تعتبر هذه القمة المرتقبة الأولى في تاريخ البحرين

ينطلق اليوم الثلاثاء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في دورتها الــ33، والتي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة، في ظل ترقّب واسع لمخرجاتها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية.

ويترأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، الوفد الأردني المشارك في الاجتماعات، فيما سيلقي رئيس الوفد السعودي كلمة السعودية في افتتاح الاجتماع لتسليم الرئاسة لرئيس الوفد البحريني.

اقرأ أيضاً : لماذا تزينت شوارع مملكة البحرين بصور الزعماء والقادة العرب؟

وانطلقت في المنامة يوم أمس، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ33، التي يتوقع أن تركز على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة والعلاقات العربية والإقليمية، بالإضافة إلى الجانب الاقتصادي.

وتعتبر هذه القمة المرتقبة الأولى في تاريخ البحرين لجهة انعقاد القمم العربية العادية والطارئة.

ويعمل وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري على وضع جدول الأعمال الذي سيعرض على قمة الزعماء العرب، والتي ستعقد الخميس الموافق 16/5/2024

ويسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري العديد من اجتماعات اللجان الوزارية المتخصصة التي تبحث قضايا عربية، من بينها اللجنة الخاصة بالسودان، ولجنة متابعة تنفيذ القرارات، ومن ثم اجتماع تشاوري للوزراء العرب يسبق الاجتماع الموسع لهم.

ويتصدر جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب؛ قضايا ذات أولوية ضمن البنود المدرجة على برنامج القمة، المتصلة بقضايا العمل العربي المشترك، ومن ضمنها القضية الفلسطينية، والأوضاع في دول عربية وقضايا الأمن القومي العربي.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المنامة البحرين القمة العربية العرب اجتماع وزراء الخارجیة العرب

إقرأ أيضاً:

غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا غدا الخميس، بناء على طلب دولة فلسطين لبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتوسع الإستيطاني والإجراءات العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرا.
جاء ذلك فى تصريح للسفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية اليوم .

وأضاف زكى فى تصريح له، أنه تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع الطارئ غدا الخميس بعد مشاورات جرت بين الامانة العامة للجامعة العربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية الرئيس الحالى لدورة مجلس الجامعة؛ ودولة فلسطين صاحبة الطلب؛ الذي أيدته عدد من الدول العربية؛ وبناء عليه تم الاتفاق على عقد الاجتماع غدا .

وجاء طلب  فلسطين لعقد الاجتماع في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار نحو 9 أشهر متواصلة وفي ظل إقرار حكومة الاحتلال مؤخرا لسلسلة من العقوبات العدوانية ضد دولة فلسطين تهدف إلى منع تجسيد استقلالها على الأرض والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى التوسع الإستعماري الإستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية وقرصنة أموالها وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين تشمل الإبعاد ومنع السفر.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من كبار المسؤولين العرب على توليه منصبه
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين ووزراء خارجية عدد من الدول العربية بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة .. عمان الأهلية تستضيف وفداً رسمياً من مجلس التنمية بجمهورية رواندا
  • الذهب يستقر قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي
  • صحف عبرية: ربط غزة بالكهرباء أمر بالغ الأهمية لاستمرار الحرب
  • الأمين العام لمجلس الداخلية العرب يفتتح غدا المؤتمر العربي لمسئولي الأمن السياحي
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد