صفا

شهدت جامعات عدة في سويسرا، يوم الاثنين، احتجاجات تطالب بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الداعمة "لإسرائيل"، لتنضم بذلك إلى الجامعات الأمريكية والأوروبية المتضامنة مع فلسطين.

وشهدت جامعات شهدتها جامعات بازل، وبرن، وفريبورغ ونوشاتيل مظاهرات طلابية لتتسع رقعة الاحتجاجات داخل سويسرا بعد خطوات مشابهة في جامعتي لوزان وجنيف.

واستهل طلاب الجامعات احتجاجاتهم بتعليق لافتات متضامنة مع فلسطين على جدران حرم الجامعة، مطلقين شعارات مساندة لفلسطين وأخرى مناهضة "لإسرائيل".

كما طالب المتظاهرون إدارة جامعاتهم بوقف تعاونها القائم مع "إسرائيل"، داعين إلى "مقاطعة أكاديمية" تجاه المؤسسات والمنشآت الداعمة لها.

المتظاهرون طالبوا أيضا جامعاتهم بتبني موقف واضح تجاه ما يحدث في غزة.

تأتي هذه التطورات بعد انطلاق احتجاجات طلابية في جامعة لوزان يوم 2 مايو/ أيار الجاري، وفي جامعة جنيف يوم 7 من الشهر نفسه، فيما شهد اليوم نفسه مظاهرة أخرى في جامعة زيورخ انتهت على الفور جراء فضها من قبل الشرطة السويسرية.

ومنذ 18 أبريل/ نيسان تشهد الجامعات الأمريكية حراكًا طلابيًا داعمًا لقطاع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية، لتتسع لاحقا وتنتقل إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند.

والسبت، وسع جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماته البرية والجوية، بشكل متزامن في جميع محافظات قطاع غزة بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة شمال القطاع ووسط مدينة رفح وتوغله في جنوب مدينة غزة وشرق خان يونس  إضافة لتنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة

إقرأ أيضاً:

كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر تكرم الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية

كرمت كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر  الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية ووزير الإعلام الأسبق، في الاحتفالية التي أقامتها لتخريج الدفعة الأولى من خريجاتها.

فرقة أسوان للفنون الشعبية تشارك فى مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون

 وخلال الاحتفالية ألقى  الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية كلمة أعرب فيها عن تقديره للكلية ولإدارة جامعة الأزهر شيخا ورئيسا، وأساتذة وطلابا، على دعوتهم الكريمة للمشاركة والتكريم.

 وقال إن من يدرس بجامعة الأزهر عليه أن يفتخر ويزهو؛ لأنه يمثل جامعة تعد رمزا مشرفا للإسلام الوسطي المستنير مضيفا أن خريجات كلية الإعلام يحملن أمانة كبرى، ومسؤولية عظمى لأنهن أمينات على الكلمة التي يقمن بكتابتها أو إذاعتها إلى جانب أنهن يمثلن جامعة الأزهر التي تمثل قيمة علمية وأكاديمية متميزة ليس في مصر فقط بل في مختلف أنحاء العالم.

 كما أشاد  الأمين العام بالمستوى الراقي للدراسة في كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر، وما تقدمه إدارة الكلية من اهتمام ومساعدة للدارسات سواء من خلال تطوير البرامج التعليمية، أو الاهتمام بالتدريبات والزيارات الميدانية . حضر الاحتفالية مجموعة من كبار أساتذة الإعلام بالجامعات المصرية والقيادات الإعلامية؛ لتخريج الدفعة الأولى من كلية الإعلام بنات والتي ضمت مائة وأربعون طالبة.

 تجدر الإشارة إلى أن الدكتور سامي الشريف عضو في لجنة ترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص الإعلام بجامعة الأزهر، كما أنه عضو في الهيئة الاستشارية للمجلة العلمية لكلية الإعلام بالأزهر.

مقالات مشابهة

  • قبول جامعة سوهاج في الدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر
  • سيناء ترتقي بالتعليم العالي: جامعات ذكية واستثمارات بمليارات الجنيهات تعيد تشكيل المستقبل
  • فريق جامعة أسيوط يحقق أعلى نتيجة في مسابقة إيناكتس العالمية ٢٠٢٤ على مستوى جامعات مصر ويفوز بالمركز الرابع عالمياً
  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر تكرم الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية
  • بحضور وفد أمريكي.. افتتاح مركز ذوي الإعاقة في جامعة دمياط
  • حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامي في جامعة مصر التكنولوجية
  • أكاديمية التايكوندو بنادي جامعة حلوان تعلن مشاركة فريقها لأول مرة في بطولة الجمهورية
  • أكاديمية التايكوندو بجامعة حلوان تستعد لبطولة الجمهورية
  • لليوم الـ 363 .. العدو الصهيوني يواصل جرائمه بحق المدنيين في قطاع غزة