رأي اليوم:
2024-10-05@04:53:41 GMT

محمد حسنة الطالب: الوضع في النيجر والمآل المجهول

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

محمد حسنة الطالب: الوضع في النيجر والمآل المجهول

محمد حسنة الطالب لقد أصبح من الصعوبة بما كان التكهن بنهاية الوضع في النيجر ، حيث يبدي الإنقلابيون إصرارا على تغيير الحكم والأكيد إنهم يتكلون في ذلك على دعم ومساندة قوية من جهة ما ، يرجح أن تكون مجموعة فاغنر بالنظر الى ما حدث في مالي وبوركينافاسو ، ولا غرو في أن تكون من وراء ذلك أيضا روسيا التي قد تناور في بداية الأمر ولا تظهر موقفها الحقيقي حيال هذا الشان ، من جهة أخرى تصر كل من فرنسا ومجموعة الإيكواس وبدعم غربي على إعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بداعي إحترام  الديمقراطية ، وأي ديمقراطية تلك المحمية بدوافع المصالح الإستعمارية وقد جنت على شعب النيجر بالفقر والتخلف عقودا من الزمن ؟ وحسب المعطيات الأولية يبدو أن غالبية شعب النيجر المفقر بدات تعي أهداف هذه الديمقراطية المفخخة وأخذت تناهضها بغير هوادة ، بدليل الإحتجاجات العارمة المضادة للتواجد الفرنسي والتي حملت شعارات مناوئة لها تطورت مع الوقت الى إستهداف سفارتها بالعاصمة نيامي ، ورفعها لأعلام روسيا التي مسحت منذ يوم ديونها المستحقة على بعض البلدان الافريقية ، وقررت قبل ذلك دعم دول إفريقية أخرى بكميات معتبرة من الحبوب مجانا .

ومما لا شك فيه ان هذه البادرة الروسية مشجعة للغاية ، بل وستدفع بالشعوب الافريقية الفقيرة التي كرهت من التبعية الإستعمارية وإنعكاساتها السلبية على واقعها ، إلى المضي قدما في طريق التحرر والإنعتاق وبسط سيادتها على خيراتها وكل مواردها الطبيعية، وخير دليل على ذلك ما شهدته بوركينا فاسو ومالي وما تشهده اليوم دولة النيجر، هذه الأخيرة التي يبدو أن مسألة حسم الحكم فيها بدأت تأخذ أبعادا خطيرة ، قد تؤدي الى مواجهات عسكرية قد يكون أول ضحاياها الرئيس المخلوع محمد بازوم بتصفيته جسديا بطريقة أو بأخرى لفسح المجال لمرحلة إنتقالية سيكون الطرف الأوفر حظا فيها هو الإنقلابيون المدعومون من طرف الشعب، لكن التخوف الكبير والخطر الداهم إن وصلت الأمور إلى هذا الحد، يكمن في إستغلال الجماعات الإرهابية لهذا الوضع ودخولها على خط هذه الأزمة، ما قد يساهم في توسيع رقعة النار وخلق المزيد من التعقيدات التي قد تؤدي الى حالة من عدم الإستقرار والإنفلات الأمني ليس فقط بالنسبة للنيجر، ولكن أيضا بالنسبة لدول الساحل والصحراء. الى حد الساعة ما زالت بعض الأمور لم تتبلور بما فيه الكفاية، وخاصة في ما يتعلق بالدور الروسي من عدمه في هذه الأزمة، والأيام القادمة كفيلة بإظهار معطيات جديدة في هذا الشأن يمكن أن تقود الى تعقيد الوضع أو الى سلاسة في التعامل معه.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات

أبوظبي - وام
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، عدداً من الأمهات الحاضنات.
ورحب سموه بالأمهات ــ خلال استقبالهن في قصر البحر في أبوظبي ــ معرباً سموه عن شكره وتقديره لمبادراتهن الإنسانية الطيبة في احتضان هؤلاء الأطفال ودمجهم في المجتمع وتوفير حياة أسرية ونفسية واجتماعية صحية لهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع.
وأكد سموه أن احتضانهن هؤلاء الأطفال يجسد الشعور بالمسؤولية المجتمعية.. مشيراً إلى أنهن يمثلن قدوة لغيرهن في تعزيز قيم العطاء والإنسانية والتكافل الاجتماعي الذي يتميز به مجتمع دولة الإمارات.
وشدد سموه على دعم الدولة للأفراد والجهات التي ترعى هؤلاء الأطفال.. مؤكداً أهمية مشاركة المجتمع في تحمل المسؤولية تجاههم من خلال احتضانهم وتوفير حياة أسرية لهم.

مقالات مشابهة

  • "هفضل أضرب فيك للصبح ".. مدير مدرسة يعتدي بالضرب على طالب في مدرسة بطنطا
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • رحلة نحو المجهول
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • بين موقفين.. طلاب لبنان يواجهون المجهول
  • شيخ الأزهر يكرم طلاب «طب أسنان الأزهر» الفائزين في المسابقة الدولية لكلية الجراحين بإنجلترا
  • محافظ شمال سيناء يضع إكليل الزهور علي قبر الجندي المجهول بالعريش
  • شيخ الأزهر يكرم طلاب «طب أسنان» الفائزين في المسابقة الدولية بإنجلترا
  • شيخ الأزهر يكرم طلاب «طب أسنان» الفائزين بمسابقة كلية الجراحين الملكية بإنجلترا
  • شيخ الأزهر يكرم الطلاب الفائزين في المسابقة الدولية لكلية الجراحين الملكية بإنجلترا