أطلق برنامج دبي الدولي للكتابة، أحد أبرز المبادرات المعرفية لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ورشة الرسم الفني لقصص الأطفال ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الثالثة والثلاثين، في خطوة تعكس حرص البرنامج على الإسهام المستمر في إثراء المشهد الأدبي وتمكين المبدعين وأصحاب المواهب من الناشئة والشباب ورفدهم بالمهارات والخبرات اللازمة في رحلتهم الأدبية.


وقال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: “يسعدنا إطلاق ورشة الرسم الفني لقصص الأطفال بالتزامن مع مشاركتنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، إذ تشكِّل هذه الورشة فرصة واعدةً لاحتضان المواهب الشابة وإبداعاتها، ويأتي تنظيمها في إطار الرؤى الاستراتيجية للمؤسَّسة الرامية إلى تنمية الحس الإبداعي لدى المشاركين، وصقل مهاراتهم في مجال الرسم الفني لتقديم قصص الأطفال بأكثر الأساليب تشويقاً وابتكاراً، والخروج بأعمال ومؤلفات تحوز اهتمام الأطفال والناشئة وتنمي ثقافة القراءة وحب الكتب لديهم”.
وستبدأ الورشة في 20 مايو الجاري في مكتبة محمد بن راشد وتستمر على مدى شهرين متتالييَن، متضمِّنةً الأنشطة والتدريب تحت إدارة وتوجيه الكاتبة والرسامة فاطمة العامري، ومتيحةً للمنتسبين اكتساب مجموعة واسعة من الأدوات والتقنيات المبتكرة التي تساعدهم على تصميم رسومات فنية تناسب قصص الأطفال، باستخدام أحدث الأساليب الفنية والتأثيرات البصرية.
وتوفر الورشة للمشاركين فرصة مميزة لتعلّم طرق فنية جديدة في الرسم والتصميم، من شأنها تحسين مهاراتهم وتمكينهم من إجادة تقنيات الرسم الفني، وتوسيع حسهم وتفكيرهم الإبداعي من خلال تحفيزهم على إطلاق العنان لمخيلتهم، وتشجيعهم على تصميم رسومات فنية بأسلوب مبتكر وملهم يلائم قصص الأطفال ويلبي اهتماماتهم.
وتسعى مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من خلال هذه الورشة إلى استكمال أداء رسالتها في توفير فرص الإبداع أمام الشباب، إيماناً منها بأهمية إسهامهم في عملية صناعة المعرفة ونشرها وتنميتها.
ونجح برنامج دبي الدولي للكتابة في تحقيق نتائج متميزة في دول عربية عدة، منها دولة الكويت والجمهورية التونسية والمملكة المغربية وجمهورية مصر العربية، مواصلاً احتضان المواهب العربية الشابة الواعدة في مجال الكتابة للطفل ودعمها وتطوير مهاراتها داخل دولة الإمارات وخارجها.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب

 

مسقط- الرُّؤية

بدأت وزارة التراث والسياحة أمس مُشاركتها في فعاليات معرض سيؤول الدولي للكتاب والذي يستمر حتى يوم الأحد الموافق 30 يونيو الجاري؛ ضمن وفد سلطنة عُمان المشارك في المعرض.

وتحل سلطنة عُمان ضيفاً مميزًا كبلدٍ تسلط عليه الأضواء في دورة هذا العام من المعرض وذلك احتفاءً بالثقافة العُمانية وبمرور خمسين عامًا على العلاقات الثقافية المُميزة بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا الجنوبية. وتأتي مشاركة وزارة التراث والسياحة في المعرض بهدف الترويج للمقومات والأنماط والتجارب والمنتجات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عُمان ويمكن للسائح أن يكتشف سلطنة عُمان من خلالها بالإضافة إلى التعريف بأبرز المعالم الحضارية والتاريخية والثقافية ومنح زوار الجناح فرصة لأخذ جولة سياحية لزيارة أبرز هذه المعالم عبر تقنية الواقع الافتراضي مع توزيع الكتيبات والهدايا الترويجية عليهم.

وتستعرض الوزارة في الجزء المخصص لها من ركن الإنتاج الفكري العُماني في الجناح عددا من أبرز وأحدث إصداراتها العلمية في قطاع التراث العُماني بما يزيد عن 22 إصدارا ومطبوعا تتناول عناوينها عددا من المجالات التراثية المتخصصة كسلسلة التراث الأثري العُماني وأعداد مجلة الدراسات العُمانية وإصدارات التراث الحرفي وكتيبات مواقع التراث العالمي وأدلة التاريخ الطبيعي ومجلدات الحارات العُمانية وغيرها.

ويضم الوفد الرسمي لسلطنة عُمان المشارك في المعرض ممثلين عن عدة جهات ومؤسسات مثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ووزارة الإعلام، ووزارة التراث والسياحة، والنادي الثقافي، وجمعية الكتّاب والأدباء.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44 في حديقة تشرين بدمشق
  • من فعاليات معرض “سيريا بلاست 2024” في مدينة المعارض بدمشق
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024
  • الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب تستقطب أكثر من 200,000 زائر
  • مركز محمد بن راشد لإعداد القادة يطلق الدورة الثانية من البرنامج الدولي للمدراء الحكوميين