بوابة الوفد:
2024-06-29@23:46:59 GMT

التفاصيل الكاملة للحصول على تصريح الحج

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

الحصول على تصريح الحج يعد من اهتمامات قطاع كبير من المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج، لتلافي دفع غرامة في حالة عدم استخراج التصريح، ومن هنا يسعى الكثير من المواطنين القاطنين بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على تصريح الحج لسنة 2024.

أوقاف الفيوم تعقد ندوات علمية بعنوان "التيسير في الحج"  السعودية تعلن عن إطلاق خدمة "أجير الحج" تصريح الحج 

ويطالب جميع الحجاج بتصريح الحج للسماح بأداء فريضة الحج في المشاعر المقدسة، لتجنب قيمة المخالفة التي ستفرض على من يضبط في مكة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج دون تصريح، وفقًا للسلطات السعودية.

تعليمات الحج 

ويتم تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10000 ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج.

خطوات الحصول على تصريح الحج

الدخول إلى الموقع الرسمي لـوزارة الحج والعمرة في المملكة.

النقر على أيقونة حجاج الداخل.

النقر على أيقونة طلب حجز

إدخال جميع الباينات المطلوبة.

اختيار المناسبة للشخص المتقدم للحج.

يمكنك إضافة مرافقين، والنقر على زر الحجز .

أخيرًا سوف تصل رسالة نصية باتمام الحجز.

 دار الإفتاء المصرية 

وفي سياق آخركشفت دار الإفتاء المصرية الحكم الشرعي لأداء فريضة الحج بالتقسيط، مؤكدًا أنه من المقرر شرعًا أن ملكية نفقة الحج أو العمرة - وهي المُعَبَّرُ عنها في الفقه بالزاد والراحلة- إنما هي شرط وجوبٍ لا شرط صحة، بمعنى أن عدم ملكية الشخص لها في وقت الحج لا يعني عدم صحة الحج بل يعني عدم وجوبه عليه.

العمرة

وتابعت الإفتاء:" بحيث إنه إذا لم يَحُجَّ حينئذٍ فلا إثم عليه، أما إذا أحرم بالحج فقد لزمه إتمامه، وحَجُّه صحيحٌ، وتسقط به عنه حجة الفريضة، وكذلك الحال في العمرة"، وبناءً على ما سبق: فإن الحج والعمرة بالتقسيط صحيحان شرعًا.

 أنظمة وتعليمات الحج 

جدير بالذكرعقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل إلى 50000 ريال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تصريح الحج أداء مناسك الحج مناسك الحج فريضة الحج موسم الحج دار الافتاء المصرية على تصریح الحج

إقرأ أيضاً:

حدث وأنت نام| إصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية.. وشركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية

شهدت الساعات القليلة الماضية، أحداث وقضايا عدة آثارت الرآي العام وكانت محل اهتمام العديد من القراء منها البحث عن جثة شاب غرق في ترعة صفط تراب بالمحلة الكبرى، وإصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية، وشركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية خلال مباراة بيراميدز وسموحة، والعثور على جثة سائق توك توك مدفونة بأرض زراعية في الفيوم.

البحث عن جثة شاب غرق في ترعة صفط تراب بالمحلة الكبرى

شهدت قرية صفط تراب التابعة لمركز ومدينة المحلة الكبرى حالة من الحزن الشديد إثر وفاة شاب في العقد الثاني من عمره غرقًا في ترعة فرع بحر شبين الكوم المار بالقرية دون الوصول إلى جثته حيث تُبذل جهود حثيثة لمحاولة العثور على الجثة.. التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

إصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية

تعرضت شقيقة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، لـ حادث دهس إثر عبورها الطريق بشارع جامعة الدول العربية.. التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

شركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية خلال مباراة بيراميدز وسموحة

قال المهندس إيهاب الفقي رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء: إن حريق ستاد الإسكندرية الذي نشب مساء اليوم، خلال مباراة بيراميدز وسموحة في الدوري المصري، نتج عن خلل في اللوحة الداخلية التي تغذي مناطق الاستاد المختلفة، وهي تحت سيطرة إدارة الاستاد الرياضي.. التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

العثور على جثة سائق توك توك مدفونة بأرض زراعية في الفيوم

شهدت قرية فيديمين التابعة لمركز سنورس، بمحافظة الفيوم، واقعة مأسوية، اليوم الجمعة، بعد العثور على جثة سائق توك توك (مُبلغ عن اختفائه منذ 11 يوما) في أرض زراعية بدائرة مركز شرطة سنهور، وجرى استخراج جثة المتغيب بمعرفة فريق من البحث الجنائي وقسم الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي والنيابة العامة بمحل الواقعة، لمعرفة ملابسات الواقعة وظروفها.. التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

اقرأ أيضاًنشرة مرور الأسبوع.. سيولة مرورية في أغلب شوارع وميادين القاهرة والجيزة

البحث عن جثة شاب غرق في ترعة صفط تراب بالمحلة الكبرى

عاجل| إصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية

مقالات مشابهة

  • خطوات بسيطة للحصول على صحيفة الحالة الجنائية
  • التفاصيل الكاملة لتكريم سلوى محمد علي بمهرجان المسرح المصري
  • مستندات لازمة للحصول على تصريح الإقامة للاجئين.. اعرف التفاصيل
  • (8) شروط للمدارس السودانية في مصر للحصول على تصديق تقديم الخدمة التعليمية
  • حدث وأنت نام| إصابة شقيقة مرتضى منصور في حادث مروري بشارع جامعة الدول العربية.. وشركة «الكهرباء» تنفي مسئوليتها عن حريق استاد الإسكندرية
  • التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري
  • بالأسماء.. التفاصيل الكاملة لمصرع وإصابة 17 شخصا في مشاجرة مسلحة بالمنيا
  • التفاصيل الكاملة حول محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا
  • عاجل.. كشف التفاصيل الكاملة لأولى صفقات الأهلي الصيفية
  • عاجل| التفاصيل الكاملة حول انقلاب بوليفيا