الحلقة الخامسة
بقلم: د. محمد حمد مفرح
تفكر اشر في وضعه فيما يلي الوجهة التي يتعين عليه زيارتها، بعد تحطم اماله ذات الصلة بالوصول الى درب الأربعين، فقرر، لسبب او اخر، الذهاب الی مدينة الجنينة. كانت الحقيقة المرة التي نقلها له مدير مركز شرطة مليط عن درب الأربعين، و التي تقول انه أصبح مهجورا منذ سنين طويلة، كانت صادمة ما جعله يعتبر رحلته حتی مليط مجرد تمرين علی السفر عبر بيئة كردفان و دار فور القاسية.
وصل الى الجنينة و زار، حال وصوله، احد شيوخ المدينة و وجد بمنزله جمعا من الناس الذين التأم شملهم حول الشيخ فأخذوا يتجاذبون واياه اطراف الحديث و يتناقشون في بعض شؤونهم. رحب به الشيخ و حياه الحاضرون ثم جلس و اياهم و نظرات البعض ترشقه من وقت لاخر، معبرة عن الدهشة للظهور المفاجيء لهذا (الخواجة) و متساءلة عن الهدف وراء زيارته.
ذكر أشر انه تقطن بالجنينة العديد من القبائل منها المساليت و الرزيقات و غيرهما. و قد اشار الى ان قبيلة الرزيقات، و التي تقطن في اقصی الغرب من السودان الشمالي، بين الفاشر و مدينة أبشي التشادية، تتألف من خمس مجموعات قبلية أشهرها المحاميد و الماهرية. و زاد بقوله أن اولئك الرزيقات ينتمون الی الرزيقات المقيمين بجنوب دار فور ثم ذكر انهم يعتبرون من المحارببن الشرسين الذين كانوا ضمن قوات الامام المهدي.
و مضى أشر بقوله انه و شخص يدعی حسن، ارتيري الجنسية، جلسا علی كرسيين يغطيهما الغبار، علی مبعدة من الناس الذين كانوا جالسين حول الشيخ. و ظلا هكذا ينصتون الى الشيخ و من معه و هم يتجاذبون اطراف الحديث و يتناقشون في شؤونهم.الخاصة. و قد بدا الشيخ و جماعته في شغل شاغل عن أشر و حسن الارتيري.
و بعد ان مكث جماعة الشيخ من اهالي المنطقة بعض الوقت بمنزل الشيخ انفض سامرهم و تركوه و معه اشر و حسن لوحدهم.
و بعد مغادرتهم ذكر الشيخ لأشر ان ابنه اخبره بأنه، اي اشر، ينتوي مرافقة العرب الی تشاد، فرد أشر بالايجاب. عقب الشيخ فذكر لأشر ان قتالا عنيفا يدور حاليا بتشاد و ان القبائل الحدودية مثل القرعان و البديات مسلحة و خطرة. و اردف قائلا ان الأهالي بتلك القبائل يمكن ان يقتلوا أي شخص خاصة إذا كان (خواجة) و ذلك نظرا لكراهيتهم للفرنسيين. ثم مضی قائلا ان (البارشوت) هم الوحيدون الذين يتجرأون علی دخول تشاد. و
اوضح حسن لأشر ان (البارشوت) هم المهربون. ثم قال أشر للشيخ انه يطلب مساعدته لدخول تشاد، غير ان الشيخ ذكر له انه لا يعرف شيئا عن التهريب و المهربين حتی يساعده.
و مضی اشر بقوله ان الشيخ ابتسم، حينها، ابتسامة خبيثة ذكرته بضبع شاهده بكردفان، ما جعله، أي أشر، يدرك حقيقة خوف الناس منه و احترامهم له. و زاد بقوله أنه يبدو ان الشيخ نوع من البشر الذين يمكن للواحد منهم التبسم في وجه الشخص ثم طعنه من الخلف.
و قال اشر انه ذكر، وقتها، حديث الناس بالسوق عن الشيخ و كيف انه جمع ثروته عن طريق الغارات و التهريب. ثم اردف قائلا انه ذكر أيضا ما قاله له حسن الأريتري عن منزل الشيخ و الذي شبهه بالميناء من كثرة ما به من بضائع و أشياء أخری.
من جهة أخرى وصف اشر مدينة الجنينة و موقعها الجغرافي و طبيعتها ثم ذكر ان قبيلة المساليت هي القبيلة الرئيسة بتلك المنطقة و ان اهلها يدينون بالولاء للسلطان عبد الرحمن بحر الدين، سلطان دار مساليت. كما اشار الی انه يجاور المساليت من الناحية الشمالية قبائل أصغر مثل تاما و ارنقا و جبل.
و مضی قائلا ان الرزيقات، و الذين يعتبرون ابالة، يشاركون المساليت الاقامة بهذه المنطقة، غير ان هناك قبائل اخری تمتهن، وفقا لأشر، رعي الابقار بهذه المنطقة مثل بني هلبة و المسيرية. و توجد في الناحية الشرقية جيوب معزولة من الابالة كأولاد راشد، كما توجد في الشمال و علی طول الحدود التشادية المنطقة التي تقطن فيها القبائل القوية كالزغاوة و البديات و القرعان.
و اشار الی ان الجنينة تأثرت، خلال تلك الفترة من العام 1980م، بالحرب التي كانت رحاها تدور في تشاد بين قوات الرئيس التشادي،وقتها، جيكوني عويدي المدعوم من العقيد معمر القذافي، و ببن المقاتلين المناوئين له بقيادة وزير دفاعه السابق حسين هبري المدعوم من السودان و مصر.
و ذكر أشر ان هبري قام بتسليح القبائل الحدودية كالقرعان و البديات، لكنهم استغلوا الاسلحة الحديثة التي حصلوا عليها منه في الاغارة علی ابل العرب و مهاجمة الاسواق السودانية النائية و ذلك بالرغم من ان الحكومة السودانية تدعمهم بصورة غير مباشرة من خلال دعمها لهبري. و تبعا لذلك فان العرب بهذه المنطقة، و الذين يعتبرون انفسهم ليسوا بسودانيين و لا تشاديين بل لهم احقية الانتماء لكلا البلدين،اضحوا يتعاطفون مع جيكوني عويدي نظرا لان رجال هبري كانوا يسرقون بهائمهم.
و قد وظف الرئيس جيكوني هذه الظروف من خلال استخدامه للعرب كمصادر استخباراتية، ما ادی الی تمتع شيوخهم بمكانة متميزة جعلتهم وسائل ربط استخباراتي هامة.
و وفقا لأشر فان العرب كانوا ايضا طرفا في الحرب، بصورة اخری، حيث قام النظام الليبي،حسب أشر، بتدريب قوات سودانية تسمی الجبهة، بقيادة احمد الهندي، و كان قوام تلك القوات هو القبائل العربية. و مضي بقوله انه كان مخططا لأفراد تلك القوات دخول العاصمة، الخرطوم، للعمل في مهن عمالية توطئة لتنفيذ المخطط المرسوم عندما تحين ساعة الصفر المحددة.
من جانب اخر ذكر اشر انه وجد نفسه منغمسا في تلك الأجواء بمدينة الجنينة و اصبح ضيفا منتظما بمنزل ذلك الشيخ، و كذا صديقه حسن الاريتري. و قد أشار الی ان صديقه الاريتري يدعي انه مسلم في حين انه مسيحي و يدعی مايكل. و اردف قائلا ان ذلك الارتيري كان يقاتل في صفوف جبهة تحرير اريتريا لكن تم اعتقاله بواسطة الجبهة نفسها لمخالفته الاوامر فهرب الی الخرطوم و منها الی الفاشر.
و في الفاشر التقی حسن بارتيری اخر يدعی يعقوب هرب ايضا من جبهة تحرير ارتيريا فصحبه الی الجنينة.
عمل حسن و يعقوب في مهنة اصلاح(الراديوهات) بالجنبنة، لكن يعقوب أدمن الشراب لدرجة مدمرة. اما حسن فقد كان، وفقا لأشر، أكثر استقامة من يعقوب ما جعلهما يتخاصمان و لا يتحدثان مع بعضهما.
أشار اشر الی ان حسن اعد العدة لمغادرة الجنينة لجهة ما. ثم اردف قائلا انه، اي حسن، التقی، قبل مغادرته، بيوغنديين احدهما يدعی جون بوسو و الاخر يدعی الكس. و مضی اشر بقوله ان جون يعمل محاضرا بمعهد للفنون الجميلة بالخرطوم حيث يدرس الخزف. و وفقا لأشر فان جون ينوي القيام برحلة بالجمل في تلك المنطقة بغرض القاء محاضرات عن الفنون الجميلة، يساعده الكس. و قد وافق الشبخ علی تزويدهما بجملين و (دليل) من العرب لانجاز مهمتهما.
اعار أشر، وفقا لقوله، (كاميرته) لجون بوسو الذي كان ينتوي ، في اطار رحلته المرتقبة، السفر الی كتم بعد أن أخبر أشر بأن (كاميرته) قد سرقت. و قد اعطاه أشر أيضا خطاب تعريف لزميل له، يعمل معلما بكتم، يدعی دونالد فريند.
غادر بوسو الجنينة لوحده متوجها صوب كتم، حيث قرر الكس الا يرافقه، كما ان (الدليل) لم يسافر معه. مضت أسابيع علی سفر بوسو لكنه، و خلافا لما كان متوقعا، لم يعد. و قد قام الكس، خلال تلك الأيام، ببيع جمله و العودة الی الخرطوم.
و عندما التقی أشر بدونالد فريند،لاحقا، أحاطه الأخير علما بأنه قد استضاف بوسو بكتم لكنه تسبب، من خلال تحركاته المشبوهة، في ان شكت السلطات المحلية فيه، اي في دونالد، و طردته من كتم. و أردف دونالد ذاكرا لأشر ان بوسو باع الجمل لشخص يدعی علی تميم ثم استعاره منه لكنه اختفي. و هكذا اختفی بوسو بعد ان باع الجمل و استلم ثمن البيع ثم استعاره ممن اشنراه منه و اختفی و معه (كاميرة) أشر.
دار حديث، ذات يوم، بين ابن الشيخ و أشر عن بوسو فاخبره أشر ان بوسو ذكر له أنه يعمل محاضرا بمعهد للفنون الجميلة بالخرطوم، فعقدت الدهشة لسان ابن الشيخ ثم أفاد أشرا بأن بوسو يعمل مديرا لمصنع سجاير.
أما حسن الاريتري فقد غادر،وفقا لأشر، الی تشاد برفقة قافلة تهريب. و قد روی يعقوب الاريتري الاخر، لاحقا، لأشر ان حسن وصل الی العاصمة التشادية، أنجمينا، و بحث عن عمل هناك لكنه لم يوفق. و زاد يعقوب بقوله لأشر ان حسن قرر، و الحال تلك، العودة الی السودان، فاشتری بندقية كلاشنكوف لبيعها في الحدود حتی يجني ربحا منها، غير انه خضع لتفتيش في مدينة ابشي التشادية فصودرت بندقيته و اردي قتيلا من قبل القوات التشادية المرابطة بالحدود.
ظل أشر متواجدا بالجنينة لفترة ليست بالقصيرة، لكنه كان ما زال، حسبما ذكر، يطمح في السفر عبر درب الأربعين متجاهلا كل نصائح و تحذيرات مدير مركز شرطة مليط بعدم المجازفة بالسفر في قلب الصحراء. فدرب الأربعين أصبح تاريخا بعد أن لم يعد مطروقا منذ مئات السنين، وفقا لمدير المركز. و ذكر أن عليه، و هو يتلمس طريقه الی درب الأربعين، ألا يتعدی واحة العطرون حيث الماء و عدم مواجهة خطر الموت عطشا. كما قال أن طريقه المباشر لتلك الواحة يمر بدار زغاوة و هو علی علم بأنها مضطربة أمنيا جراء التداعيات الأمنية الناتجة عن الحرب الدائرة في تشاد. فالبديات يقومون بهجمات عبر الحدود السودانية التشادية مما يجعل الفوضی الأمنية ضاربة بأطنابها علی طول الحدود.
و بالرغم من كل ذلك فان أشر كان مدفوعا برغبة عارمة فضلا عن عامل الزمن، كما ذكر، لارتياد المخاطر بغية بلوغ هدفه.
و هنا اود ان اؤكد، مرة اخرى، على ان الوصول إلى درب الأربعين تحول الى هوس بالنسبة لاشر، ما دفعه الى تجاهل الحقيقة التي نقلها له مدير مركز شرطة مليط عن هذا الطريق، فغدا بستميت في القفز عليها من اجل تحقيق حلمه الذي يفترض أن يكون قد تبدد.
ذكر أشر أنه لجأ الی أحد شيوخ المحاميد (احدى فروع قبيلة الرزيقات)، و يدعی راشد عمر، ليستشيره في أمر سفره. و إضاف قائلا انه لم يلجأ الی استشارة الشرطة ظنا منه بأنها سوف تحذره من الاقدام علی خطوة السفر لما تنطوي عليه من خطورة.
عرف شيخ راشد أشرا علی شخص من قبيلة الزغاوة يدعی ادم أحمد، تم الاتفاق معه علی مرافقة أشر له في السفر الی حيث المكان الذي يقيم فيه علی أن يواصل أشر، بعدئذ، رحلته لوحده. و حسبما ذكر أشر فان ادم كان قد حضر راجلا من قريته الواقعة بالقرب من قرية كلبس الی الجنينة ليستشير شيخ راشد في موضوع يتعلق بسرقة جمال ادم الثمانية التي تمت سرقتها بواسطة مجهولين.
اتفق ادم و أشر علی اللقاء عند جبل كنديبي خارج الجنينة ليشرعوا من هناك في القيام برحلتهم.
كان لدى أشر جملين أحدهما سيء الطباع و شرس و الاخر عمره حوالی أربع سنوات من النوع الذي يسمی (حق) و ذلك لزوم حمل كمية اضافية من الماء نظرا لأنه ربما يسافر عبر الصحراء بمفرده. كان أشر قد جهز، حسب قوله، كميات مناسبة من الدقيق و الشرموط و البهارات و الشاي استعدادا للرحلة الی العطرون و التي من المتوقع أن تستغرق خمسة عشرة الی عشرين يوما. بالاضافة الی هذا فانه جهز (قربتي) ماء و بعض متطلبات النوم.
كما أشار الی ان عمر، ابن الشيخ راشد عمر، قد أحضر له مسدسا حديثا و طلب منه اخذه معه. و قال انه مانع، في باديء الأمر، ذاكرا له أن هذا ربما يوقعه تحت طائلة القانون و يسبب له مشاكل هو في غنی عنها، لكن عمرا أصر عليه و ذكر له أن اللصوص سيتربصون بجمليه و يلاحقونه من أجلهما. اقتنع، أخيرا، و اخذ المسدس.
التقی ادم و أشر في المكان المحدد و سافرا سويا. مرا في طريقهما بوادي يسمی وادي سيربا و ظلا يسيران لمدة ثلاثة أيام بمحاذاة ذلك الوادي مارين بمنطقة ارنقا و تاما.
ذكر أشر أنهما مرا، في طريقهما، بالعديد من المزارع التي كانت تعمل بها نساء ناعمات السواد، تلبس الواحدة منهن (الشنف) و الاقراط و هن منهمكات في الزراعة و حولهن اولادهن الصغار.
أبدی جمل أشر (العاصي)، سيء الطباع تمردا لا تخطئه العين و أصبح سلوكه يشي بشعوره بانه منفي قسريا الی مكان مجهول بعد ان فارق دياره. حاول عدة مرات ان يعض أشرا كما اضحی (حرونا). قام ادم بركوبه و تبين له أنه فعلا سيء الطباع فذكر لأشر أنه يتعين عليه أن يبيعه و الا سيغدر به و يقتله.
كانا يمران علی مزارع منتشرة علی طول الطريق. و نظرا لأن رحلتهما تزامنت مع موسم الحصاد (الدرت) فانهما كانا يشاهدان الأهالي و هم (يدقون) العيش في (الجرون). و قد كان ادم، حسبما أشار الی ذلك أشر، يمر علی بعض أولئك الناس و يساعدهم في العمل في حين يبقی أشر مع الابل. و وفقا لأشر فان جائزة ادم مقابل مساعدته الأهالي تكون، في الغالب،(كورة/كورية مريسة).
وصف أشر تلك المنطقة بناسها و مكوناتها و كل مفردات الحياة بها و الموسومة بعدم وجود سيارات أو وسائل حياة عصرية، وصفها بأنها تعد أرضا بكرا و جميلة كما أن الناس فيها يعيشون علی السجية. و قد أردف قائلا أن مرد هذا ليس لما بها من مفردات مختلفة يمكن استكشافها و لا لمقابلة الأهالي فحسب بل للاستمتاع براحة البال و السعادة، لبعض الوقت، بعيدا عن أزيز السيارات و أصوات الماكينات و صخب المدن.
مر ادم و أشر أثناء سيرهما بقافلة مكونة من خمسة عشرة جملا بها مجموعة من الأشخاص ينتمون الی قبيلة قمر. كانت تلك القافلة عائدة من كلبس، حاضرة قمر و التي تعتبر سوقا كبيرا لبيع الدخن و غيره. تبادلا معهم التحايا و سألهم ادم عن الاخبار في الشمال، افادوهما بأن أربعة أشخاص من قمر قد تعرضوا بالأمس القريب لهجوم من البديات عندما كانوا في طريقهم الی كلبس. و زادوا بقولهم أن المهاجمين قتلوا قمر و نهبوا ابلهم.
كانت لتلك الأخبار صداها المخيف في نفس أشر حيث جعلته يوقن، وفقا لقوله، بأن كل ما تم تناقله عن خطورة تلك الناحية من المنطقة يبدو حقيقة. و قد قال في نفسه انه سيسافر وحيدا في المنطقة الوافعة شمال كلبس و بالتالي سيكون عرضة لخطر شديد. لكنه كان، وفقا لما ذكر، سعيدا بمسدسه.
مرا في طريقهما الی كلبس بواد ممتد لمسافة طويلة يقع علی تخوم كلبس. احاط ادم اشرا علما بأن قرية كلبس قد تعرضت لقصف من قبل سلاح الجو الليبي قبل حوالی سنة و اصبحت لاحقا تعج بالنازحين التشاديين.
بعد مسير لمسافة قصيرة وصلا قرية ادم حيث قام بدعوة أشر الی منزله لكن اشرا شكره و أبدی رغبة في مواصلة رحلته كسبا للوقت. و ودع ادم اشرا و نصحه بأن ينتبه من البديات و لا ينوم في العراء مردفا بأنه سيكون امنا متی ما وصل الطينة.
واصل اشر سيره بين الوهاد و النجود و الفيافي الممتدة الی ما لا نهاية حيث ظل يستريح وقت ما كل من السير و يقوم باعداد العصيدة و الشاي ثم يواصل رحلته بعد ذلك.
اشار اشر الی انه و بينا كان يأخذ قسطا من الراحة في وسط الأحراش، ذات يوم، اذا بفتاة عربية جميلة، عسجدية اللون تخرج فجأة من بين الأشجار و هي تسوق أبقارا امامها. حياها من علی البعد فبادلته التحية ثم ذهبت الی حال سبيلها. و زاد بقوله انه سمعها، و هي تبتعد رويدا رويدا عنه، تتغنی بأغنية.
اطل أمام أشر، بعد لحظات، رجل فحياه و رد عليه التحية. استفسره الرجل عن قبيلته فأفاده أشر بانه انجليزي. عقب الرجل مستفسرا أشر عما اذا كان الانجليز يركبون الابل فرد بنعم.
ذكر ذلك الرجل لأشر انه من قبيلة تدعی عريقات ثم طفق يسأله أسئلة كثيرة مثل من أين اتی و الی أی مكان ذاهب و ما هو هدفه من رحلته و ما الی ذلك. تضجر اشر من استرسال الرجل في الاسئلة و انتابه الشك في أمره.
و فجأة احتد الرجل في حديثه مع أشر و قال له ان جمله هذا، اي جمل أشر، به (وسم) قبيلة العريقات. قال الرجل لأشر ايضا انه من المحتمل ان يكون (همباتي). لكن أشر رد عليه بأنه اشتری الجمل من الشيخ راشد عمر بالجنينة ثم تحسس مسدسه و رأی الرجل المسدس فذهب، حينها، لحال سبيله و ترك أشرا حيث كان.
و هكذا أثبت اشر جسارة متفردة و شجاعة متناهية مع عزم أكيد على ركوب الصعاب و المخاطر، مهما كلفه الأمر و ذلك من اجل اشباع روح الاستكشاف المتجذرة فيه و استكناه المجهول اذا لم يكن من اجل تحقيق حلمه للوصول إلى درب الأربعين، الذي يبدو انه تبدد.
mohammedhamad11960@gmail.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
الشيخ ياسر مدين يكتب: في الصوم
قال سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدِنا جبريلَ عليه السلام حين سأله عن الإسلام: «الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقيمَ الصلاة، وتُؤتي الزكاة، وتصومَ رمضان، وتحجَّ البيت إن استطعتَ إليه سبيلا». سبقت الإشارة إلى أن قَصْر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام فى هذه الخمس ليس معناه أنّ الإسلام عبادات فقط، فقد سبق أن أشرنا إلى أثر الشهادة والصلاة والزكاة في حياة المسلم، وما تستلزمه منه.
وسوف نشير -إن شاء الله تعالى- إلى أثر الصيام والحج، فالحديث إذن لا يدل على انحصار الإسلام في العبادات فقط، وإنما هو ذِكرٌ للأركان الكبرى التي تُؤصّل لحياة مستقيمة في العبادات والمعاملات. وبدَيهيٌّ أن يبدأ الحديث بشهادة «أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم» لأنها إعلان الإسلام والالتزام به عقيدة وسلوكا.
وقد سبقت الإشارة إلى أنّ الواو العاطفة بين الصلاة والزكاة والصيام والحج تقتضي الجمع بدون ترتيب؛ أي: صار المرء بمجرد إسلامه مطالبا بهذه العبادات كلها، إلا إذا سقطت عنه لعدم القدرة. فالواو إذن لا تقتضي ترتيبا، لكن هذا لا ينفي أن يكون لترتيب هذه الأركان حِكمةٌ، وذلك ليس من حيثُ اقتضاء الواو ترتيبا معينا، ولكن من حيث إن المتكلم بها قدَّم بعضها على بعض وأخّر بعضها عن بعض.
وإذا نظرنا سنجد أنّ الزكاة والصيام لا يفرضان كل عام، بخلاف الصلاة التي تتكرر خمس مرات في اليوم والليلة، فتقديم الصلاة تقديم لما يكثر تكراره، والزكاة والصيام يسقطان عن غير القادر، فالذي لا يملك النِصاب يسقط عنه أداء الزكاة، وغير القادر على الصيام لا يصوم، هذا بخلاف الصلاة التي يؤديها المسلم ولو بالإشارة إن لم يقدر على الركوع والسجود، وهذا داعٍ ثانٍ لتقديمها عليهما.
ثم تأتي الزكاة بعد الصلاة، وهي كذلك في كتاب الله جاءت تالية للصلاة في ستة وعشرين موضعا، ومن الجهة الاجتماعية نجد أن الصلاة شأنها أن تجمع المسلمين خمس مرات فى اليوم والليلة فيقترب بعضُهم من بعض، ويعرف بعضهم بعضا، وهذا يُوقفهم على أصناف مستحقي الزكاة بينَهم، وهنا يأتي دور الزكاة لمساعدة أولئك المحتاجين، وهذا يقتضي أن تأتي الزكاة بعد الصلاة.
ثم إن الزكاة رِفْدٌ بالمال [أي عطاء وصِلة]، وهذا العطاء هو الذي يعين المحتاج على ضروريات حياته، فيقدرُ على شراء الطعام الذي يتسحر به ويُفطر عليه إذا صام، وبعض مصارفه قد يُجعل لحج بعض المحتاجين، فسبق الزكاة للصيام والحج أمر منطقى.
وإذا كانت الزكاة قد عوّدت المسلم الواجد أن يُخرج قدرا من ماله للمحتاجين، فإنّ ما يذوقه في الصيام من سَغَبٍ [أي: جوعٍ] يحمله على مزيد من الجود والإطعام، وكما طهّرته الزكاة من البخل وحب المال والاستئثار به، يأتي الصيام ليرقى به مرتبة أعلى فيجعله يستغني في يومه من طلوع الفجر إلى غروب الشمس عن الطعام والشراب والشهوة، وهذه الأمور هي أسباب استمرار الحياة، وطغيان شهوتي البطن والفرج سبب لارتكاب الموبقات والاعتداء على الحرمات، فالصيام يجعل الإنسان يستعلى عن أن تسوقه الشهوات، فهو قادر على قمعها وتوجيهها وفق ما أمر الله تعالى به، وباستقامة هذا الشأن يستقيم أمر الإنسان في سائر حياته في العبادات والتعاملات.
والصيام إذن عبادة تؤصّل لاستقامة شأن الحياة في جميع مناحيها، حيثه إنه يرجى من وراءه تحقيق التقوى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، والتقوى هى أن يقي الإنسان نفسه من الوقوع فيما حظره الشرع الشريف، فبها يستقيم شأن الحياة وفق مراد الله تعالى.
ثم بعد ذلك يأتي الحج، فهو عبادة مالية بدنية، يحتاج فيها المرءُ إلى مالٍ كافٍ للذهاب والعودة وترك ما يكفي لأهله حتى عودته، كما يحتاج إلى قوة بدنية يستطيع بها أداء مناسك الحج المختلفة، وهو بهذا لا يتهيأ لكل مسلم، ولذا قيده سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستطاعة فقال: «وتحجَّ البيت إن استطعتَ إليه سبيلا»، وهذا يقتضي تأخره عما قبله.
ثم إنه عبادة تجب مرةً في العمر، وهذا الوجه أيضا يقتضي تأخره عما قبله.