يمانيون:
2024-07-02@09:13:57 GMT

هدىء من روعك.. الغضب يُضر بوظيفة الأوعية الدموية

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

هدىء من روعك.. الغضب يُضر بوظيفة الأوعية الدموية

يمانيون – منوعات
نشرت مجلة “جمعية القلب الأميركية” دراسة أظهرت مدى تأثير مشاعر الغضب سلباً على صحة الأوعية الدموية عند الانسان.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور دايتشي شيمبو – أستاذ الطب بقسم أمراض القلب – في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك الأميركية، إنّ “بعض الدراسات السابقة ربطت مشاعر الغضب ومشاعر القلق ومشاعر الحزن بخطر الإصابة بأمراض القلب مستقبلاً”، مشيراً إلى أنّ الهدف من هذه الدراسة تتمثّل بمعرفة لماذا يحدث ذلك؟.

في التجربة العشوائية، قسم الباحثون في الدراسة 280 مشاركاً وقاموا بتكلفتهم بمهمة استذكار مشاعر الغضب، أو الحزن، أو القلق، أو الحياد لمدة ثماني دقائق. وقاس الباحثون صحة الأوعية الدموية لدى الأفراد قبل المهمة ومرات عديدة بعدها.

وأشار الدكتور شيمبو إلى أنّ مهام الحزن والقلق لم تظهر تغيراً كبيراً في تلك المؤشرات مقارنةً بالمهمة المحايدة، لكن هذا الواقع لم يسرِ على الغضب.

وأوضح: “يبدو أن تأثيرات الغضب الضارة على الصحة والمرض قد تؤثر على صحة الأوعية الدموية ذاتها”.

بدوره ذكر الدكتور جو إيبينجر – الأستاذ المساعد في أمراض القلب ومدير التحليلات السريرية بمعهد سميت للقلب – في سيدار سيناء بلوس أنجلوس، غير مشارك في الدراسة، أنه رغم أنّ البحث الجديد هو ليس الدراسة الأولى التي تربط بين العواطف وتأثيرات القلب والأوعية الدموية، إلا أنه يسلّط الضوء على كيفية عمل هذا الارتباط.

وقال إيبينجر: “هذه واحدة من أولى الدراسات العشوائية التي تُجرى بشكل جيد، وقد أظهرت لنا الدراسات التي تمّ التحكّم فيها بالعلاج الوهمي أنّ ثمة تغيّرات في الأوعية الدموية لدينا تحدث بشكل حاد استجابة للمشاعر التي نشعر بها”.

كيف تتحوّل 40 دقيقة فقط إلى مشكلة أطول؟
قال شيمبو إنّ الباحثين في هذه الدراسة لاحظوا ثلاث طرق رئيسية يؤثر بها الغضب على صحة الأوعية الدموية:

عند الغضب، يصعب على الأوعية الدموية التوسّع استجابةً لنقص التروية، أو التقييد، ما يؤثر أيضاً على العلامات الخلوية للإصابة، وقدرتها على إصلاح نفسها.

وأوضح شيمبو أنه “بعد المهمة التي استغرقت ثماني دقائق التي هدفت إلى إثارة الغضب، شوهدت التأثيرات على الأوعية الدموية لمدة تصل إلى 40 دقيقة”، وخلص إلى أنّ “هذا قد لا يبدو سيئاً للغاية في حد ذاته، لكن يجب علينا القلق بشأن التأثير التراكمي”.

ولفت إلى أنه يتوقّع أنّ “أي شخص يغضب مراراً وتكراراً، فهو يُضعف الأوعية الدموية بشكل مزمن”، و “نحن لم ندرس هذا، لكننا نتوقع أنّ هذه الأنواع من الإهانات المزمنة الناجمة عن الغضب قد تتسبّب بآثار ضارّة مزمنة على الأوعية الدموية”.

الغضب وصرير الأسنان
هناك سؤال آخر لم تبحثه هذه الدراسة، إنما ينبغي طرحه في دراسات لاحقة، ويتمثل بـ: “ماذا تفعل حيال ذلك”؟

وفي هذا الإطار قال إيبينجر إنّ “الغضب عبارة عن مشاعر إنسانية، ولا ينبغي لك تجنب الشعور به”.

وكان الدكتور بريت فورد – الأستاذ المساعد بعلم النفس – في جامعة تورنتو سكاربورو، غير مشارك في الدراسة، أفاد في وقت سابق لشبكة “سي أن أن” بأنّ “أفضل نهج هو تعلّم كيفية معالجة مشاعر الغضب من دون السماح لها بالتفاقم”.

وتابع: “ما أن تدرك ذلك، يمكنك التحكم بغضبك. لم يعد الأمر يسيطر عليك الآن”، مضيفاً أنّ “هذا هو المكان الذي يمكنك من خلاله تقرير كيفية المضي قدماً”.

وعقّب الدكتور شيمبو على هذا الأمر قائلاً: إنّ هذه الدراسة الأخيرة حول كيفية تأثير الغضب على الجسم قد تساعد على تشجيع الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الغضب للبحث عن علاجات سلوكية.

كما تكهّن بأنّه ربما تكون هناك طرق، مثل التمارين الرياضية أو الأدوية، لعلاج الآثار الضارة للغضب على الأوعية الدموية.

فيما أوضح إيبينجر أنّ “فهم الآلية الموجودة يُعتبر الخطوة الأولى في القدرة على المساعدة لعلاج هذه المشكلة”، مشدداً على أنّ “هذا لا يتعلق بإنكار الغضب”، و”سنشعر جميعاً بالغضب ولكن الأمر يتعلق بإيجاد طرق تمكننا من السيطرة عليه والتخفيف من وتيرته على أوعيتنا الدموية”.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: على الأوعیة الدمویة صحة الأوعیة الدمویة مشاعر الغضب هذه الدراسة إلى أن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟

أثبتت دراسة صينية حديثة، أن شرب القهوة يوميًا يحمي من الآثار السلبية للجلوس لفترات طويلة، أي لأكثر من ست ساعات يوميًا، حيث أن هذه الدراسة هي  الأولى من نوعها التي تقيّم الفوائد الصحية المحتملة للقهوة في مواجهة خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة. 

تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع فوائد القهوة

 ووفقًا لما ذكره موقع Science Alert، اكتشف باحثو الدراسة أن شرب القهوة قد يخفف من الارتباط بين نمط الحياة المستقر وزيادة معدلات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات لأسباب مختلفة. 

هذا الاكتشاف كان مفاجئًا نظرًا لأن الدراسات السابقة أشارت إلى أن ممارسة الرياضة بمفردها قد لا تكون كافية لمواجهة الآثار السلبية للجلوس الطويل، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يجلسون لأكثر من ثماني ساعات يوميًا يواجهون خطرًا متزايدًا للوفاة بجميع الأسباب، وكذلك الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنةً بأولئك الذين يجلسون لأقل من أربع ساعات يوميًا. ومع ذلك، كانت النتائج الأكثر إثارة للاهتمام أن الضرر المرتبط بالجلوس ظهر فقط لدى "البالغين الذين لا يستهلكون القهوة".

أما أولئك الذين يعيشون نمط حياة خامل ويشربون القهوة، فقد انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عن كمية القهوة التي يتناولونها يوميًا. والأكثر من ذلك، فإن الأشخاص الذين يشربون أكثر من فنجانين ونصف من القهوة يوميًا يواجهون خطرًا أقل للوفاة الناتجة عن جميع الأسباب، مقارنةً بمن لا يشربون القهوة ويجلسون لأكثر من ست ساعات يوميًا.

على الرغم من أن الدراسة لم تقدم تفسيرًا واضحًا للأسباب الكامنة وراء هذا التأثير الوقائي المحتمل للقهوة ضد الأضرار المرتبطة بالجلوس، إلا أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن شرب القهوة يرتبط بحياة أطول وأكثر صحة. كما تبين أن الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، فإن القهوة منزوعة الكافيين تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تعزز من عملية الأيض وتقلل من الالتهابات.

وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لاستكشاف أسرار القهوة بشكل أكبر، مشيرين إلى أن القهوة قد تحمل فوائد صحية أكبر مما نعتقد حاليًا.

مقالات مشابهة

  • منتجات تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وتحمي من الكوليسترول
  • 5 عادات تدمر القلب أكثر من غيرها.. عدم الحركة أبرزها
  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • افتتاح عيادة جراحة الأوعية الدموية في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ