المسلة:
2024-07-06@13:28:05 GMT

مشروع الطريق الاستراتيجي: رؤية متفائلة

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

مشروع الطريق الاستراتيجي: رؤية متفائلة

14 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

تحدث المراقب للشأن العراقي الدكتور حيدر سلمان عن تفاصيل مهمة تتعلق بمشروع طريق التنمية الاستراتيجي

وقال سلمان لـ المسلة أن طريق التنمية الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق، وقد قدم معلومات شاملة حول هذا المشروع الطموح الذي من المتوقع أن يكون له تأثير كبير على البنية التحتية والاقتصاد العراقي.

وفي تصريحاته، أوضح سلمان أن مشروع طريق التنمية يبدأ من ميناء الفاو في البصرة، حيث تم تكريس جهود كبيرة لإنشاء هذا الميناء الذي يعتبر نقطة انطلاق الطريق، ومن المتوقع أن تكتمل مراحل البناء في عام 2025 و2030 و2050.

وأشار سلمان إلى أن الطريق سيمر بعشر مدن عراقية في مناطق صحراوية، مما سيسهم في إنشاء مدن صناعية تعمل على تعزيز الاقتصاد المحلي وتحفيز التنافسية الداخلية.

وأضاف سلمان أن الطريق سيمتد حتى تركيا، حيث سيتصل بميناء مرسين التركي، وسيمر عبر معبر اوفاكوي في الجانب التركي، ليصل إلى محافظة كربلاء في العراق حيث يلتقي بالسكك الحديدية.

وقال  أن هذا المشروع يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التجارة والتبادل الاقتصادي بين العراق وتركيا، ومن المتوقع أن يسهم في تحسين الظروف المعيشية وتعزيز التنمية في المنطقة.

وأكد سلمان أن الدول المشاركة في المشروع تشمل العراق الذي يمتلك نسبة 51% من حصة المشروع، بالإضافة إلى تركيا وقطر والإمارات، بالإضافة إلى تواجد ائتلاف من الشركات العالمية بنسبة 49%.

وأوضح أن مشروع الطريق سيشكل رابطًا رئيسيًا في التجارة بين شرق العالم وغربه، وسيسهم في تعزيز الروابط التجارية العالمية، وذلك عبر الاستفادة من مسارات التجارة التاريخية مثل طريق الحرير.

وأشار سلمان إلى أن المشروع سيسهم في تحويل منطقة البصرة إلى مركز دولي للتجارة والصناعة والخدمات، حيث ستكون حاضنة للموانئ والمراكز اللوجستية الكبرى.

وأكد  أن هذا المشروع يمثل فرصة فريدة لتحويل الاقتصاد العراقي وتحقيق الاستدامة، من خلال تنويع مصادر الدخل والاعتماد على مصادر الطاقة البديلة.

وختم سلمان تصريحاته بالتأكيد على أن مشروع الطريق سيساهم في تطوير بنية تحتية حديثة ومتطورة، تلبي احتياجات الاقتصاد العراقي المستقبلية، وتضمن تواصله مع الأسواق العالمية بكفاءة عالية وفعالية متناهية.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

«المشاط»: ملف بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري يتصدر أولويات العمل

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لقاءات مُكثفة مع قيادات الوزارة، في ثاني أيام عملها بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث التقت محمد إبراهيم، الوكيل الدائم للوزارة، وعدد من القيادات وفرق العمل، في مجالات الاقتصاد الكلي، و الموارد البشرية، والشؤون المالية و الإدارية، والتحول الرقمي، والتعاون الدولي، والمشروعات الخضراء الذكية، والخدمات المميكنة. وتواصل الدكتورة رانيا المشاط، لقاءاتها مع قيادات وقطاعات الوزارة من أجل تحديد أولويات العمل للفترة المقبلة.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن الفترة المقبلة تعد مرحلة فارقة في تاريخ الوطن يتكاتف فيها الجميع من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية وتحقيق التنمية، وتلبية التطلعات والآمال المنعقدة على الحكومة الجديدة، مشيرة إلى أن توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بشأن تطوير العمل على مختلف الأصعدة، والاهتمام بالصحة والتعليم وتنمية رأس المال البشري وتوطين الصناعة، فضلًا عن تشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية، وتشجيع القطاع الخاص ترسم مسار العمل الحكومي خلال الفترة المقبلة، وكذلك استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية وتشجيع استثمارات القطاع الخاص.

وشهدت اللقاءات مناقشات مستفيضة مع مسئولي الملفات المختلفة حول توجهات وأولويات المرحلة المقبلة، وتعزيز الدمج والتنسيق بين ملفات عمل وزارتي التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، بما يدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، ويحقق رؤية مصر 2030 التي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، ويلبي متطلبات وأولويات الدولة والتكليفات الرئاسية الصادرة للحكومة.

كما أكدت أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، تعمل في ظل رؤية وتكليف أشمل للحكومة يسعى إلى بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري الذي يتصدر أولويات العمل خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى تعزيز الشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين على المستويين الإقليمي والدولي، بما يدعم تلك الجهود وينعكس على خطط الدولة لتحقيق التنمية في مختلف القطاعات، ويعمل على تطوير رؤية التنمية المستدامة 2030 بالتعاون مع الأطراف ذات الصلة من الجهات الوطنية. كما أشارت إلى أنه سيتم العمل من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من أدوات التخطيط والتعاون الدولي لدعم أولويات الدولة في مجال توطين الصناعة وزيادة الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • هل ساهم اتحاد التأمين في تحقيق رؤية مصر 2030؟.. بيان رسمي
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • وزيرة التخطيط تعقد لقاءات مكثفة مع قيادات الوزارة
  • «المشاط»: ملف بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري يتصدر أولويات العمل
  • أمين الباحة يكشف سبب تأخر مشروع «سيرا»  
  • أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة مربحة في السعودية
  • البرلمان النمساوي يوافق على مشروع لمواجهة فيضان نهر الراين
  • المشروع الوطنى لتطوير التعليم
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية