حذر عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من استمرار طلبة الطب والصيدلة في مقاطعة الدروس، مؤكدا أنه لن تكون هناك دورة استدراكية لفائدتهم. وأكد ميراوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الحكومة قدمت أكثر مما هو مطلوب في هذا الملف وفتحت باب الحوار منذ البداية للرد بشفافية على انشغالات الطلبة الأطباء، انطلاقا من اقتناعها بأن الأطباء يجب أن يتلقوا تكوينا تتوفر فيه الجودة، وتكوين طلبة من الطراز العالمي.


واعتبر الوزير أن الوضع الحالي لا يبشر بخير، وأضاف بأن تمديد المقاطعة لا يسمح لنا بإيجاد بدائل لإنقاذ السنة، وأضاف « إذا استمرت المقاطعة لمدة أطول سيكون لا بد من التوجه نحو حلول أخرى قد تؤدي إلى خسائر فادحة ».
وتابع مهددا « سيناريو 2019 لن يعيد نفسه بتاتا، هذه ليست كلمتي بل كلمة الحكومة، لن تكون هناك دورة استثنائية، وامتحانات الفصل الثاني تمت برمجتها في يونيو المقبل ».

كلمات دلالية إضراب طلبة الطب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إضراب طلبة الطب

إقرأ أيضاً:

آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يستعطفون جلال الملك لإنقاذ مستقبل 25000 طالب

زنقة20ا علي التومي

وجه آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة بالمغرب ملتمس إستعطافي من أجل إنقاذ مستقبل 25000 بسبب سوء تنزيل قرار لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار رقم 22.2175 الصادر في 6 محرم 1444 هـ (4 أغسطس 2022) في شأن الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في الطب.

وقال أصحاب الملتمس الموجه لصاحب الجلالة ; إن أبناؤهم وبناتهم، قد إختاروا ميدان الطب للسهر على صحة المواطنين وعلاجهم، إلا أن سوء تنزيل القرار أعلاه ؛من قبل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار جعل مستقبل خمسة وعشرون ألف طالب وطالبة في خطر كبير.

وحسب الملتمس الذي يتوفر موقع Rue20 على نسخة منه؛ فإن البرنامج المخصص لتخريج طبیب كفء قادر على أداء مهامه على الوجه الأنسب؛ لم يتم ملاءمته مع مقترح إختزال مدة التكوين في 6 سنوات، بل لسنوات حيث تم إعتماد النظام البيداغوجي السابق والآقتصار فقط على إعتماد نظام نقص عدد السنوات دون تكييف التداريب السريرية والوحدات البيداغوجية مع التصور الجديد، مما سيسبب تخرج أفواج غير متمكنة علميا من جميع متطلبات الأداء المهني وهذا قد يؤدي الى إضرار بصحة المواطنين وحياتهم.

وفي هذا الإطار؛ طالب أولياء أمور طلب كلية الطب والصيدلة؛ ملك البلاد نصره الله؛ التدخل العاجل وإعطاء تعليماته السامية، من أجل إعادة النظر في بعض قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار والتي كان فيها وفق ماجاء في الملتمس شطط كبير تجاه الطلبة؛ إذ تسببت في ضياع 7 أشهر من هذا الموسم الدراسي وفض مقترحات إيجابية في ملف طلبي طلابي.

هذا بالإضافة إلى رفض الوزير المعني؛ مجموعة من المقترحات الإيجابية في الملف المطلبي الطلابي؛ بالإضافة لمنح نقطة الصفر بالنسبة 25000; طالب على الاسدس الأول ; وعدم تقديم برنامج تكويني يوافق القرار أعلاه؛ والدفع بالموسم الدراسي لإفشال المشروع الملكي الموقر الخاص بالصحة الإجتماعية وذلك من خلال ترسيب جميع أفواج طلبة الطب والصيدلة في جميع كليات المغرب.

إلى ذلك إلتمس آباء وامهات طلبة الطب من ملك البلاد حفظه الله؛ تدارك هذا الوضع المتأزم الذي بات ينذر بكارثة ويعتبر سابقة في تاريخ المغرب الحبيب؛ وإعادة النظر في القرارات “المجحفة” الصادرة في حق هذه الفئة من المجتمع المغربي وحلحلة الملف ككل.

مقالات مشابهة

  • سكان جنوب لبنان.. تهجير يتكرر ومعاناة لا تطاق
  • أخنوش: المغاربة في حاجة إلى طلبة الطب و الحكومة استجابت لمطالبهم
  • هل حان الوقت لحكومة جديدة؟
  • تفاصيل قرارات الحكومة بخصوص أزمة ملف طلبة الطب والصيدلة
  • الحكومة: مغالطات تحيط بملف طلبة الطب
  • الحكومة تلتزم برفع تعويضات الطلبة الأطباء وإصلاح سلك التخصص الطبي
  • تحديد موعد الإمتحانات/تعويض نقطة الصفر/إعادة البت في العقوبات/ الحكومة تعلن عن قرارات لحل أزمة طلبة الطب
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يوجهون رسالة استعطاف إلى الديوان الملكي
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يستعطفون جلال الملك لإنقاذ مستقبل 25000 طالب
  • عمان .. أنجبت توأم بنات وعند خروجها أعطوها بنتا وولدا