شهد المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب الآلي في المملكة، الذي عُقد في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، عددا من الابتكارات لطلاب الحاسب الآلي من مختلف الجامعات السعودية، والتي جسدت تطلعات الرؤية الطموحة للمملكة في مجالات التقنية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.
وقالت الدكتورة سمية الجميل، رئيسة اللجنة العلمية في المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب الآلي في المملكة: "بالنسبة للمشاريع الابتكارية المصاحبة للمؤتمر بلغت 20 مشروعًا من مختلف الجامعات السعودية، حيث استقبلنا 150 مشاركة وبعد التصفيات وصلنا إلى 20 مشاركة متميزة من 19 جامعة سعودية".


أخبار متعلقة وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزاماتالقمم العربية.. كلمات خادم الحرمين تؤكد الدعم اللامحدود من المملكة للقضايا العربية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأضافت: "تركز هذه المشاريع في مختلف المجالات التقنية والتي تستهدف الرؤية الطموحة، مثل مشاريع في الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وحلول مشكلات التعليمية الطبية لإيجاد حلول تقنية، وبعدها الانتقال إلى فكرة ريادية ابتكارية لإنشاء شركاء ناشئة لطلبة الحاسب الآلي".إيجاد حقائب السفر وخدمات نقل الركابفيما ذكرت ميار المطيري من جامعة طيبة أن فكرة المشروع هي الطريقة التقنية لإيجاد حقيبة السفر في المطارات من خلال التتبع للحقيبة واثبات ملكية الحقيبة من خلال الجواز السعودي بخطوات تثبت ملكية الحقيبة ومنع استخدامها من أي شخص آخر.
وذكرت الطالبة ريهام الغضيّه، من جامعة القصيم، أن فكرة مشروع ”آمنين“ هو نظام تقني يربط إدارة المدرسة وأولياء الأمور وسائقي الحافلات بنظام واحد، من خلال تقنية حديثة، وفي حالة نزول أو ركوب الطالب إلى الحافلة سيكون هناك مسح آلي يرسل إشعارات إلى أولياء الأمور وإدارة المدرسة بحالة الطفل، ويتمكن سائق الحافلة من توصيل الطلبة بسهولة إلى المدارس، عن طريق ترتيب المواقع من الأقرب إلى الأبعد، إلى المدرسة والعكس، إضافة إلى تمكين إدارة المدرسة من مراقبة جميع الحافلات المدرسية التابعة للمدرسة وفي حالة حدوث أي ضرر يتم التدخل لحله.
أوضحت الطالبة ريهام الغضيّة أن فكرة مشروع ”آمنين“ استُلهمت من حادثة وفاة طالب داخل حافلة مدرسية في القطيف. وتسعى من خلال هذا المشروع إلى حل مشكلة بقاء الطلاب في الحافلة بعد انتهاء الدوام المدرسي، والتأكد من خلوها منهم قبل مغادرة سائق الحافلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد السليمان جامعة الإمام عبد الرحمن الجامعات السعودية الحاسب الآلی

إقرأ أيضاً:

28 قتيلا و19 جريحا بانقلاب حافلة في إثيوبيا

أديس أبابا (زمان التركية)ــ لقي 28 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 19 آخرون بجروح خطيرة عندما انحرفت حافلة عن مسارها في نهر بجنوب إثيوبيا اليوم الأربعاء، حسبما ذكرت السلطات المحلية.

وقعت الحادثة، الأربعاء، في منطقة وولايتا، على بعد حوالي 400 كيلومتر (حوالي 250 ميلاً) جنوب العاصمة أديس أبابا.

وذكرت السلطات المحلية أن الحافلة انحرفت عن الطريق وسقطت في نهر، مما دفع إلى إجراء عمليات بحث وإنقاذ فورية، ولا يزال سبب الحادث قيد التحقيق، ولم يكشف المسؤولون بعد عن العدد الإجمالي للركاب على متن الحافلة وقت وقوع الحادث.

وبحسب بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن “28 شخصا لقوا حتفهم في الحادث حتى الآن، وأصيب 19 آخرون بجروح خطيرة”.

وتشير روايات شهود العيان والصور التي تم تداولها عبر الإنترنت إلى أن الحافلة كانت في وضع خطير، بعد أن انقلبت على منحدر شديد الانحدار وسقطت في الماء، وتكشف الصور عن أضرار جسيمة، حيث تمزق سقف الحافلة بالكامل، مما يشير إلى شدة الحادث.

Tags: إثيوبياانقلاب حافلة

مقالات مشابهة

  • وظائف شاغرة في جامعة الجوف
  • Razer تعلن عن عدد من المنتجات خلال فعاليات مؤتمر RazerCon 2024
  • دورات تدريبية لتنمية مهارات الإداريين بمعاهد كفر الشيخ على الحاسب الآلي
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • بروتكول تعاون بين جامعة جنوب الوادي والمدرسة اليابانية
  • «الطيران المدني» و«نيويورك أبوظبي» تطلقان مشروعاً بحثياً
  • بروتوكول تعاون بين جامعة جنوب الوادي والمدرسة المصرية اليابانية بقنا
  • "الطيران المدني" و"نيويورك أبوظبي" تطلقان مشروعاً بحثياً لدعم النقل الجوي
  • مدير «تأمين القليوبية»: إدخال النداء الآلي لتنظيم حجز المرضي في العيادات
  • 28 قتيلا و19 جريحا بانقلاب حافلة في إثيوبيا