???? لماذا لاتحترق الخرطوم ؟؟!!
تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT
لماذا لاتحترق الخرطوم ؟؟!!
*عقر الناقة رجل واحد من ثمود قوم سيدنا صالح فقال الله تعالى عقروها أي كل القوم* *فشملهم العذاب لأنهم رضوا بهذا الفعل.*
*كيف احترقت الخرطوم*
# الخرطوم في آخر خمس سنين لم تعد هي الخرطوم ذات الدين والوقار، والشارع المحترم،
# صاحبة جائزة الخرطوم الدولية لحفظ القرآن الكريم
ومهرجانات الحفظ، وتكريم الحفظة،
# حتى البسملة فيها صارت غريبة مستغربة مستنكرة،
لا تُرَوَّس بها الخطابات ولا يفتتح بها الكلام
# ولا هي مقر جامعة القرآن الكريم، ولا هي بلد الخمسة ألف مسجد التي تصدح بالأذان وتعج بعباد الله
# ولا هي البلد الذي يستضيف آلاف الأفارقة في جامعة أفريقيا وغيرها لدراسة علوم الإسلام
# كنست الخرطوم كل ذلك وفتحت ذراعيها للملاحدة والمثليين والمجاهرين بالرذيلة.
# صارت الخرطوم بلد الداعيات المحجبات، تمرح فيها الكاسيات العاريات، داعيات المساواة والجندر، ومنكرات الميراث وظلم الدين للمراة
# وصار مفتي الخرطوم هو القراي الذي قال
أن (سورة الزلزلة تخيف الأطفال)،
و(الله ذاتو ما عربي)،
و(القرآن ما عربي)
و(ما محتاجين لزكاة الإبل)، ثم صور الله في مناهجه في صورة رجل عاري،
شل الله لسانه وأعمي بصره كقلبه
#لماذا لا تحترق ومجموعات من الشباب ( بنات وبنين ) يسهرون حتي الفجر ويجلسون في خشوع المصلين في انتظار أشعة الشمس الاولي
# لماذ لا تحترق واصبح الربا يمارس علي قارة الطريق
# واصبحت العاهرات والشواذ هم نجوم المجتمع واصحاب الترند واعلي مشاهدات ولايكات
# لماذا لا تحترق واصبح السماسرة والمتبطلين هم من يتحكم في السوق ومن يجلسون مع ستات الشاي هم الاغلبية وتجدهم منذ الفجر وحتي الفجر القادم ولا تري احد يذهب للعمل او الدراسة او الانتاج
# الخرطوم التي طالبت فيها إحداهن من خارج السودان إباحة التعدد للزوجة كما الرجل والمبيت مع العشيق حال ذهاب الزوج لزوجته الثانية،
ومافيش حد أحسن من حد، ولم ينكر قولها أحد.
# الخرطوم التي فتحت إذاعاتها وتلفزيونها الرسمي لدعاة الصليب والتبشير والكنائس، والله ثالث ثلاثة، ولم ينكر ذلك أحد،
وتعرَّت المذيعات في تلفزيوناتها، ولم ينكر ذلك أحد
# الخرطوم التي قال وزير تعليمها (علي المرأة ألا تخجل من جسدها)،
ووضع فيها الملحدون أمثال لقمان غير الحكيم
والرشيد سعيد الضال الشقي في رئاسة أجهزة الإعلام ولم ينكر ذلك أحد
# وأحد الملاحدة ورفاقه يسخرون من (تبت يدا أبي لهب وتب) والقرآن كله، والوضوء والصلاة والطهارة على الملأ وفي الإذاعات،
تبت أياديهم وشلت، ولم ينكر ذلك أحد
# وفتاة معتوهة تقول إن أمنيتها الوحيدة في الخرطوم هي (أن تبول في الشارع)، وتُكرر ذلك وتضحك
فضحكنا ولم ينكر ذلك أحد
# وصاحب برنامج أهطل ثقيل يحتفي بمن لا يعرفون عدد ركعات الصبح ولا يحسنون قراءة الفاتحة ولا والد النبي محمد ولا أمه، ولا صحابته وسط الضحك الماجن الخليع
# ومن يصفونه بأنه أيقونة الثورة الملعونة وشهيدها الملعون كشة يسأل الله عن حاله قائلاً.. (الله كيف تمام..؟)
ويسخر بالقول ..
(الله كريم ولا ترحال..؟)، تعالي الله عن ذلك علواً كبيراً، ولم ينكر ذلك أحد
# ودار جمعية القرآن الكريم تنتزع وتسلم للمثليين، ويسيرون المواكب ويعترف بهم الساقط السكران رئيس وزراء الغفلة عبد الله حمدوك،
ويعين مساعدة له ممثلة لهم فسكت الكل، ولم ينكر ذلك أحد
# وأحد أيقونات ثورة الخراب يقول (لو إمتدت يد الله للمتاريس لقطعناها)، إذهب للجحيم أنت وثورتك، وتعالي الله عن ذلك علواً كبيراً،
وذهبت الثورة للجحيم، ولكن للأسف أخذت معها البلد
# وقد كان لابد للخرطوم أن تحترق والنار تحرق الشياطين والمردة والأبالسة لتصفو وتنفي خبثها ويبقى ما ينفع الناس ويذهب الزبد والقحاطة والجنجويد ودعاة الإلحاد والفساد والمثلية
وأشباههم ويعبد الله وحده..
عبدالرحيم يوسف
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: لماذا لا
إقرأ أيضاً:
حكم دفن الميت ليلا .. احذر 3 أوقات لا تدفن فيها المتوفى
هل يجوز دفن الميت ليلا؟ يبحث الكثير عن حكم الدفن ليلا والأوقات التي لا يجوز فيها دفن الميت ، وأوقات نهى الإسلام فيها عن دفن الميت وردت في عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه قال: «ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّى فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ -أى تميل- الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ» رواه مسلم.
أوقات الدفن المنهي عنهاأوقات الدفن المنهي عنها ثلاث ساعات وردت في عقبة بن عامر، وهي: عند طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح، وعند قيامها قبيل الظهر حتى تزول قبل الظهر بقليل، وعند غروبها عند انحدارها للغروب، وتضيفها للغروب واصفرارها.
دفن الميت قبل المغربأكدت دار الإفتاء أن صلاة الجنازة ودفن الميت قبل المغرب جائز شرعًا، مشددة على أن يكره تعمد تأخير الدفن إلى هذا الوقت، منوهة بأن عقبة بن عامر الجهنى رضى الله عنه قال: "ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّى فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ -أى تميل- الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ" رواه مسلم.
وعرضت قول الإمام النووى قال فى "شرح صحيح مسلم: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا"، وقَالَ بَعْضُهُمْ: إِنَّ الْمُرَادَ بِالْقَبْرِ صَلَاةُ الْجِنَازَةِ، وَهَذَا ضَعِيفٌ؛ لِأَنَّ صَلَاةَ الْجِنَازَةِ لَا تُكْرَهُ فِى هَذَا الْوَقْتِ بِالْإِجْمَاعِ، فَلَا يَجُوزُ تَفْسِيرُ الْحَدِيثِ بِمَا يُخَالِفُ الْإِجْمَاعَ، بَلِ الصَّوَابُ أَنَّ مَعْنَاهُ تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الدَّفْنِ إِلَى هَذِهِ الْأَوْقَاتِ، ويُكْرَهُ تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الْعَصْرِ إِلَى اصْفِرَارِ الشَّمْسِ بِلَا عُذْرٍ، وَهِيَ صَلَاةُ الْمُنَافِقِينَ، فَأَمَّا إِذَا وَقَعَ الدَّفْنُ فِى هَذِهِ الْأَوْقَاتِ بِلَا تَعَمُّدٍ، فَلَا يُكْرَهُ".
حكم بناء القبر دورينوقال الشيخ علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز بناء مقبرة ثانية فوق المقبرة الأولى في حال الضيق بشرط وضع الكثير من التراب، لامتصاص الرطوبة، ولكن هذا الأمر لا يجوز في حالة السعة والاختيار وجود الكثير من الأراضي.
وأوضح «فخر» في إجابته عن سؤال: «ما حكم بناء دور ثاني في المقابر؟ وهل يجوز بناء دور ثاني بمقبرة لتجميع العظام بها؟»، أنه من الأفضل في هذه المسألة قول يجوز ولا يجوز، فكلاهما صحيح بين حالتي السعة والضيق، بمعنى أنه إذا كانت الحالة فيها سعة واختيار، فلا ينبغي بناء دور ثاني للمقبرة.
ولفت إلى أنه في حال امتِلاء القبور يجب الدفن في قبور أخرى؛ لأنه لا يجوز الجمع بين أكثر من ميتٍ في القبر الواحد إلَّا للضرورة، ويجب الفصل بين الأموات بحاجِزٍ حتى ولو كانوا مِن جِنْسٍ واحد.
دعاء للميت مستجاب.. ردده في جوف الليل وكن على يقين برحمة اللهدعاء للميت يوم الجمعة .. يفرح به المتوفى ويجعل قبره من رياض الجنة
حكم بناء دور ثان للمقبرةونبه على أنه إذا حصلت الضرورة فيُمكِن عملُ أدوارٍ داخل القبر الواحد إن أمكن، أو تغطيةُ الميت القديم بقَبْوٍ مِن طوبٍ أو حجارةٍ لا تَمَسُّ جسمه ثم يوضع على القَبْو الترابُ ويُدفَن فوقَه الميتُ الجديد, وكذلك العظَّاماتُ، لا يُلجأ إليها إلَّا عند الضرورة التي لا تَندَفِع بغيرها، وذلك كلُّه بشرط التعامل بإكرامٍ واحترامٍ مع الموتى أو ما تَبقَّى مِنهم؛ لأن "حُرمة المسلم ميتًا كحُرمته حيًّا".
حكم دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة عند الضرورةأكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يجب أن يُفرَد كلُّ ميت بقبر لا يشترك معه فيه غيره، إلا إذا ضاقت بهم المقابر؛ فقد صح أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يجمع بين الرجلين والثلاثة من شهداء أُحد في قبر واحد، وكذلك يجب أن يكون للرجال مقابرهم وللنساء مقابرهن، فإذا لم يتيسر ذلك واقتضت الظروف أن يدفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة فيجب أن يكون هناك حاجز من الطوب أو ساتر من التراب بين الرجال والنساء.
كيفية دفن الميتأفادت دار الإفتاء المصرية، بأنه مِن المُقَرَّرِ شرعًا أنَّ دَفنَ الميت فيه تكريمٌ للإنسان؛ لقول الله تعالى في مَعرِض الِامتِنان: «أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا» (المرسلات: 25-26)، وقد حَثَّ الإسلامُ عليه، وأَجمَعَ المسلمون على أنَّ دَفن الميت ومُوَارَاةَ بَدَنِهِ فرضُ كِفَايَةٍ؛ إذا قام به بَعضٌ مِنهم أو مِن غيرهم سَقَط عن الباقين.
وأضافت الإفتاء فى فتوى لها، أن المأثور في كيفية دَفن الميت أنه بعد دخوله القبرَ يُوضَع على شِقِّهِ الأيمن استِحبابًا، ويجب أن يُوَجَّه وَجهُهُ إلى القِبلة، وهذا باتِّفاق الأئمة الأربعة، ويَحرُمُ تَوجيهُ الوَجهِ لغير القِبلة؛ كما هو حاصلٌ مِن بعض مَن يدفن في هذا الزمان.
وتابعت: «ويُدخَل بالميت مِن فتحة القبر؛ بحيث يُدفَن تِجاه القِبلة مُباشَرةً مِن غير حاجَةٍ إلى الدَّوَران به داخل القبر، وذلك حسب فتحة القبر؛ إذ المطلوب شرعًا هو وضعُ الميت في قبره على شِقِّه الأيمن وتوجيهُ وَجهِهِ لِلقِبلة كما سَبَق، ولا يَضُرُّ أن يكون الدَّفن على الرَّمل أو التُّراب، فكُلُّ ذلك جائز».
خطأ شائع أثناء غسل الميتكشف الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، عن خطأ شائع منتشر بين الناس أثناء غسل الميت، قائلًا: «إن بعض الغرباء هم من يتولون أمر الغُسل، وهذا مُخالف للأصل، فلابد أن يعلم الأب أبناءه الغسل لأنه هم الأحق بذلك.
وأفاد «أبوبكر» بأن أولى الناس بغسل الميت الرجل: الأب، ثم الجد، ثم الابن، ثم ابن الابن، ثم الأخ، ثم ابن الأخ، ثم العم، ثم ابن العم؛ لأنهم أولى الناس بالصلاة عليه.
حكم غسل لزوجته لزوجها المتوفىألمح إلى أنه يجوز للزوجة أن تغسل زوجها؛ لما روت عائشة رضي الله عنها: «أن أبا بكر رضي الله عنه أوصى أسماء بنت عميسٍ زوجته أن تغسله».
حكم غسل الميتوشدد على أن غُسل الميت فرض على الكفاية -إذا فعله البعض سقط عن الباقين؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحاج الذي سقط من بعيره ومات: «اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبيه، ولا تخمروا رأسه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيًا» رواه مسلم.
كيفية غسل الميتوذكر أنه يغسل الميت أولًا بماء مطلق، فيعمم جميع جسده بالماء بعد عصر بطنه لإخراج ما فيها، وإزالة ما علق بجسمه من نجاسات، ينوي المغسل عند غسله غسل الميت، ويستحب أن يوضع الميت على مكان مرتفع ليسهل غسله، وأن تستر عورته إن لم يكن صبيًّا صغيرًا، وينبغي أن يغسله أمينٌ كاتمٌ للسر حتى لا يفضح أمره إن رأى فيه ما يعاب؛ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ليغسل موتاكم المأمونون» رواه ابن ماجه.
وواصل: ثم يغسله ثلاثًا بالماء والصابون، أو بالماء المطيب، مبتدئًا باليمين، وله أن يغسله أكثر من الثلاثة، بحيث تكون الغسلات وترًا: خمسًا أو سبعًا، وذلك إن رأى ما يدعو إلى الزيادة؛ ففي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال للنسوة اللاتي جئن يغسلن زينب ابنته رضي الله عنها: «اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا أو أكثر من ذلك إن رأيتن» رواه البخاري، وبعد الغسل يُطَيِّبُ جسمه بشيء من الطيب مثل الكافور أو ما يقوم مقامه.
كيفية صلاة الجنازة
قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن صلاة الجنازة فرض كفاية إذا فعلها البعض سقطت عن الباقين الذين لم يصلوها على الميت، وتكون عبارة عن أربع تكبيرات.
وأوضح «شلبي»، في إجابته عن سؤال: «ما كيفية الصلاة على الجنازة»، أن يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويستفتح ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية التي نقرؤها في الصلاة التشهد، ثم يكبر الثالثة ويجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع الدرجات وأن يبدله الله خيرًا من أهله وأن يخلفه في أهله بخير، ثم يكبر الرابعة ويدعو لجميع المسلمين أحياء وأمواتًا.