صحافة العرب:
2024-07-13@19:56:59 GMT

فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها من النيجر قريبًا

تاريخ النشر: 1st, August 2023 GMT

فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها من النيجر قريبًا

شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها من النيجر قريبًا، نقلت وسائل إعلام فرنسية اليوم الثلاثاء، عن رسالة من السفارة الفرنسية في النيجر للرعايا الفرنسيين هناك قالت فيها إن فرنسا ستبدأ عمليات إجلاء .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها من النيجر قريبًا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها من النيجر قريبًا

نقلت وسائل إعلام فرنسية اليوم الثلاثاء، عن رسالة من السفارة الفرنسية في النيجر للرعايا الفرنسيين هناك قالت فيها إن فرنسا ستبدأ عمليات إجلاء قريبا جدا من النيجر.

ولم يتسن الاتصال حتى الآن بمسؤولي وزارة الخارجية الفرنسية للتعليق على هذه التقارير.

اعتقالات في النيجر

قال حزب النيجر من أجل الديمقراطية والاشتراكية، إن المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في البلاد، اعتقل أمس الاثنين مجموعة من كبار ساسته، في تحدٍ للمناشدات الدولية لاستعادة الحكم الديمقراطي.

وأوضح أن قوات المجلس العسكري اعتقلت العديد من الأشخاص من بينهم وزيرة التعدين في الحكومة المطاح بها، ورئيس الحزب الحاكم، ووزير النفط ساني محمد، وهو ابن الرئيس الأسبق محمد إيسوفو.

دول تؤيد الانقلاب

وكان للإطاحة بالرئيس محمد بازوم صدى في أنحاء غرب إفريقيا، ووضعت حلفاء النيجر الغربيين السابقين في مواجهة مع دول أيدت الانقلاب مثل دول يحكمها عسكريون بالمنطقة.

وندد الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وقوى أخرى بإطاحة المجلس العسكري بالرئيس المنتخب بازوم الأسبوع الماضي، وهي سابع مرة يستولي فيها جيش على السلطة في أقل من3 أعوام في غرب إفريقيا ووسطها.

لكن المجالس العسكرية في بوركينا فاسو ومالي وغينيا المجاورة للنيجر أعربت عن دعمها لقادة الانقلاب اليوم الاثنين.

وقالت بوركنا فاسو ومالي في بيان مشترك أذاعته محطات البث الرسمية في البلدين إنهما "تحذران من أن أي تدخل عسكري في النيجر سيعد إعلان حرب على بوركينا فاسو ومالي".

في غضون ذلك، قالت مصادر إن البنك المركزي الإقليمي ألغى خططًا لإصدار النيجر سندات بقيمة 30 مليار فرنك أفريقي (51 مليون دولار) عقب توقيع عقوبات عليها، وكان من المقرر إصدار السندات أمس الاثنين في سوق الدين الإقليمية بغرب إفريقيا.

قمة طارئة للبت في اتخاذ إجراءات جديدة للضغط على جيش #النيجر#اليوم//t.co/ZnbLVriUoi

— صحيفة اليوم (@alyaum) July 30, 2023 مخاوف على أمن الساحل الإفريقي

أثار الانقلاب الذي وقع يوم الأربعاء الماضي مخاوف على أمن منطقة الساحل الإفريقي المحيطة، إذ إن النيجر تُعد سابع أكبر منتج لليورانيوم في العالم، وهو المعدن المشع المستخدم على نطاق واسع لإنتاج الطاقة النووية وعلاج السرطان.

وللولايات المتحدة وفرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، ودول غربية أخرى قوات في النيجر وتعمل مع الحكومة على قتال متشددين على صلة بتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

ولا تزال هجمات المتشددين على المدنيين والجنود مستمرة، مما أثار حالة من السخط وأدى إلى توتر العلاقات مع القوى الغربية.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل فرنسا تبدأ إجلاء رعاياها من النيجر قريبًا وتم نقلها من صحيفة اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی النیجر

إقرأ أيضاً:

إجلاء الآلاف في كندا بسبب الحرائق

دفع حريق غابات يعتبر "خارجا عن السيطرة" وأججته الرياح العاتية في شمال شرق كندا، أكثر من تسعة آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم منذ مساء الجمعة.
تلقى سكان مدينتي "لابرادور" و"وابوش" في مقاطعة "نيوفاوندلاند ولابرادور"، أوامر بمغادرة منازلهم بسبب "الحرائق الشديدة".
وأظهرت صور، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، طوابير من السيارات ينتظر سائقوها التزود بالوقود بينما تغطي السماء سحب هائلة من الدخان.
وقال ستاسي هانت، وهو من سكان مدينة لابرادور، لقناة "سي بي سي" الكندية العامة "عندما رأيت الدخان، شعرت بالصدمة".
لا يملك سكان هذه المنطقة النائية الواقعة شمال مقاطعة كيبيك أي خيار آخر، إذ يتعين عليهم الابتعاد عن منازلهم لمسافة تزيد على 500 كيلومتر شرقاً عبر الطريق الوحيد المتوافر.
وصرح جيف موتي، المتحدث باسم رجال الإطفاء المحليين، "الحرائق شديدة، إنها تمتد بسرعة تناهز 50 مترًا في الدقيقة"، مشيراً إلى أن شدة الحريق جعلت من المستحيل استخدام قاذفات المياه.
وحثت بليندا آدامز، رئيسة بلدية مدينة لابرادور، من جديد، صباح اليوم السبت، في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، السكان الذين لم يغادروا بعد على الإخلاء لأن "الحريق لا يزال نشطا".
وأشارت الحكومة الفدرالية، أمس الجمعة، إلى أن الطقس كان مواتياً للحد من الحرائق منذ بداية الصيف، لكن البلاد تشهد ذروة الموسم.
وتشهد كندا حتى الآن موسما "ضمن المعدل" إلى حد ما، مع احتراق 1,5 مليون هكتار، وفقا للأرقام الرسمية.
في عام 2023، شهدت كندا أسوأ موسم حرائق في تاريخها. وأتت الحرائق، التي اجتاحت البلاد من شرقها إلى غربها، على أكثر من 15 مليون هكتار وأودت بثمانية إطفائيين ودفعت السلطات إلى إجلاء 230 ألف شخص.
يُعدّ تغير المناخ أحد الأسباب الرئيسية لتفاقم خطر نشوب حرائق ضخمة خلال السنوات الأخيرة، بحسب خبراء.
وتواجه كندا حاليًا 575 حريقًا نشطًا، بينها أكثر من 400 خارج السيطرة. واندلعت حرائق كثيرة في الأيام الأخيرة، خصوصا في غرب البلاد الذي يتعرض لموجة قيظ.

أخبار ذات صلة «الوطني للأرصاد» يسجل زلزالاً في سواحل كندا معركة بين لاعبي أوروجواي وجماهير كولومبيا! المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • إجلاء الآلاف في كندا بسبب الحرائق
  • عاجل : المليشيات الحوثية تعلن رفضها لجهود المبعوث الأممي بخصوص تأجيل قرارات البنك المركزي
  • هروب عدد كبير من المعتقلين في النيجر من سجن يضم نحو 200 متطرف
  • فرضيّة الانقلاب في العراق!
  • أمن الدولة تتابع إجلاء النازحين السوريّين المخالفين في الشمال
  • الحكومة الأمريكية تجدد تحذير رعاياها من السفر إلى اليمن بسبب تزايد المخاطر الأمنية
  • ''لا تسافر إلى اليمن''.. لماذا حذرت واشنطن رعاياها ''الأمريكيين اليمنيين'' من السفر إلى اليمن وخاصة مناطق الحوثيين وسقطرى وثلاث محافظات أخرى؟
  • الأمم المتحدة: إجلاء سكان مدينة غزة سيفاقم المعاناة
  • اليوم.. الكينج ومدحت صالح يفتتحان حفلات مهرجان العلمين
  • «أطباء بلا حدود» تُعلن إجلاء فريقها من المستشفى التركي بالخرطوم