مايو 14, 2024آخر تحديث: مايو 14, 2024

المستقلة/- شهد العراق ارتفاعًا ملحوظًا في احتياطياته من الذهب خلال شهر فبراير 2024، حيث ارتفعت حيازته من المعدن النفيس بمقدار 3.079 طن، ليصل الإجمالي إلى 145.661 طن، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

وتأتي هذه الزيادة كجزء من استراتيجية العراق المستمرة لتنويع احتياطياته الأجنبية وتعزيز الاستقرار المالي والنقدي على المدى الطويل.

يُعدّ الذهب ملاذًا آمنًا تقليديًا للمستثمرين، خاصةً في أوقات عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي، مثل التي يشهدها العالم حاليًا.

وتُعزى الزيادة في احتياطيات الذهب العراقية أيضًا إلى الارتفاع الأخير في أسعار الذهب العالمية، حيث وصل السعر إلى أعلى مستوى له في التاريخ الشهر الماضي، متجاوزًا 2400 دولار للأونصة.

يُذكر أن العراق من بين الدول العربية التي تمتلك كميات كبيرة من احتياطيات الذهب، حيث يحتل المرتبة الرابعة بعد السعودية والجزائر والمغرب.

بشكل عام، تُعتبر هذه الزيادة في احتياطيات العراق من الذهب مؤشرًا إيجابيًا على صحة الاقتصاد العراقي وقوته، وتعكس حرص الحكومة العراقية على تعزيز متانة الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وجبة جديدة من الهول.. 96 عائلة تستعد لدخول العراق

السومرية نيوز – محليات
كشف مصدر مطلع، ان 96 عائلة من مخيم الهول تستعد لدخول العراق. وذكر المصدر في تصريح تابعته السومرية نيوز، ان "هناك وجبة جديدة من الاسر العراقية الساكنة في مخيم الهول، تستعد لدخول العراق قريبا". وأضاف ان "القائمة تضمّ 96 عائلة عراقية سيتم نقل افرادها إلى مخيم الجدعة". ويواجه ملف استعادة العائلات العراقية من مخيم الهول السوري حملات إعلامية مناهضة ورفض وضغوط، على خلفية ارتباط تلك العائلات بتنظيم داعش، لكنّ العائلات التي تُستعاد من مخيم الهول ليست كلها من "عائلات داعش". وأكدت الحكومة العراقية أنّ هناك عائلات هُجّرت بفعل المعارك والعمليات العسكرية في المدن العراقية المجاورة لسوريا، وبالتالي انتهى المطاف بها في مخيم الهول وغيره. وفي الأشهر الماضية، عقد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي سلسلة لقاءات مع سفراء دول أجنبية وعربية في بغداد، حثّهم خلالها على ضرورة استعادة رعاياهم من داخل مخيم الهول الذي وصفه بأنّه يمثّل "خطراً على المنطقة". وأكد الأعرجي أنّ "مخيم الهول قنبلة موقوتة نعمل على تفكيكها"، مشيراً إلى أنّ "من بين الأشخاص الذين يعيشون في هذا المخيم أكثر من 20 ألف شخص دون 18 عاماً".

مقالات مشابهة

  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • لطلاب محافظة الأنبار.. نتائج الثالث المتوسط 2024 في العراق
  • نتائج طلاب الثالث متوسط نتائجنا results mlazemna.. جمهورية العراق
  • رابط مباشــر نتائج الثالث المتوسط 2024 دور أول العراق من موقع وزارة التربية والتعليم العراقية
  • "مليووون مبروك" نتائج الثالث متوسط 2024 دور أول عبر موقع وزارة التربية العراقية
  • عرس العالم في بغداد
  • وجبة جديدة من الهول.. 96 عائلة تستعد لدخول العراق
  • العراق يغطي حدوده بـ950 كاميرا حرارية
  • الحوثيون يعلنون استهداف سفينة إسرائيلية بميناء حيفا
  • البنك المركزي يعلن ارتفاع أرصدة الذهب لـ451,2 مليار جنيه بنهاية مايو 2024