تواصلت في غرب كندا، عمليات إجلاء السكّان من مناطق تقع على مقربة من بلدة تتهدّدها حرائق الغابات التي أتت هذا العام قوية رغم أنّ الموسم لا يزال في بدايته.
وقالت بوين ما، وزيرة إدارة الطوارئ في مقاطعة كولومبيا البريطانية الواقعة على ساحل المحيط الهادئ إنّ "الساعات الثماني والأربعين المقبلة ستكون حاسمة".
وحتى اليوم، صدرت أوامر لنحو خمسة آلاف شخص بإخلاء هذه المنطقة بسبب حريق اعتُبر خارج نطاق السيطرة والتهم أكثر من 5200 هكتار من الغابات الواقعة شمال فورت نيلسون.

أخبار ذات صلة "تريندز" يدشن مكتبه الخامس عالمياً في كندا حرائق الغابات تجبر الآلاف على إخلاء منازلهم في كندا

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحافي "نحن قلقون للغاية" نظراً إلى الظروف الجوية الصعبة وتضافر عاملي "الجفاف الشديد ووصول الرياح الغربية".
وتابعت "من النادر جداً أن يكون لدينا هذا العدد الكبير من الأشخاص الذين صدرت لهم أوامر إخلاء في هذا الوقت من العام". 
وفي المجمل، سجّلت المقاطعة 137 حريق غابات كان لا يزال مستعراً حتى صباح الإثنين، بينها 14 حريقاً خارج نطاق السيطرة. 
وفي مقاطعة ألبرتا المجاورة، كانت المروحيات تكافح 45 حريقاً نشطاً، بما في ذلك حريقان خرجا عن السيطرة.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كندا حرائق الغابات

إقرأ أيضاً:

مواقف الأجرة بالفيوم خارج السيطرة.. وسياسة التعطيش وسيلة لزيادة التعريفة

زحام دائم فى موقف مصر بمدينة الفيوم، وعندما يتوجه الركاب إلى الموقف لايجدون سيارات ميكروباص تنقلهم لوجهتهم بالقاهرة والجيزة، بسبب سياسة تعطيش الموقف، التى ينتهجها السائقون بعدم وجود سيارات لنقل الركاب فى مقدمة الموقف كالعادة.

وجعل الموقف فى زحام دائم وسيلة السائقين لكي يتحكموا فى الراكب بزيادة الأجرة بالرغم من وجود لا اقول العشرات من السيارات بل تصل إلى اكثر من مائة سيارة، فى خلفية الموقف ناهيك عن الانتظار بعيداً أو فى الشوارع الجانبية، حتى يتلقى السائق مكالمة من زملائة بالدخول للموقف.   

ويتبع السائقون سياسة أخرى تنتج عن عملية "تعطيش الموقف"، وهى تقصير المسافات، فغالباً لا تجد سيارات تنقل الركاب إلى موقف المنيب، وإنما فقط إلى فيصل أو المريوطية حتى يتفادوا زحمة الدائرى  وباجرة زيادة تصل إلى 40 جنيه، بالمناسبة مهمة إبلاغ الركاب بالأجرة لا يقوم بها السائق وإنما هى من عمل أحد "شماشرجية" الموقف، الذى فقط تكون مهمته ابلاغ الركاب بعد "التحميل".

 أثناء غلق باب الميكروباص تجد السائق يقول "الأجرة 40 جنيه ياحضرات"، وبالطبع عندما يصل الركاب إلى فيصل أو المريوطية يضطرون إلى ركوب سيارات سيرفيس داخلى لتوصيلهم إلى المنيب او محطة المترو بالجيزة بأجرة أخرى تتراوح بين 6 و 10 جنيه لتصل الأجرة إلى المنيب ما يقرب من 50 جنيه، بينما التعريفة الرسمية من الفيوم الى المنيب 27 جنيها و50 قرشا .

والقليل من السيارات يتوجه إلى رمسيس باجرة ثابتة 50 جنيها فى السيارات المكيفة و40 او 45 جنيها فى السيارات العادية بحجة أن موقف رمسيس لا يوجد موقف رسمى للفيوم به، أما التوجه إلى موقف السلام أو المرج فلها حسابات مخصوصة بين السائقين والركاب رغم أنها فى التعريفة الأساسية 32 جنيه و25 قرش الى المرج و37 جنيها إلى السلام .

معاناة ايام الاجازات

وتزداد معاناة الركاب بالفيوم أيام الجمعة والسبت والأحد ومن القاهرة والجيزة يومى الأربعاء والخميس، وعندما يتوجهون إلى موقف المنيب أو موقف رمسيس، يجدون صعوبة شديدة فى العودة ويضاعف السائقون الأجرة بحجة أخرى وهى انهم يضطرون لـلرجوع دون ركاب، وتتراح الأجرة بين 40 و50 جنيها ووصلت قبل إجازة العيد إلى 60 جنيها. 

ومن جانب آخر يقول أيمن توفيق، كان هناك قطار سريع يتحرك من الفيوم إلى الإسكندرية، مروراً بالقاهرة والجيزة ومحافظات وجه بحرى فى السادسة إلا عشر دقائق، وكان درجة ثانية وبه عربتان مكيفة وكانت الأجرة مناسبة للركاب فى الدرجة الثانية إلى القاهرة والجيزة 15 جنيها، وموعد الوصول إلى القاهرة فى الثامنة صباحاً وهو موعد مناسب للجميع سواء للتوجه إلى العمل أو قضاء مصالحهم فى القاهرة والجيزة  .

ومنذ عدة أشهر تم تغيير عربات القطار جميعاً إلى العربات الروسى بأجرة موحدة للقاهرة 60 جنية والجيزة 55 جنيه وبالطبع لم يقبل عليها أبناء المحافظة، وكانت الحجة هو وجود قطار آخر الى الجيزة درجة ثالثة فى السابعة صباحا، ولكنه يقطع المسافة فى ثلاث ساعات ونصف ولا يشهد أى إقبال من الركاب لأنه يقف فى جميع المحطات بين الفيوم والواسطى إلى الجيزة .

وعندما طرحت سؤال على أحد المسئولين فى المحطة، أكد أن هناك اتوبيس يتوجه من الفيوم الى حلوان وميعاد صباحى فى الثامنة مسائي فى السابعة والنصف الى الغردقة يوميا  ولا يوجد اى اتوبيسات الى المنيب او رمسيس او عبود كما كان يحدث سابقا وكأن شركة الاتوبيس تحالفت مع سائقى الميكروباص على "مص" دم ابناء الفيوم .

وطالب أبناء المحافظة، إدارة المواقف وأجهزة المرور والمحافظة ومجالس المدن بتشديد الرقابة على السائقين سواء من يخالف التعريفة أو ترك سيارته فى الموقف دون تحميل برفعها من الموقف لمدة شهر على الأقل وساعتها يلتزم الجميع، وأن تخاطب المحافظة وزارة النقل بعودة عربات الدرجة الثانية إلى القطار السريع الذى يتحرك من الفيوم فى السادسة إلا عشر دقائق كما كانت فى السابق وأن تلزم شركة الصعيد للنقل والسياحة بتسييير خطوط اتوبيسات إلى المنيب ورمسيس أو عبود  .

3 4 766 سيارات تقف بعيدا عن الموقف لا اتوبيسات فى محطة الاتوبيس بالفيوم محطة الاتوبيس فى الحواتم محطة الاتوبيس

مقالات مشابهة

  • الجلفة: نشوب حريق بمنطقة الوكاريف على مستوى غاية الحواص
  • إخلاء 200 جندي إسرائيلي من قاعدة بالضفة إثر اندلاع حريق قربها
  • مواقف الأجرة بالفيوم خارج السيطرة.. وسياسة التعطيش وسيلة لزيادة التعريفة
  • “سببها البرق” حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان
  • "سببها البرق" حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان (فيديو)
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسية
  • حرائق الغابات تستعر في المنطقة القطبية الروسية
  • هذه حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية والغابات عبر 6 ولايات 
  • إخماد حريق في أراضي قرية عنبورة بريف حماة الغربي