قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن الحكومة استجابت لـ45 مطلبا من أصل 50 من مطالب طلبة الطب والصيدلة، داعيا جميع الفرقاء والآباء إلى التدخل من أجل إقناع الطلبة بالعودة إلى مدرجات الجامعة.

وأضاف خلال جوابه عن أسئلة في مجلس النواب، بأن من المطالب التي يدفع بها الطلبة أمور غير مقبولة منها « المشاركة في انتقاء طلبة البكالوريا ورفض المساكن الداخلية والتداريب التطبيقية”.

وأكد الوزير أن باب الحوار مفتوح مع الطلبة ولكن على مستوى الكليات ورئاسات الجامعات، مؤكدا أن هذا الحوار يكون مع ممثلي الطلبة الرسميين المنتخبين في الكليات المعتمدة، شأنهم شأن الطلبة في مختلف التخصصات.

وفي معرض رده على تعقيب الفرق والمجموعات النيابية بمجلس النوب، دافع الوزير عن تمسك الحكومة بتقليص مدة الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، وهو مطلب أساسي لدى الأساتذة، مؤكدا أن هذا التغيير يأتي في إطار مخطط شمولي للإصلاح.
وأكد الوزير أن هذا الإصلاح لم يأت بين عشية وضحاها، ولكن بعد سنة من التفكير وبمشاركة جميع الخبراء.

وأضاف « أناشدكم بالتدخل لإقناع الطلبة لوقف الإضراب… يدخلو الأقسام ولي كانت كبيرة نحلوها، ولكن ما وقع في السنين الفارطة اليوم مبقاش ».

كلمات دلالية اجتماعي المغرب برلمان حكومة طب طلبة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اجتماعي المغرب برلمان حكومة طب طلبة

إقرأ أيضاً:

الحكومة تلتزم برفع تعويضات الطلبة الأطباء وإصلاح سلك التخصص الطبي

زنقة 20 | الرباط

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء ، عن التزامها بالرفع من التعويض عن التداريب الاستشفائية الالزامية المخولة للطلبة المتدربين الخارجيين المسجلين في السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة و السادسة في الطب والصيدلة.

و قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في تصريح اليوم الثلاثاء، أنه تم رفع عدد الاطروحات التي يمكن تأطيرها بشكل متزامن لكل أستاذ باحث من طرف هياكل الكليات من اجل مواكبة اعداد الطلبة.

كما تم تخصيص ثلاثة اشهر على الاكثر للتسجيل و مناقشة الاطروحة و عدم تقييد عدد الحالات التي تتم دراستها في الشق التحليلي للأطروحة.

اعتماد المنصة الرقمية المخصصة لتدبير مواضيع الاطروحات على مستوى جميع كليات الطب و الصيدلة بداية من السنة الجامعية المقبلة.

التكوين في التخصص الطبي السلك الثالث ، إحداث لجان خبراء وطنية لكل التخصصات الطبية و الصيدلية و التي شرعت في اقتراح توصيات وتدابير تهدف الى إصلاح السلك الثالث لاسيما شروط الولوج ومضامين التكوين وكيفيات التقييم واستيفاء شروط الحصول على دبلوم التخصص الطبي.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: المغاربة في حاجة إلى طلبة الطب و الحكومة استجابت لمطالبهم
  • تفاصيل قرارات الحكومة بخصوص أزمة ملف طلبة الطب والصيدلة
  • بحث سبل تأمين التحاق طلبة غزة بالفصل الدراسي الصيفي
  • معلم يوجه رسالة لطلبة التوجيهي بعد الارتياح للامتحان الأول 
  • السلطات تشدد الحراسة على امتحانات الطب والحكومة تستنكر المغالطات
  • الحكومة: مغالطات تحيط بملف طلبة الطب
  • الحكومة تلتزم برفع تعويضات الطلبة الأطباء وإصلاح سلك التخصص الطبي
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يوجهون رسالة استعطاف إلى الديوان الملكي
  • وزير التعليم يؤكد على جودة امتحانات الثانوية العامة وسلامة العمليات
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يستعطفون جلال الملك لإنقاذ مستقبل 25000 طالب