أنقرة (زمان التركية) – حصد العالم التركي البارز في مجال أبحاث الليزر، الفيزيائي فاتح عمر إلداي، جائزة البروفيسور ألكسندر فون هومبولت الممنوحة في ألمانيا.

وتسلم فاتح إلداي جائزته من وزيرة التعليم والبحث الاتحادية بيتينا ستارك-فاتسينغر، والجائزة المعنية هي جائزة الأبحاث الألمانية التي تقدم أعلى مستوى من الدعم المالي.

ووفقًا لوكالة دويتشه فيله، فإن إلداي، الذي لعب دورًا مهمًا في تطوير تكنولوجيا الليزر فائقة السرعة من خلال أبحاثه، هو المسؤول عن التحول في مجال تفاعل المادة والليزر غير الخطي في السنوات الأخيرة.

ومن المتوقع أن يواصل إلداي، الذي سينشئ مركزًا بحثيًا جديدًا يسمى مركز التفاعلات المعقدة بين الليزر والمادة في جامعة الرور في بوخوم، تطوير الأفكار التي تبني الجسور بين مجالات أبحاث البلازما وعلوم المواد وهندسة الإنتاج. وسيتم دعم مشروع إلداي بمبلغ 5 ملايين يورو على مدى السنوات الخمس المقبلة.

يُستخدم الليزر، الذي تولى إلداي المسؤولية المركزية عنه، في العديد من المجالات، من الطب إلى الهندسة. تحظى أبحاث إلداي بأهمية كبيرة، على سبيل المثال، فيما يتعلق بالآلات المستخدمة في الطب أو العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بالليزر.

من هو العالم التركي فاتح عمر إلداي؟

حصل إلداي على درجة الدكتوراه من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003، ثم واصل دراسته في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة بيلكنت في أنقرة، ومنذ عام 2014، يشغل إلداي منصب مدير مختبر البصريات والليزر فائق السرعة (UFOLAB) بلقب أستاذ الفيزياء والهندسة الكهربائية والإلكترونية.

إلداي، الذي اشتهر بجمعه بين النظرية والتطبيق من خلال العمل متعدد التخصصات، ليس فقط المدير المؤسس لـ UFOLAB، ولكنه أيضًا مؤسس أول شركة ليزر تركية في العالم.

ولد إلداي في إسطنبول عام 1976، وحصل على جائزة العالم الشاب المتميز التي منحتها الأكاديمية التركية للعلوم في عام 2006. كما فاز إلداي بجائزة توبيتاك للعلوم، وهي الجائزة المرموقة في مجال العلوم في تركيا، في عام 2017.

 

Tags: أبحاث الليزرألمانياأنقرةاسطنبولتركياعالم فيزياء تركيفاتح عمر إلدايفيزياء ذات صلة آخر الأخبار صلاح الدين دميرطاش يستعد لطرح رواية جديدة 14/05/2024 آخر الأخبار داود أوغلو ينصح عمدة إسطنبول بأمر مهم 14/05/2024 آخر الأخبار صحفي تركي: الدستور الجديد وسيلة جديدة لإخفاء الفشل 14/05/2024 آخر الأخبار فيزيائي تركي يحصل على جائزة الأبحاث الألمانية 14/05/2024 أخبار تركيا زعيم المعارضة التركية يدافع عن العرب في بلاده 14/05/2024 أخبار تركيا هل عاد الدبلوماسيون الإسرائيليون إلى تركيا؟ 14/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 من هو العالم التركي الفائز بجائزة ألمانية بسبب أبحاث الليزر؟ 14/05/2024 اقتصادي تركي: 16 مليار دولار مجهولة المصدر لدى المركزي التركي 14/05/2024 صلاح الدين دميرطاش يستعد لطرح رواية جديدة 14/05/2024 داود أوغلو ينصح عمدة إسطنبول بأمر مهم 14/05/2024 Recent News من هو العالم التركي الفائز بجائزة ألمانية بسبب أبحاث الليزر؟ 14/05/2024 اقتصادي تركي: 16 مليار دولار مجهولة المصدر لدى المركزي التركي 14/05/2024 صلاح الدين دميرطاش يستعد لطرح رواية جديدة 14/05/2024 داود أوغلو ينصح عمدة إسطنبول بأمر مهم 14/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News من هو العالم التركي الفائز بجائزة ألمانية بسبب أبحاث الليزر؟ 14/05/2024 اقتصادي تركي: 16 مليار دولار مجهولة المصدر لدى المركزي التركي 14/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أبحاث الليزر ألمانيا أنقرة اسطنبول تركيا فيزياء

إقرأ أيضاً:

دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024

شهدت دبي، أمس، انطلاق مبادرة Welcome to Türkiye، وذلك خلال فعاليات “ملتقى السياحة التركي” 2024، التي تنظمها وكالة تنمية وتطوير السياحة التركية في دبي.

ويهدف الملتقى إلى الترويج للوجهات السياحية واستكشاف مناطق الجذب السياحي للجمهورية التركية، وتعزيز آفاق التعاون السياحي مع الشركات السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شهد الحدث مشاركة ممثلي عدد من شركات السياحة والسفر والطيران التركية والإماراتية، و”دناتا”، وحضور سعادة أونور شيلان القنصل العام التركي في دبي والإمارات الشمالية، وصالح أوزار الملحق الثقافي التركي، وقنعت قوتلوك رئيس مجلس الأعمال التركي، وعدد من ممثلي شركات السياحة والسفر في البلدين.

واستعرض أوزان أورتاج مدير الاتصال الخارجي في وكالة تنمية وتطوير السياحة التركية، تدشين وجهات سياحية جديدة خلال المبادرة، والتي تشمل وجهات تاريخية وثقافية ووجهات التزلج على الجليد وغيرها، مؤكدا أن بلاده تولي أهمية كبيرة للسوق الإماراتي.

وكشفت الخطوط الجوية التركية عن وصول عدد الرحلات الجوية لبلاده إلى 345 وجهة و130 دولة حول العالم، مشيرا إلى وصول عدد الرحلات بين تركيا والإمارات إلى 38 رحلة أسبوعيا، بواقع 28 رحلة إلى دبي، و10 رحلات إلى أبوظبي.

وتم عقد عدد من الجلسات وورش العمل والعروض الترويجية لقطاع السياحة التركي المقدمة إلى السوق الإماراتي، وسلطت الضوء على دور السياحة البيئية المستدامة، كما تم بحث إمكانية زيادة عدد الرحلات السياحية وفرص التعاون في قطاع السياحة بين كلا البلدين.وام


مقالات مشابهة

  • «عصير الكتب» تفوز بجائزة التميز في الترجمة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • "ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟" يفوز بجائزة بمهرجان سلا لفيلم المرأة
  • تركيا..  شاب يقتل سيدتين ويقطع رأس أحدهما ثم ينتحر
  • قتل شابتين وانتحر.. تفاصيل جريمة الـ"30 دقيقة" في تركيا
  • انتـحار شاب تركي بعد قتـل فتاة بطريقة مروعة .. فيديو
  • تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024
  • طاقم تحكيم عراقي عالق في تركيا بسبب الطيران
  • الفائز بجائزة مدرب الشهر في الدوري الإيطالي