحة".

واكد الوزير بحسب البيان، أن "هذا الإجراء يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة لتحسين أوضاع السجون وضمان حقوق الإنسان"، معبراً عن "التزامه الشخصي بمتابعة هذه الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها بشكل فوري".

مقالات مشابهة

  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • ازدحامات متوسطة.. خارطة بطرق بغداد المزدحمة الان
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق- عاجل
  • يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق- عاجل
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • الرئيس المشاط يلتقي نائب وزير النفط والمعادن
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق - عاجل
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة- عاجل