مهرجان الإسكندرية السينمائي يكشف تفاصيل المشاركة في مسابقة أفلام شباب مصر
تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT
أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة تفاصيل النسخة الثانية من مسابقة أفلام شباب مصر، وذلك بالدورة الأربعين للمهرجان المقرر أن تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر 2024.
وتحمل المسابقة هذا العام من مهرجان الإسكندرية شعار «تختلف أفكارنا وتجمعنا السينما»، ويديرها الناقد السينمائي عماد يسري، والتي تعتبر منصة سينمائية للتفاعل والحوار تتلاقي فيها العقول المبدعة لتبادل المعرفة والثقافة السينمائية والخبرات بين شباب المحافظات المصرية المختلفة وصناع السينما وتساهم في اكتشاف واحتضان أصحاب المواهب الشابة باعتبارهم اللبنة الأساسية لمستقبل صناعة السينما.
وتنقسم المسابقة الى عدة محاور منها سينما الحياة، حيث تستقبل المسابقة مختلف الأفكار والموضوعات في جميع المجالات والقضايا المجتمعية، البيئية، والهجرة غير الشرعية، أما المحور الثاني سينما تراث مصر، إذ تذخر مصر بالكثير من التراث المادي واللامادي، والذي يجذب كل دول العالم إليها، وبعد أن أصبحت سياحة التراث الثقافي توجه له منظمة السياحة العالمية واليونسكو اهتماما خاصا لما له من دور ملحوظ في زيادة الدخل و تنمية المجتمعات المحلية وصون التراث الحضاري والطبيعي، ولطالما كان تراث الأمم ركيزة أساسية من ركائز هويتها الثقافية ومنبع للإلهام ومصدرا للإبداع، فمن لا تراث له لا هوية.
وتتبنى المسابقة تقديم أفكار مختلفة معبرة عن تلك الموضوعات التراثية من خلال الأفلام التي تشارك بالمسابقة، كما يتمّ عقد ورش وندوات على مدار العام، لتحفيز ومساعدة صناع الأفلام من الشباب والنشء علي مستوي المحافظات لتوثيق تراث الحضارة المصرية.
أما محور الثالث سينما ريادة الأعمال، وذلك تقديرًا لدور ريادة الأعمال في تغيير حياة الفرد والمجتمع ومدي تأثيرها الكبير في اقتصاد أي بلد، تشجع المسابقة علي تقديم أفلام وثائقية يتم من خلالها إلقاء الضوء علي المؤسسات والكيانات والأفراد المتميزين بذلك المجال لتكون تلك الأفلام محفزة وملهمة للشباب، كما يتم على مدار العام عقد ورش عمل مع صناع الفن لوضع تصور مستقبلي لتبني نشر فكر ريادة ورواد الأعمال لتحفيز الشباب من خلال الأعمال الفنية المختلفة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية فعاليات مهرجان الإسكندرية
إقرأ أيضاً:
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
وأشارت ريتا إلى أن تصور الكثيرين عن تيك توك يقتصر على مقاطع الرقص والغناء أو التحديات اليومية، لكن الواقع أبعد من ذلك.
فهذه المنصة أصبحت مساحة واسعة للترويج للأفلام والمسلسلات، إذ أظهرت الإحصائيات أن مستخدمي تيك توك يزورون السينما بنسبة 44% أكثر من غيرهم، وثلث مرتادي السينما أكدوا أن تيك توك كان السبب وراء اختيارهم الأفلام، في حين اكتشف 47% أفلاما جديدة بفضل محتواه.
اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4نجوم تيك توك الأعلى أجراlist 2 of 4مؤسس تيك توك يتربع على قائمة الأغنى في الصينlist 3 of 4هكذا تستقطب ديزني أبناء "الجيل زد"list 4 of 4محكمة الاستئناف الأميركية تؤيد قرار بيع تيك توك أو حظرهend of listتحدثت ريتا عن القوة التسويقية الهائلة للمنصة، والتي دفعت الأستوديوهات السينمائية الكبرى إلى التعامل معها بجدية، فمن خلال هاشتاغات مثل "#MOVIET" و"#MUSICTOK" أصبحت تيك توك لاعبا رئيسيا في الترويج للأفلام، سواء الكلاسيكية أو الحديثة.
وأوضحت أن الأستوديوهات لم تكتفِ بنشر إعلانات على المنصة، بل تعاونت مع مشاهير التيك توكرز مثل خابي لام الذي يمتلك 163 مليون متابع، للترويج للأعمال السينمائية كما حدث مع شركة "سوني".
وتطرقت ريتا إلى ظاهرة الترندات، مشيرة إلى ترند "ويس أندرسون" الذي بدأ بفيديو بسيط يوثق رحلة مستوحاة من أسلوب المخرج السينمائي الشهير، وحقق الفيديو ملايين المشاهدات وألهم الآلاف لتقليده، مما ساهم في تعزيز شهرة أفلام أندرسون.
إعلان حتى غير الناجحةلكن تيك توك لم يقتصر على الترويج للأعمال الناجحة فحسب، بل أثار الجدل أيضا بشأن أفلام اعتبرها البعض كارثية مثل "ميغالوبوليس".
كذلك شهدت المنصة ظاهرة "#gentle_minions" التي دفعت الشباب إلى حضور فيلم "مينيونز.. صعود غرو" (Minions.. The Rise of Gru) ببدلات رسمية، مما ساهم في تحقيق الفيلم افتتاحية تاريخية تجاوزت 218 مليون دولار.
وعلى صعيد آخر، سلطت ريتا الضوء على الفرص التي يوفرها تيك توك للمواهب الشابة، معتبرة أنه أصبح منصة لصناعة نجوم جدد.
ومن بين الأمثلة التي استعرضتها ذكرت أديسون راي التي انتقلت من مقاطع الرقص إلى التمثيل في أفلام نتفليكس رغم الانتقادات التي طالت جودة هذه الأعمال، كما أشارت إلى جوني برتشتولد الذي انتقل من مقاطع ساخرة على تيك توك إلى أدوار بارزة في مسلسلات شهيرة.
وترى ريتا أن تيك توك ليس مجرد منصة فيديوهات قصيرة، بل هو أداة لإعادة تعريف السرد السينمائي بما يتماشى مع عصر السرعة والتركيز القصير، ومع تأثيره المتزايد على شباك التذاكر وصناعة المحتوى يبدو أن السينما في العالم لن تعود كما كانت.
17/12/2024