صحيفة البلاد:
2024-10-08@09:29:47 GMT

الماء البارد

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

الماء البارد

سمعت من العلامة السيد أحمد مشهور الحداد -رحمه الله – قصة استغراب أحد المشايخ الأتراك في قديم الزمان من مضاهاة الماء البارد بالأهل والولد.

قال الحبيب الحداد إن الشيخ التركي كان يتعجب كيف نقل إلينا السلف الصالح دعاء: اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك ،وحب كل عمل يقربني إلى حبك، واجعل اللّهم حبك أحب إليّ من أهلي وولدي، ومن الناس أجمعين ،ومن الماء البارد على الظمأ في يوم حار.

يقول التركي: الأهل والولد معقول وكذلك التعلُّق بأي محبوب من الناس، لكن ما شأن الماء البارد في هذا السياق؟ فكلما دعا هذا الشيخ ربه بهذا الدعاء صوَّب نظره يمنةً ويسرةً متعجباً ، لكنه لم يقطع الدعاء أو ينقص منه.

ثم كتب الله لهذا الشيخ التركي أن يحج إلى بيت الله الحرام، ولما وصل إلى عرفات كان الطقس في ذلك العام حاراً جداً. وانعدم الماء وضاقت الحال بالناس. وبدأ الظمأ يعتلج في كبد الحاج التركي مثل غيره من الحجاج ، والجميع يطلبون الماء فلا يجدونه، والشمس من فوقهم ترسل حرارتها ، فيزداد صاحبنا التركي عطشاً ،وسيطرت اللهفة على روحه ووجدانه وأخذ يتلفت يميناً وشمالاً لعل من يحمل كوزاً من الماء يروي يه غليله ،وبعد أن بلغت نفسه من العطش ما الله به عليم ،سمع من بعيد منادياً: الماء.. الماء، ففرح وهبّ قائماً وتوجّه صوب مصدر الصوت، فإذا برجل يبيع الماء ،ولكن بدينار ذهب للشخص الواحد، فسارع الشيخ التركي وأخرج ديناراً من كمر كان يشدّ به وسطه ، وقال للرجل: خذ. وأخذ يشرب حتى ارتوى. وكان الماء الذي اشتراه بدينار الذهب بارداً، وبعد أن شرب وارتوى ، رفع رأسه إلى السماء وقال: الآن عرفت. فالّلهم ارزقني حبك ،وحب من يحبك ،وحب كل عمل يقربني إلى حبك ،واجعل اللهم حبك أحب إليّ من الأهل والولد ،ومن الناس أجمعين ،ومن الماء البارد على الظمأ في يوم حار.

إني لأذكر أن أحد الصالحين كان مسافراً ،وحضر مسجداً بإحدى المدن ،فطلب إليه قيّم المسجد أن يلقي كلمة ،فاعتذر فأصرّ القيّم عليه، فاستوى قائماً، ثم قال: هل أحد منكم يجهل أن الشرك بالله أكبر الموبقات؟ وأن الصلاة والزكاة والصيام والحج من فرائض الإسلام؟ هل تجهلون أن برّ الوالدين وصلة الأرحام من أقرب القُربات إلى الله؟ هل تجهلون أن الرشوة وقطع الطريق وأكل مال اليتيم والغيبة والنميمة حرام؟ هذه كلها معلومات ضرورية فلا حاجة لشقشقة الكلام. وجلس.

وعلى هذه الوتيرة، فإن الماء كما قالوا :(أرخص موجود وأغلى مفقود.).
هل يجهل أحد هذه الحقيقة؟
هل رأيت لهفتك عندما تنقطع المياه عن منزلك؟
إننا مسؤولون جميعاً أمام الله ،عن أي قطرة ماء تذهب هدراً.
هل وصلت الرسالة ياترى؟

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الماء البارد

إقرأ أيضاً:

هند عصام تكتب: أيام الهدوء

أصبحنا في متاهة من كثرة سرد قصص وحكاوى الأساطير اليونانية القديمة التي كلما اعتقدنا أننا قد انتهاينا يتضح أنه ما زال بعد ومازال هناك قصة مشوقة أكثر تسلب إرادتنا عن التفكير و لا نشعر كيف إندمجنا في تفاصيل سردها ومن ضمن هذه الأساطير كانت قصة زواج كيكس ملك تراخيس بهالكيوني أبنة الملك أيولوس وما حدث معهم هيا بنا نتعرف علي تفاصيل الحكاية .
تزوج كيكس ملك تراخيس في تساليا (وهو من ذرية أورورا) بهالكيوني ابنة الملك أيولوس حاكم الرياح.

ويقال أنه قد ظل الزوجان عدة سنوات يحكمان في سعادة إلى أن مات شقيق كيكس، فصحِبَت موتَه عدةُ أحداث غريبة، فهبَّت عواصف هوجاء استمرت أمدًا طويلًا، وساد الشمسَ والقمر ظلامٌ حالك، واجتاحت البلادَ وحوشٌ ضارية مفزعة.

فاعتقد كيكس أنه من الأفضل أن يستشير الآلهة، وعلى ذلك أعلن عزمَه على الإبحار إلى كلاروس في أيونيا؛ لاستشارة وحي أبولو بها، وحاولت زوجته أن تُثنيه عن عزمه؛ لأن ذلك الوقت كان موسم الزوابع والأعاصير، ولكنه لم يستمع لنصحها وصمم على الإبحار.

فخرج في سفينة سارت به في عرض البحر نحو هدفه، غير أنه لما أوشك على الوصول إلى آخر رحلته هبَّت عاصفة عاتية حطَّمت سفينته فغرق، ولكنه، وهو يغوص تحت الماء نحو الأعماق، تلا صلاة نبتيون، طالبًا أن تحمل الأمواج جُثَّتَه حتى توصلها إلى وطنه، كي تدفنها هالكيوني.
مرت الشهور وتعاقبت وهالكيوني تنتظر عودةَ زوجها في قلقٍ بالغ، فقدمت الصلوات والبخور والذبائح للآلهة، وعلى الأخص إلى جونو، وتوسَّلت إليها أن يعود زوجها سالمًا.

وأخيرًا تأثرت جونو بتضرُّعاتها، ولكنها كيف يتسنى لها أن تفعل شيئًا لرجلٍ مات منذ مدةٍ طويلة؟ فاعتزمت أن تُعلِم هالكيوني بأنه ما عاد هناك أملٌ في عودته.
استدعت جونو رسولتها إيريس، وأمرَتْها بأن تحمل رسالتها إلى سومنوس إله النوم، فأسرعت إيريس فوق قوسها المتعددةِ الألوان إلى أرض الظلام، حيث يقيم إله النوم النعسان، فوجدته يغط في سباتٍ عميقٍ داخل مغارة ليس بها أيُّ شعاع من ضوء، وتتسرب إليها جميع الأصوات التي في العالم، إما بحالتها كما هي أو مكتومة قليلًا.

ويحوم حول تلك المغارة الداجية كثيرٌ من الأحلام، بعضها يجثم فوق رأس سومنوس نفسه، وهو راقد على سرير من الريش غارقًا في نومٍ دونه نوم الموت. فلقيَتْ إيريس مشقة كبيرة في إيقاظه، وأخيرًا وبعد لَأْي أمكنها إبلاغه برسالة جونو في وضوح.
فلما علم ذلك الإله الثقيلُ الأجفانِ بما تطلبه جونو، نادى ابنه مورفيوس، وأمره بأن يرسل حلمًا إلى هالكيوني. 
وما كادت هذه الألفاظ تخرج من فمِ سومنوس حتى غلبه الكَرَى ثانية، فراح في سُباتٍ طويل، عندئذٍ أسرعت إيريس بالخروج من المغارة، وهي تذبُّ الأحلام بعيدًا عن وجهها، بينما تجد صعوبة بالغة في الاحتفاظ بيقظتِها.
في تلك الأثناء طار مورفيوس نفسه إلى قصر كيكس، متخذًا صورة سيَّدِ ذلك البيت، وظهر للملكة هالكيوني، إلا أن صورته في الحلم كانت متغيرة تمامًا، تعلو وجهَه صفرةُ الموت، ويتساقط الماء من ثيابه المبتلَّة، فأخبر زوجته بأن عاصفة هبَّت على بحر إيجه، فأغرقت سفينته، وبأنه مات.
وعندما اختفى الحلم، صحَتْ هالكيوني من نومها مذعورة، والدموع تنهمر من مآقيها منحدرةً على خدَّيْها.
وما إن أقبل الصباح الباكر حتى انطلقت من فورها إلى البحر، وبينما هي تسير على الشاطئ أبصرت جسمًا غير واضح طافيًا على سطح الماء ويتجه نحوها، فلما اقترب ولمس الشاطئ عَرَفت أنه جثةُ زوجها.
فلم تُطِقْ رؤية تلك الجثة التعيسة، وألقت بنفسها في الماء، ولكن جوبيتر أشفق عليها وهي تقفز وسط الأمواج، فحوَّلها إلى طائر يغرد حزينًا أثناء طيرانه فوق الماء، كما حول كيكس إلى طائر، فانضم ثانيةً إلى زوجته، وانحدرت منهما طيور القاوند.
تأثر الملك أيولوس بوفاتهما، فمنح البحارة ميزة خاصة، فمنع هبوبَ الرياح قبل أن يبدأ الانقلاب الشتوي بسبعة أيام، وبعد نهايته بسبعةِ أيام.
وبذا جعله موسمَ الهدوء والسلام، وعندئذٍ تجلس هالكيوني في عُشِّها الطافي على سطح الماء في هدوء.
ويطلق البحارة على هذه المدة «أيام الهدوء»؛ إذ يُحرِّم ملك الرياح على جميع العواصف أن تهب، كي يولد أحفاده في هدوء.

مقالات مشابهة

  • الشيخ نعيم قاسم لـ"رئيس أركان العدو": ستفشل في الحرب
  • هند عصام تكتب: أيام الهدوء
  • كيف رد الشيخ الشعراوي على شكوك الملحدين في وجود الله؟.. إجابات تزيل الحيرة
  • محمد بن راشد: نقطف ثمار حكم الشيخ راشد اليوم
  • طيران “بيغاسوس” التركي يعلق رحلاته إلى “العراق وإيران والأردن” ​​​​​​
  • محمد بن راشد في ذكرى وفاة الشيخ راشد: كانت حياته عملاً دائماً
  • حمدان بن محمد: رحم الله الشيخ راشد.. باني دبي ووالد شعبها ومؤسس أمجادنا
  • محمد بن راشد: رحم الله الشيخ راشد.. كانت حياته عملاً دائماً وجلساته حكم وبناء
  • طريقة عمل المهلبية التركي في الفرن
  • الشيخ أحمد اليوسف وحسين عاشور يترشحان لانتخابات اتحاد كرة القدم