أصدرت وزارة الشؤون البلدية والإسكان معايير تحديد مقدار رسوم لوحات الدعاية والإعلان، بحسب نوع اللوحة، وموقعها، والتقنية المستخدمة، ومدة الترخيص وغيرها من المعايير، وتحديد أساس احتساب الرسم على أساس يومي، أو أسبوعي، أو شهري، أو سنوي على ألا يتجاوز الحد الأقصى المحدد سنويًا، وذلك بالتنسيق مع مع مركز تنمية الإيرادات غير النفطية.


وحددت الوزارة 5 تصنيفات لرسوم لوحات الدعاية والإعلان بالأمانات والبلديات بالمملكة، مثل لوحات الدعاية وتشمل جميع أنواع اللوحات المضاءة، والعادية، والمتغيرة ذاتياً، سواء كانت على الأرصفة، أو أعمدة الإنارة، أو الميادين، أو التقاطعات، أو العقارات المطلة على الطرق، والشوارع داخل حدود المدن.
أخبار متعلقة 6 مليار دولار.. حجم التبادل التجاري بين السعودية وباكستانوكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع دعم الصومالوتنقسم هذه اللوحات إلى القسمين الأول اللوحات الإلكترونية أو أي تقنية حديثة وتقدر رسومه 600 ريال للتصنيف الأول و500 للثاني و350 للثالث و300 للرابع و250 ريالا للخامس.
أما القسم الثاني وهي الوحات الثابتة فتقدر الرسوم فيها 400 ريال للتصنيف الأول و350 للثاني و300 للثالث و250 للرابع و200 ريال للخامس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 600 ريال أعلى رسم للوحات الدعاية والإعلان - متداولة
قواعد لوحات الدعاية
أوضحت الوزارة أن اللوحات الواردة في الفقرة رقم «۲» من المادة الأولى من قواعد تنظيم لوحات الدعاية والإعلان، هي اللوحات الإرشادية المضاءة والعادية الخاصة بالمحلات التجارية، وتشمل 5 أنواع.
ويتضمن النوع الأول منها اللوحات الخاصة بالمحلات التجارية، حيث تقدر رسومه ب 200 ريال للتصنيف الأول و175 للثاني و150 للثالث و125 للرابع و100 ريال للخامس.
أما الأنواع الأربعة الأخرى وهي اللوحات الخاصة بالمحلات التجارية في حال كان الاسم أو الشعار التجاري الوارد في اللوحة غير مسجل باسم صاحب الرخصة، واللوحات الخاصة بالتخفيضات على واجهات المحلات التجارية، واللوحات التوجهية في الشوارع التي تدل على مكان المنشآت «مثل المستشفيات أو الجامعات أو أماكن إقامة الفعاليات أوغيرها»، واللوحات في الأراضي البيضاء أو المباني تحت الإنشاء أو الترميم وأسوارها، أو الحواجز والتي تتضمن اسم أو شعار الجهة أو أحد منتجاتها، فتطبق الوزارة رسومها كالتالي: (400 ريال للتصنيف الأول و350 للثاني و300 للثالث و250 للرابع و200 ريال للخامس).
لوحات الدعاية في الأماكن المغلقة
تصنف لوحات الدعاية الواقعة في الأماكن المغلقة داخل حدود المدن، إلى لوحات إلكترونية أو أي تقنية حديثة تسمح بالإعلانات المتحركة، وتقدر رسومها كالتالي: (600 ريال للتصنيف الأول و500 للثاني و350 للثالث و300 للرابع و250 ريالا للخامس).
أما اللوحات الثابتة فتقدر الرسوم فيها 400 ريال للتصنيف الأول و350 للثاني و300 للثالث و250 للرابع و200 ريال للخامس.
لوحات الدعاية على الحافلات
وحددت الوزارة رسوم لوحات الدعاية على الحافلات وسيارات الأجرة العامة داخل حدود المدن لغير مالك المركبة أو صفة النقل، بمبلغ 600 ريال لكل التصنيفات الخمسة.
وأقرّت الوزارة رسومًا على لوحات الدعاية على المركبات التجارية داخل حدود المدن لنفس مالك المركبة، أو اللوحات على المركبات التجارية المستخدمة لنقل البضائع والسلع أو توفير الخدمات على أن تكون النفس مالك المركبة أو المفوض بقيادتها، والتي تقدر بـ 200 ريال لجميع التصنيفات الخمسة، على ألا يتجاوز إجمالي قيمة الرسم مبلغ ألف ريال سنوياً.
جدير بالذكر أن أمانة المنطقة الشرقية، تقع ضمن التصنيف الأول للأمانات الكبرى، مشتملة على مدن الدمام والخبر والظهران، وتقع أمانة الأحساء «مدينة الهفوف» وأمانة حفر الباطن ضمن التصنيف الثاني. وتُدرج بلدية القطيف ضمن التصنيف الثالث «أ»، أما بلديات الجبيل والخفجي وبقيق، فتقع ضمن التصنيف الثالث «ب».

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الدمام وزارة الشؤون البلدية والإسكان أمانة المنطقة الشرقية لوحات إعلانية لوحات الإعلانات ضمن التصنیف

إقرأ أيضاً:

سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس

أحمد عاطف (القاهرة)

أخبار ذات صلة باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي «الإيقاعات الخماسية».. الناظمة للثقافة السودانية

لوحات مستوحاة من رسوم الصخور يقدمها التشكيلي عبد الله إدريس، أحد رواد الفن التجريبي السعودي، مستخدماً بمجموعته الجديدة «أحافير» أسلوباً مشابهاً لرسوم الكهوف القديمة لكن بأسلوب عصري، آخذاً من الزمن عنصراً أساسياً لسرد حكايات اللوحات. 
في لوحات مجموعة «أحافير» تمتزج الألوان الساخنة والباردة، وتتباين درجات الأزرق والأبيض والأصفر والبرتقالي، وتتكامل الأشكال الهندسية مع العناصر، حيث يقول إدريس «أعتمد على المعاصرة في اللوحات وأحاول تغيير الأساليب السائدة وأن أغامر في مساحات جديدة عن السائد». 
العناصر الموجودة بأعمال المجموعة تحمل بداخلها لوحات مصغرّة وكأنها أعمال فنّية مستقلّة تجمعها لوحة كبيرة، لكن التشكيلي السعودي يبيّن أن عناصر العمل وإن كانت مستقلة أحياناً تتكامل مع بعضها البعض، مضيفاً أنه يتعمد إيجاد فواصل وأجزاء مستقلة لكسر القوانين الفنية التقليدية وإتاحة الفرصة للخروج عن المألوف.
يهتم إدريس بإدخال بعض الحيوانات كعناصر ضمن فكرة ومحتوى لوحاته خاصة الإبل والوعل، موضحاً «الوعول رسمها الإنسان القديم على الصخور، أما الجمل فأستخدمه كونه هو رمز للإنسان العربي، ولأنه أقرب إلى ثقافتنا».
ويستطرد، قائلاً «أشكال الإبل والوعول في الأعمال تحمل مدلولات زمنية ومرئية، بأوضاعها واتجاهاتها وألوانها، ومن خلال تلك المدلولات يكوّن المشاهد وجهة نظر متكاملة عن الفكرة العامة».
وخلال تجربته الفنية تنقّل إدريس بين عدّة موضوعات، فبعد أن ركّز في بداياته على الأمكنة وذكرياتها أصبح يناقش الأزمنة كموضوع أساسي في لوحاته تتمحور حولها بقية العناصر لتصنع قصة تحمل مدلولات زمنية وترصد التاريخ بأسلوب غير مباشر.
يكمل «أسعى إلى طرح رؤية جديدة تتوافق مع تسارعات العصر وما يعيشه الإنسان من تحولات اجتماعية وحضارية.. الإنسان المعاصر يعايش أزمنة الاستهلاك ويواجه صراعاً بين المبادئ والمادة وهذا ينعكس في أعمالي». وعن تطوّره الفنّي على مدى سنوات، يؤكد أن تنوّع التجارب الفنّية التي خاضها شكّل مخزوناً فنّياً متراكماً يظهر في لوحاته الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس
  • بدء حملات الدعاية للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية غدا
  • خوارزميات ميتا تفضل الدعاية الانتخابية لحزب البديل
  • ميركاتو 2024.. الغرافة القطري يضم خوسيلو من ريال مدريد
  • الأمن يكشف حقيقة تلاعب قائد سيارة في اللوحات المعدنية
  • فرنسا تحرم ريال مدريد من مبابي في الكلاسيكو الأول
  • الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الكوميديا والإعلان
  • نشرة منتصف اليوم.. شحاتة مستمر مع الزمالك وناتشو إلى القادسية واستفسار سعودي عن نجم الأهلي
  • ميقاتي بحث مع وزير خارجية النمسا في الوضع في جنوب لبنان.. وترأس إجتماعاً وزاريّاً
  • أبطال مسرحية "ملك والشاطر" يقرأون الفاتحة قبل دقائق من عرضها الأول.. فيديو