أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية -ضمن جهودها في تطوير ورفع جودة قطاع الاستقدام بالمملكة وحماية حقوق جميع الأطراف المعنية- ، عن نتائج جولاتها التفتيشية ومراقبتها لمكاتب وشركات الاستقدام في الربع الأول من عام 2024.

وكشفت عن رصدها لـ 24 مخالفة لأصحاب العمل تضمنت تقديم خدمة عامل منزلي للغير، أو السماح له بالعمل لحسابه الخاص، وسحب ترخيص 70 مكتب استقدام لعدم تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الأداء المبنية على معايير واشتراطات قواعد الاستقدام، وعدم الامتثال بتوفير مراكز الإيواء وفق المعايير والاشتراطات المحددة، ومخالفة عدد من مواد قواعد الاستقدام وعدم تصحيح هذه المخالفات.


وفي الوقت ذاته، جرى إيقاف شركة و8 مكاتب استقدام مخالفة لوجود ملاحظات ومخالفات لقواعد ممارسة الاستقدام، ورصد التأخر في حل الشكاوى وإعادة المبالغ للعملاء، إضافةً إلى مخالفة معايير واشتراطات الإيواء.

وتدعو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصحاب العمل ومكاتب الاستقدام إلى الالتزام بقواعد ممارسة الاستقدام وتجنب ارتكاب المخالفات حفظاً لحقوق جميع الأطراف التعاقدية.

وحثت على ضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات في قطاع الاستقدام على رقم مساند: 920002866 أو عن طريق تطبيق مساند المتوفر على أجهزة المحمول الذكية.

ويأتي ذلك ضمن جهود الوزارة في تحسين كفاءة عملية الاستقدام وتعزيز الشفافية وحماية جميع الأطراف المعنية ذات العلاقة وأتمتة خدمات قطاع الاستقدام عبر منصة "مساند" بإشراف من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: العمالة المنزلية الموارد البشرية مخالفات الاستقدام

إقرأ أيضاً:

غرفة الغوص: رصد 21 شركة سياحة تزاول الأنشطة البحرية دون ترخيص

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت لجنة تسيير الأعمال بغرفة الغوص والأنشطة البحرية، ان الغرفة بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار شكلت لجان مشتركة بالتفتيش على المنشآت  وأماكن تنفيذ الانشطة في الشواطئ للتأكد من الالتزام بمعايير الامن والسلامة والاشتراطات الفنية المقررة  وذلك في البحر الأحمر وجنوب سيناء.

وأوضحت الغرفة في بيان، أنه في محافظة البحر الأحمر تم المرور على ٦١٠ منشأة منها ٢٦ كيان غير مرخص، وتم رصد ٥٨ مخالفة بمراكز غوص، و١٠٧ مخالفة في مراكز انشطة بحرية، و٦٠ مخالفة في ويخوت السفاري وتم تقديم ٢٠ مساعدة لترخيص الكيانات غير القانونية ، أما في محافظة جنوب سيناء فقد تم المرور على ٣٦٣ منشأة وضبط ٣٥ كيان غير مرخص و٦١ مخالفة في مراكز غوص و٦٣ بمراكز انشطة بحرية و٢٠ مخالفة في اليخوت السفاري وتقديم ١٠ مساعدات لتقنين كيانات غير مرخصة كما تم ضبط ٢١ شركة سياحة تزاول الأنشطة البحرية دون ترخيص.

وتابعت اللجنة: "وفي مجال المعينات تم ايفاد لجان الى البحر الاحمر وجنوب سيناء وأجرت ١١٨٨ معاينة بينها ٨٨ مقر جديد ٢٩٩ معاينة فنية وأيضا ٢٩١ معاينة ايزو و٧٦ معاينة سياحية، و٤٧١ معاينة كاملة".

مقالات مشابهة

  • هل متاح استقدام العمالة المنزلية من جامبيا؟.. منصة مساند تجيب
  • الحديدة .. ضبط 17 مخالفة سلع منتهية وزيادة أسعار ونقص أوزان
  • رصد 21 شركة سياحة تزاول الأنشطة البحرية دون ترخيص
  • غرفة الغوص: رصد 21 شركة سياحة تزاول الأنشطة البحرية دون ترخيص
  • الإمارات.. «الموارد البشرية» تحذر من المكالمات والرسائل المشبوهة
  • “الموارد البشرية والتوطين” تشيد بمساهمات شركائها في تعزيز تنافسية سوق العمل
  • وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمهارات والتدريب يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الإقليمي الثاني بتونس
  • وزيرة التخطيط تفتتح المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة
  • مدارس مؤسسة الفطيم التعليمية تُحقق نتائج استثنائية في تقارير هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الأكاديمية 2023-2024