البلاد – واس
دعا مفوض الأمم السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى الاتفاق بشكل عاجل على وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الرهائن، مطالبًا الاحتلال الإسرائيلي الالتزام بالقانون الدولي وبالتدابير المؤقتة الملزمة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.
وأعرب عن القلق إزاء عمليات الإخلاء من جنوب غزة، والتهجير القسري لأعداد كبيرة من السكان، الذين يعانون من صدمات نفسية عميقة، وهم جائعون ومنهكون، بما في ذلك الأشخاص ذوو الإعاقة والمرضى والمسنون والمصابون والنساء الحوامل.


وعبّر المفوض السامي عن الحزن العميق إزاء التدهور السريع للأوضاع في غزة مع تكثيف الاحتلال الإسرائيلي لغاراته على جباليا، وبيت لاهيا في شمال غزة، وأجزاء من وسط غزة.
وقال إن البلدات في أنحاء غزة بما في ذلك خان يونس التي من المفترض أن تستقبل النازحين من رفح تحولت إلى أنقاض، وما زالت تتعرض للهجمات وليست آمنة، محذرًا من أي هجوم واسع النطاق في رفح.
وانتشلت وزارة الصحة الفلسطينية، جثامين 80 شهيداً من المقابر الجماعية الـ 3 التي حفرها الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة حصاره لمستشفى الشفاء غرب مدينة غزة قبل عدة أسابيع. وأوضحت “الصحة الفلسطينية” أن المقابر الجماعية الـ 3 وجدت أمام قسم الطوارئ، وأمام قسم الكلى الصناعية، وأمام الساحة الأمامية لمستشفى الجراحة، كما وثقت وزارة الصحة الفلسطينية من جرائم للاحتلال الإسرائيلي انتشال عشرات جثث الشهداء من داخل الأقسام العلاجية المدمرة بالقصف، وبين مباني المستشفى، وأكوام الرمال المحيطة بالمستشفى.
وكشفت وزارة الصحة والدفاع المدني الفلسطينيان أن العدد الأكبر من جثث الشهداء الذين تم انتشالهم من المقابر الجماعية بالمستشفى هم من المرضى الذين حُرموا من العلاج نتيجة اقتحام المستشفى وقطع الكهرباء، مؤكدة وجود تمزق في جثث الشهداء نتيجة دهس آليات الاحتلال الإسرائيلي للمرضى قبل قتلهم في باحات مستشفى الشفاء، وأن بعض الجثث تعرضت لطلقات رصاص قبل أن تُدفن في المقبرة الجماعية. وأشارت إلى أنه تم العثور على جثث للشهداء دفنها الاحتلال الإسرائيلي في حاويات النفايات وتجمعات القاذورات في مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة.
واستشهد 30 فلسطينياً على الأقل، وأصيب العشرات بجروح أمس الأول، خلال قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على المنازل المكتظة بالسكان شمال قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن 30 فلسطينياً من عائلة واحدة استشهدوا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزلهم في منطقة السكة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، لافتة النظر إلى أن معظم الشهداء من الأطفال والنساء وكبار السن، تعمد الاحتلال الإسرائيلي تدمير المنزل عليهم وهم بداخله، ولم تتمكن الطواقم الطبية من انتشالهم لكثافة القصف من الاحتلال في جميع المناطق الشرقية لشمال القطاع، وذلك في إطار جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.
ويتعرض شمال قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي لقصف مكثف جواً وبراً، يتزامن مع عمليات القصف توغل الاحتلال بعشرات الآليات العسكرية والجرافات في محاور جباليا وبيت لاهيا، مما أدى لتهجير آلاف الفلسطينيين من منازلهم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: رفح غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع إلى 37900

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ 269 على التوالي إلى 37900 شهيدًا ونحو 87060 جريحًا، معظمهم من النساء والأطفال.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 23 فلسطينيًا وإصابة 91 بجروح، خلال الساعات 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء لم يتم انتشالهم، لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل معدات الإنقاذ من تحت المنازل والبنايات المدمرة.

مقالات مشابهة

  • إدانة أوروبية – كندية لعمليات الهدم الإسرائيلية الواسعة في جنوب الخليل
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • تباين في صفوف الاحتلال إزاء شن حرب ضد لبنان بسبب أثمانها الكبيرة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع إلى 37900
  • 9465 معتقلًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية تحذر من توقف مستشفيات ومحطات الأوكسجين بسبب نقص الوقود
  • الصحة الفلسطينية: نحذر من توقف ما تبقى من مستشفيات في غزة خلال 48 ساعة
  • ‏هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تتلقى بلاغا عن حادث على بعد 13 ميلا بحريا من ميناء المخا اليمني
  • خبير عسكري: المقاومة الفلسطينية تستعيد قدراتها وتنفذ عمليات احترافية ضد الاحتلال
  • ‏الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد قتلى العمليات الإسرائيلية في غزة إلى 37،834