العمانية: استعرض ملتقى الضرائب الذي نظَّمه جهاز الضرائب اليوم بمسقط بالتعاون مع شركة "أرنست ويونغ"، التطوّرات والتحديات الضريبية والأنظمة الحديثة.

رعى افتتاح الملتقى معالي ناصر بن خميس الجشمي رئيس جهاز الضرائب.

وقال سعيد بن أحمد الشنفري المدير العام للمديرية العامة الثانية للضرائب إنّ الجهاز يهدف من خلال تنظيم هذا الملتقى إلى تبادل الخبرات والآراء بما يُعزِّز تطوير المنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، وتلبية رغبات الخاضعين للضريبة من خلال استعراض تجاربهم بالمجال الضريبي داخليًّا وخارجيًّا.

وتم خلال الملتقى تقديم ثلاث أوراق عمل، الأولى حول أهم التحديثات الرئيسة لممارسة الضرائب تطرَّقت إلى التوجّهات والتطوّرات الضريبية العالمية والإقليمية، والمبادرات الخليجية والالتزامات الدولية بالإضافة إلى التحديات بشأن الممارسات الضريبية في سلطنة عُمان.

أمَّا ورقة العمل الثانية فجاءت بعنوان "التطورات في الضرائب غير المباشرة و الفوترة الإلكترونية"، تم خلالها استعراض أبرز التحديثات في مجال تطبيق الضرائب غير المباشرة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتحديثات ضريبَتيْ القيمة المضافة والضريبة الانتقائية في سلطنة عُمان، إضافة إلى استعراض الأقسام الضريبية في المؤسسات الخاضعة للضريبة وكيفية إدارة الضرائب.

وناقشت ورقة العمل الثالثة تطوّرات التسعير التحويلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل عام وفي سلطنة عُمان بشكل خاص، إضافة إلى استعراض مكافحة تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح.

كما تم خلال الملتقى الذي شارك فيه نحو 300 شخص يمثِّلون الشركات الكبرى العاملة في سلطنة عُمان، تبادل الآراء والمُقترحات لتطوير العمل الضريبي من خلال الاستفادة من الأنظمة الحديثة لتطبيقها بالمرحلة القادمة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الضریبیة فی

إقرأ أيضاً:

ملتقى أعمال يجمع فاعلين مغاربة وإسبان لبحث فرص الإستثمار في جهة الشمال

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

كشف المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن برنامج تنظيم النسخة الخامسة لملتقيات الأعمال (Doing business in Tangier-Tetouan-Alhoceima)، يوم الخميس 11 يوليوز الجاري بفالنسيا الإسبانية.

وتشكل الملتقيات، حسب بيان صحفي للموكز، مناسبة له ولشركائه بمنظومة ريادة الأعمال للكشف عن فحوى العرض الترابي لتحفيز وجذب الاستثمار.

وأوضح المركز في البيان أن الملتقى، الذي سيجري بقاعة الندوات التابعة للسلطة المينائية لفالنسيا، يأتي بعد النجاح الباهر الذي عرفته النسخ الأولى لملتقيات الأعمال والتي احتضنتها كل من الدار البيضاء وإشبيلية وبرشلونة، بالإضافة إلى النسخة الافتراضية المنظمة عن بعد بشراكة مع إقليم باداخوس واكستريمادورا.

ويشارك في هذه الدورة، المنظمة بشكل مشترك مع كل من مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وغرفة التجارة الإسبانية بطنجة والقنصلية العامة للمملكة بفالنسيا وغرفة التجارة لفالنسيا والمجلس الاقتصادي المغربي الاسباني، أزيد من ثلاثمائة من المستثمرين ورجال الأعمال المغاربة والإسبان من قطاعات إنتاجية مختلفة، ما يساهم في الترويج لفرص الاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وأضاف المصدر نفسه أن الملتقى يوفر منصة استثنائية لاستكشاف المزايا التنافسية لهذه الجهة التي تشكل قطبا اقتصاديا ديناميكيا وقاطرة للاستثمار المنتج على الصعيد الوطني، وذلك بفضل آليات الدعم والمواكبة التي تقترحها المنظومة الجهوية لريادة الأعمال لفائدة المستثمرين الإسبان وللمغاربة المقيمين بجهة فالنسيا، بالإضافة إلى منظومة الدعم الشاملة التي يوفرها كل من الميثاق الجديد للاستثمار والصندوق الجهوي لدعم الاستثمار والمقاولة ( FONDEV).

بالإضافة إلى جلسة العروض العامة التي سوف تقدم رؤية شمولية 360 درجة حول نضج العرض الترابي للجهة، سواء فيما يتعلق بالعقار المعبأ لفائدة الاستثمار، أو بعروض التمويل ومواكبة المشاريع أو بجودة الرأسمال البشري المؤهل أو على مستوى البنيات التحتية و إطار العيش الجيد والجذاب.

وأبرز البيان أن الملتقى يشكل للمشاركين الإسبان فرصة سانحة للالتقاء مع أزيد من 150 فاعل محلي ووطني من المغاربة، الذين سيشدون الرحال إلى فالنسيا للتباحث مع نظرائهم ضمن ورشات عمل موضوعاتية تعبد الطريق أمام الباحثين عن توطيد علاقات الشراكة والتعاون بين المقاولات المغربية والإسبانية.

وسيسلط الملتقى الضوء على عدد من الفرص الواعدة التي تشمل قطاعات مختلفة أبرزها قطاع صناعة السيارات والصناعة الغذائية، والنسيج، والرقمنة، والطاقات المتجددة، والصحة، والتعليم، والتربية، وقطاع السياحة.

مقالات مشابهة

  • بـ 99 مليون جنيه.. «الجمارك» تغرم صاحب مطعم بيع مشروبات كحولية بسبب التهرب الضريبي
  • «أبوظبي للزراعة» تنظم ملتقى شركاء الخدمة الوطنية البديلة
  • انطلاق ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال
  • "تعليمية الشورى" تناقش جدوى تأسيس صندوق استثماري للبعثات الخارجية
  • ملتقى أعمال يجمع فاعلين مغاربة وإسبان لبحث فرص الإستثمار في جهة الشمال
  • أكاديميون يطرحون أمام الشورى مبادرات لتطوير التعليم والابتعاث
  • اتفاق بين حكومتي مصر وعمان لمنع التهرب الضريبي
  • افتتاح ملتقى الأزهر للفنون والثقافة احتفالا بالعام الهجري الجديد
  • وكيل الأزهر يفتتح ملتقى الأزهر للفنون والثقافة احتفاء بالعام الهجري الجديد
  • الضويني و"رئيس المعاهد" يفتتحان ملتقى الأزهر للفنون والثقافة