قال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف، عبر نشره مقطع فيديو على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بـ 5 أمور تحقق للشخص السعادة والقرب من الله عز وجل، وتمتد هذه النصائح إلى الكثير من نواحي الحياة الإنسانية والدينية.

وصايا نبوية تحقق لك السعادة 

وحول الوصايا النبوية التي تحقق السعادة، فأشار وكيل الأوقاف إلى أنها كالتالي:

- اتَّقِ المحارمَ تكن أَعْبدَ الناسِ، وذلك بمعنى ابعد عن الأمور المحرمة التي نهانا الله سبحانه وتعالى عنها، وقد استشهد أبو عمر بحديث ورد في صحيح الجامع حديث حسن رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «اتَّقِ المحارمَ تكن أَعْبدَ الناسِ، وارضَ بما قسم اللهُ لك تكن أغنى الناسِ، وأَحسِنْ إلى جارِك تكن مؤمنًا، وأَحِبَّ للناس ما تحبُّ لنفسك تكن مسلمًا، ولا تُكثِرِ الضَّحِكَ، فإنَّ كثرةَ الضَّحِكِ تُميتُ القلبَ».

- ارضَ بما قسم اللهُ لك تكن أغنى الناسِ، وذلك بأن يكون الشخص في حالة من السلام النفسي مع كل شئ قد كتب له، «ماتتمناش حاجة عند حد، ماتبصش للناس في حياتها» لقوله تعالى «وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى»، مشيرا إلى أن «الرضا جنة الدنيا ومستراح العابدين، وأكثر الناس مكانة عند الله سبحانه وتعالى يوم القيامة هم أهل الرضا في الدنيا».

- أَحسِنْ إلى جارِك تكن مؤمنًا، علامة الإيمان أن تكون العلاقة مع الجيران طيبة«وعن أَبي شُريْحٍ الخُزاعيِّ  أَنَّ النَّبيَّ ﷺ قَالَ: مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إلى جارِهِ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ واليومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَنْ كانَ يُؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيصمت» رواه مسلم.

اتَّقِ المحارمَ تكن أَعْبدَ الناسِ 

- أَحِبَّ للناس ما تحبُّ لنفسك تكن مسلمًا، وذلك لأن علامة الإسلام أن يكون القلب صافٍ لا يحمل غل ولا حسد ولا حقد على أحد.

- لا تُكثِرِ الضَّحِكَ ، فإنَّ كثرةَ الضَّحِكِ تُميتُ القلبَ، «مش معناه إن الإنسان يعيش في كآبة ولكن معناه إن الإنسان ما يزودش الأمور عن حدها، لأن أي شئ بيزيد عن حده بينقلب لضده». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجيران المحارم السلام النفسي أزهري

إقرأ أيضاً:

الحريري: لإنشاء المشاريع المستدامة التي بإمكانها تقديم الخدمات للناس

أمت الشخصيات والفاعليات والوفود الشعبية من مختلف مناطق بيروت، لليوم الثالث على التوالي، مقر إقامة بهاء رفيق الحريري في فندق "فينيسيا"، وكان عرض لمختلف المطالب والاحتياجات التي تهم أبناء العاصمة واستماع إلى مشاكلهم ومعاناتهم ولا سيما الاجتماعية والمعيشية.

وجدد الحريري تأكيده وقوفه الى جانب أهالي بيروت "المدينة الاحب الى قلب الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي أعطاها على قدر ما اعطته من وفاء ومحبة"، مبديا تفهمه لمعاناتهم، واعدا "بالعمل لايجاد الحلول وإعادة العاصمة الى سابق عهدها من تقدم وازدهار كما كان يطمح دوما والدي"، مشددا على "أهمية انشاء المشاريع المستدامة التي بإمكانها تقديم الخدمات للناس على المدى الطويل".

واكد ان مواقفه واضحة وهو غير مستعد لتقديم أي تنازلات على حساب الطائفة السنية في البلد "والتي تعتبر الطائفة الأكبر والتي تُعتبر امة"، مشيرا الى انه يكفيه محبة الناس واحترامهم له.

 واستقبل تباعا وفدا من رؤساء الجمعيات والروابط والفاعليات البيروتية، وفد رابطة أبناء بيروت برئاسة محمد الفيل، مجلس سيدات العاصمة برئاسة السيدة منى عيتاني، وعرض الوفد احتياجات الجمعيات الأساسية والضرورية من اجل استكمالها بالقيام بالمهام المطلوبة منها.

واستقبل متطوعي جهاز الإنقاذ والخدمات الطبية برئاسة خالد حلاق الذي دعاه الى تقديم المساعدة ودعم الجهاز الذي يفتقر الى وجود مكان لتدرب المتطوعين.

وفي نهاية اللقاء قدم الوفد للحريري درعا تقديرية عربون محبة.      

مقالات مشابهة

  • "شر مستطير".. عالم أزهري يحذر من ظاهرة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى ماليزيا في جولة لجنوب شرق آسيا
  • نصائح من خبيرة جودة الحياة.. كيف تحقق السعادة في عالم مضطرب؟
  • أشياء بسيطة تحقق لك السعادة وتحسن صحتك
  • أحمد عز: لا أؤمن بالحب من أول نظرة «فيديو»
  • العلاج التقليدي الشعبي الذي حفظ الله به جنس السودانيين السمر : الكف الصاموتي.
  • وقفوهم إنهم مسؤولون
  • «السعادة المفقودة» رغم الانتقال من حال إلى حال.. «الاستقرار» و«التنمية».. لماذا لا يرى الناس مكاسب دولة «30 يونيو»؟!
  • الحريري: لإنشاء المشاريع المستدامة التي بإمكانها تقديم الخدمات للناس
  • شيرين عبد الوهاب لحسن الشافعي: “احترم عقول الناس”