أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة خالد بن محمد بن زايد: ترسيخ مكانة أبوظبي وجهة عالمية رائدة للرعاية الصحية «الابتكار التكنولوجي» يطلق نماذج الذكاء الاصطناعي

كشفت دائرة الصحة أبوظبي عن إعلان مبادئ بشأن التقارب الحيوي لتحويل الرعاية الصحية، وتحسين صحة الإنسان ورفاهيته، وذلك ضمن مخرجات منتدى قادة الرعاية الصحية المنعقد ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية.


ويحدد الإعلان باعتباره المبادرة الأولى من نوعها المبادئ العالمية التي تشمل التوجيهات المتعلقة بالشفافية والمساءلة وعدم الانحياز، فضلاً عن أخلاقيات الأبحاث واتخاذ القرارات في مجال التقارب الحيوي. وسيشهد إعلان المبادئ تعاوناً بين دائرة الصحة - أبوظبي وجهات محلية وعالمية رائدة، من بينها «أمازون» و«مايكروسوفت» وجامعة الإمارات العربية المتحدة و«كور42» ومدينة «مصدر». وتهدف هذه المبادئ الموزّعة على ست ركائز استراتيجية إلى تعزيز الأبحاث والتطوير في مجال التقارب الحيوي، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال لمواجهة تحديات الرعاية الصحية الملحّة، وإنشاء أطر للتعاون الدولي، وإعطاء الأولوية لمجالات البحث في مجال الصحة العامة والطب الشخصي والدقيق، وتعزيز اعتماد التقنيات المتقدمة من نتاج الذكاء الاصطناعي وطب النانو.
وقالت الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي، المديرة التنفيذية لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة أبوظبي: «في ظل تعقيدات التقارب الحيوي، فإنّ وضع مبادئ صارمة ليس مجرد خيار بل مسؤولية جماعية». وأضافت أن هذه المبادئ تعمل منارة للشفافية وحارساً للمساءلة ودروعاً ضد أي شكل من أشكال التحيز، مشيرة إلى أنه في ظل التلاقي المستمر والتقاطع ما بين الصحة والتكنولوجيا تبقى النزاهة والاجتهاد عناصر توجه الدائرة في هذا المسار.
ولفتت إلى أن تعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين المعنيين في هذا المجال، والدعوة إلى اعتماد سياسات ولوائح تنظيمية داعمة، وإشراك المجتمع من خلال حملات التوعية والتواصل الشفاف، جميعها خطوات حاسمة في تطوير أبحاث التقارب الحيوي والابتكار مع الحفاظ على ثقة المجتمع ودعمه، موضحة أن كل هذه الركائز الرئيسية ستدعم تسريع مستقبل الرعاية الصحية وعلوم الحياة من خلال جعل التمتع بالصحة الجيدة أولوية عالمية.
ويُعد «التقارب الحيوي» أحدث التوجهات التكنولوجية في القرن الـ21 في قطاع الرعاية الصحية، حيث يعتبر نهجاً متعدد التخصصات يدمج الهندسة بعلوم الحياة، ومن المتوقع أن يحدث ثورة في مجال التكنولوجيا الصحية. 
وانعقد منتدى قادة الرعاية الصحية، أمس الاثنين، حيث جمع قادة عالميين للتشديد على الحاجة الملحة لتضافر الجهود، واتباع تدابير حاسمة للتعامل مع التغييرات، والتصدي للتحديات الراهنة في قطاع الصحة العالمي. ويمثل شعار المنتدى للعام «التحول في نظم الرعاية الصحية العالمية: من الرعاية الصحية إلى العناية بالصحة» نقطة تحوّل مهمة في نظرة المجتمعات لمفهوم جودة الحياة، ويجسد اتساع دائرة الوعي بالمقومات الأساسية للتمتع بصحة جيدة، بعيداً عن الأسلوب التقليدي القائم على علاج الأمراض بعد الإصابة بها، والدفع نحو التركيز الاستباقي على تعزيز الصحة الشاملة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الرعاية الصحية الصحة الإمارات دائرة الصحة جامعة الإمارات مايكروسوفت الرعایة الصحیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد في الفاشر بالسودان صادم ومروع

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور "صادم ومروع". ودعا الأطراف المتحاربة إلى حماية الأمهات والأطفال في جميع الأوقات والسماح لهم بالوصول الآمن إلى الرعاية الصحية في السودان.

وفي منشور على موقع إكس، أشار الدكتور تيدروس غيبرييسوس المدير العام للمنظمة إلى أن المستشفى السعودي للولادة هو "المستشفى الوحيد الذي يوفر الرعاية الصحية للأم والطفل" في الفاشر. وقال إن الهجوم أسفر عن مقتل الصيدلانية آمنة أحمد بخيت التي كانت تعمل في الخدمة الليلية في ذلك الوقت.

بدورها، قالت المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان، كليمنتاين نكويتا سلامي إن الصيدلانية السودانية "قتلت أثناء أداء عملها، وعندما كانت تصف الدواء وتعطيه للنساء والرجال والأطفال في مكان يجب أن يكون آمنا".

وأضافت نكويتا سلامي في منشور على موقع إكس أنه "من الرصاص أو القنابل، أو الجوع أو المرض، فإن كل روح تزهق في هذه الحرب العبثية تأخذ السودان خطوة أخرى لا هوادة فيها بعيدا عما نريده جميعا: السلام"، داعية إلى إنهاء القتال الوحشي.

ظروف مزرية
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية شدد على أنه "يجب حماية الأمهات والأطفال في جميع الأوقات والسماح لهم بالوصول الآمن إلى الرعاية الصحية". وأضاف أن العاملين في مجال الرعاية الصحية يجب أن يكونوا قادرين على العمل بأمان، مضيفا أنه على الرغم من الهجوم، فإن المستشفى يواصل عمله بفضل تفاني موظفيه الذين يعملون في ظروف مزرية.

ومنذ 10 أيار/مايو، باتت مدينة الفاشر مسرحا لقتال عنيف بين أطراف الصراع الدائر في السودان منذ 14 شهرا. وقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تحديث نشره اليوم الاثنين عدد النازحين من الفاشر على مدار الأشهر الثلاثة الماضية بنحو 143,000 شخص بسبب الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وتزايدت الدعوات من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في الأسابيع الأخيرة لمنع السودان من الانزلاق إلى كارثة إنسانية يمكن أن تدفع الملايين إلى المجاعة، بسبب نقص الغذاء الناجم عن القتال الذي انتشر إلى 12 من أصل 18 ولاية في البلاد.

مساعدات غذائية للمناطق الساخنة
ولا يزال الناس في أجزاء من ولايات الخرطوم ودارفور وكردفان محرومين من المساعدات الغذائية والصحية، كما أن سوء التغذية لدى الأطفال في السودان وصل إلى مستويات الطوارئ وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف). ويواجه حوالي تسعة ملايين طفل انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان.

وحدد تحليل حالة الأمن الغذائي لبرنامج الأغذية العالمي 44 نقطة ساخنة للجوع في السودان، وخاصة في مناطق القتال النشط مثل الخرطوم وكردفان ودارفور والجزيرة، حيث يتعرض 2.6 مليون شخص لخطر كبير للانزلاق في المرحلة الخامسة من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، أي المجاعة.

ويعمل البرنامج على توسيع نطاق عملياته لتجنب المجاعة، معطيا الأولوية لهذه المناطق، حيث قدم مساعدات غذائية إلى 22 من نقاط الجوع الساخنة منذ كانون الأول/يناير الماضي.

ووصل برنامج الأغذية العالمي إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص، ويخطط للوصول إلى خمسة ملايين آخرين من خلال المساعدات الغذائية العامة والمواد التغذوية والوجبات المدرسية وأنشطة الصمود على مدار العام.  

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • هيئة الصحة بدبي تفوز بثلاث جوائز مرموقة عن مبادرتها الطموحة “إجادة”
  • منظمة الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد في الفاشر بالسودان صادم ومروع
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • افتتاح ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  •  انطلاق فعاليات ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  • منظمة الصحة العالمية تستنكر الهجوم على مستشفى في الفاشر بالسودان
  • شرم الشيخ أولًا.. الرعاية الصحية تكشف عوائد النقد الأجنبي من السياحة العلاجية
  • صحة الإنسان أولًا.. المملكة تقدم الرعاية الصحية لـ141 ألف حاج بلا تصريح
  • هيئة الصحة بدبي تستشرف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030 ومتطلباتها