كشف الدكتور تحسين شعلة الخبير البيئي وأستاذ التكنولوجيا الحيوية، أن الشمس عبارة عن كرة ملتهبة من الغازات، مثل الهيدروجين بنسبة تتعدى 70 % والهيليوم 28 % وباقي الغازات 2 %.

العاصفة الشمسية تعطل أقمار إيلون ماسك الاصطناعية العاصفة المغناطيسية كابوسًا للمزارعين المعتمدين على التكنولوجيا الزراعية الدقيقة  درجة الحرارة النقطة المركزية في الشمس 15 مليون درجة

وتابعت خلال لقائها في برنامج صباح البلد، الذي تقدمه الإعلاميتين عبيدة أمير، ورشا مجدي، المذاع على قناة صدى البلد، أن درجة الحرارة النقطة المركزية في الشمس 15 مليون درجة.

الطبقة الخارجية للشمس تصل إلى 5.8 ألف درجة

وقال الدكتور تحسين شعلة الخبير البيئي وأستاذ التكنولوجيا، إن الحرارة في الطبقة الخارجية للشمس تصل إلى 5.8 ألف درجة، وهناك بقع شمسية ينتج عنها الانفجارات وتكون درجة حرارتها 4600 درجة.

العاصفة الشمسية ناتجة عن انفجارات في الشمس

ولفت إلى أن العاصفة الشمسية ناتجة عن انفجارات في الشمس وتصل للغلاف الأرضي وتحدث العاصفة الجيومغناطسية وهو المسمى العلمي الصحيح لها، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية تعرضت البلاد لمنخفض أوروبي فأدى لانخفاض درجات الحرارة وتعود إلى المعدلات الطبيعية وتصل إلى 37 درجة بعد يومين.

ونوه الخبير البيئي وأستاذ التكنولوجيا الحيوية، إلى أن العاصفة تحدث كل دورة شمسية بعد 11 سنة، وتستمر لمدة أسبوع، موضحا أنه ينتج عنها بعض الحوادث في دول مختلفة من العالم مثل قطع الكهرباء، وخلال المرة الحالية حدثت قبل موعدها بعام ما يؤكد أن هناك خلل حدث.

جدير بالذكر أن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أكد أن العاصفة الشمسية لها تأثير على الملاحة الجوية وتؤثر على أنابيب مدفونة داخل الأرض ويحدث لها تآكل، ومصر تقع في منطقة ذات الخطوط العرض المتوسطة وليس عليها أضرار من العاصفة الشمسية، والضرر يحدث في القطبين وهو ما يولد مجال مغناطيسي عكسي.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع على فضائية "القاهرة والناس"، مساء اليوم أننا في فترة نشاط الشمس وفي قمة الدورة الشمسية، موضحًا أن الدورة الشمسية تستغرق 11 عاما، ويتم تقسيم الشمس لنطاقات، ويعطي لكل جزء رقم وهناك نشاط مفاجئ وبقع شمسية كبيرة الحجم وتزيد حجم الأرض 16 مرة.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن النشاط والوهج الشمسي هو عبارة عن مجال مغناطيس وتظهر كنقط سوداء، موضحًا أن الانفجار الشمسي يصدر عنه حمم، والانفجار هو مليارات القنابل الذرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيدروجين بوابة الوفد الوفد الشمس التكنولوجيا العاصفة الشمسیة فی الشمس إلى أن

إقرأ أيضاً:

تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!

قد يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة خلال فصل الصيف بمخاطر جسيمة على السائق والركاب على حد سواء. لذلك ينبغي اتخاذ بعض التدابير المهمة للتخلص من الحرارة.

نادي السيارات بألمانيا أوضح أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة تزيد في الغالب عن درجات الحرارة في الخارج، لا سيما إذا كانت متوقفة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث من الممكن أن تصل إلى 60 أو 70 درجة مئوية في بعض الأحيان.

ارتفاع درجة الحرارة في مقصورة السيارة يزيد من خطر وقوع الحوادث بنسبة 20% وفقا لاختبارات أجراها نادي السيارات الألماني (الألمانية)

وأوضح الخبراء الألمان أن ارتفاع درجة الحرارة في المقصورة الداخلية يشكل خطورة بالغة، إذ يتسبب في شعور السائق بالإرهاق وانخفاض قدرته على التركيز واتخاذ ردة فعل سريعة والتفاعل مع مواقف القيادة المفاجئة. ووفقا لبعض الاختبارات، التي أجراها النادي، فإن خطر وقوع حادث يزيد بنسبة 20%.

وقد أظهر اختبار آخر أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية وصلت إلى 45 درجة مع غلق النوافذ ووقوف السيارة في الشمس بعد 20 دقيقة، بينما كانت درجة الحرارة في الخارج 28 درجة، في حين انخفضت درجة الحرارة إلى 42 عند فتح النوافذ.

وضع قطعة قماش فاتحة اللون فوق مقعد الأطفال يحول دون وقوع الحروق عند الجلوس (شترستوك) رقاقات ملونة أو عاكسة

وينصح الخبراء بصف السيارة في مرآب مغطى أو في أماكن مظللة. وتقدم متاجر الملحقات بعض التجهيزات، التي تساعد على تجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة مثل الرقاقات الملونة والرقاقات العاكسة لأشعة الشمس، كما أن وضع قماش أبيض على لوحة القيادة يساعد في خفض درجة الحرارة داخل المقصورة الداخلية بضع درجات.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تحذير للراكب بجوار السائق.. ما أكثر المقاعد أمانا في السيارة؟list 2 of 2نصائح لأمان طفلك في السيارةend of list

كما ثبتت فائدة طبقة الحماية من الشمس الموضوعة على الجزء الخارجي من الزجاج الأمامي، حيث نجحت في الحيلولة دون ارتفاع حرارة المقاعد ولوحة القيادة، وانخفضت درجة الحرارة في السيارة بمقدار 8 درجات مقارنة بدون هذه الحماية من الشمس.

ويؤكد الخبراء أيضا أن وضع قطعة قماش فاتحة اللون فوق المقود أو مقعد الأطفال أو المقاعد ذات الأسطح الملساء يحول دون التعرض لحروق عند الجلوس أو الإمساك بالمقود، لأن حرارة الأسطح الداكنة ترتفع بشدة.

وأشار الخبراء إلى أنه تم تسجيل درجات حرارة تزيد على 70 درجة في بعض الحالات بدون ملحقات الحماية من الشمس على المقود ولوحة القيادة.

وللتخلص بشكل فعال من الحرارة المتراكمة داخل السيارة، يوصي الخبراء أيضا بفتح جميع الأبواب وغطاء صندوق الأمتعة وفتحة السقف فور صعود المركبة، لخلق تيار هوائي يساهم في خفض درجة الحرارة بسرعة.

الخبراء يوصون بمراعاة عدم توجيه التكييف نحو الجسم أو الرأس وضبط الحرارة بين 22 و25 درجة (شترستوك) مكيف الهواء

أما فيما يتعلق بمكيف الهواء، فيفضل ضبطه -لفترة وجيزة- على أقصى قدرة تبريد مباشرة بعد بدء التشغيل والضغط على زر إعادة التدوير، للعمل على تبريد الهواء في الداخل بدلا من إدخال المزيد من الهواء الخارجي الدافئ إلى السيارة.

ويوصي الخبراء بعدم ضبط درجة الحرارة بعد ذلك على مستوى منخفض للغاية، مع مراعاة عدم توجيه فتحات التهوية مباشرة نحو الجسم أو الرأس. ويفضل أن يمر تدفق الهواء فوق أكتاف الأشخاص الجالسين في الأمام، علما أن درجة الحرارة المناسبة تتراوح بين 22 و25.

وبشكل عام، يتعين على المسافرين أن يبدؤوا رحلاتهم الطويلة بالسيارة في الساعات الأولى من الصباح أو في المساء أو حتى في الليل، مع مراعاة حماية الأطفال من أشعة الشمس فوق البنفسجية، خاصة في الرحلات الطويلة. وتقدم متاجر الملحقات العديد من التجهيزات لهذا الغرض، خاصة على النوافذ الجانبية والزجاج الخلفي.

الخبراء يحذرون من ترك الأطفال الصغار في المقصورة الداخلية حتى ولو لفترة قصيرة (شترستوك) لا تترك طفلك في السيارة!

ويحذر نادي السيارات بألمانيا الوالدين من ترك الأطفال الصغار في السيارة المغلقة خلال فصل الصيف، حيث قد يشكل ذلك خطرا على حياتهم.

ويزداد الأمر سوءا مع توقف السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة، لذا يحذر الخبراء الألمان من تركهم حتى ولو لفترة قصيرة، نظرا لأنهم يواجهون صعوبة في موازنة الحرارة، بسبب أن مساحة سطح جسمهم الصغيرة نسبيا مقارنة بحجم جسمهم، وبالتالي يمكن أن يحدث تراكم خطير للحرارة يهدد حياتهم.

ويؤكد النادي أن هذا الخطر يحدق بالأطفال الصغار حتى عند تركهم في السيارة المغلقة لفترة قصيرة أو حتى عند إنزال زجاج السيارة بعض الشيء، لافتا إلى أن هذا التحذير يسري أيضا على الحيوانات الأليفة أيضا.

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • طقس الإسكندرية اليوم.. «رطوبة وحر» تضرب السواحل الشمالية
  • 3 مراحل لضربة الشمس.. اعرف أعراض كل مرحلة والإسعافات الأولية لها
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد في الأيام المقبلة.. تحذير من الغبار والرطوبة
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم