تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرّح رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني، أولكسندر ليتفينينكو، يوم الاثنين، بأن أكثر من 30 ألف جندي روسي شاركوا في الهجوم البري الجديد في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، مؤكدًا في الوقت نفسه عدم تهديد عاصمة المنطقة المسماة بنفس الاسم.

وأفاد ليتفينينكو في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" بأن حوالي 50 ألف جندي روسي كانوا متمركزين على الحدود، ولكن الآن أكثر من 30 ألفًا يشنون هجومًا على منطقة خاركيف منذ الجمعة الماضية.

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتم رصد أي تهديد بشن هجوم على مدينة خاركيف.

وأوضح رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني، أولكسندر ليتفينينكو، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لحرب "طويلة" مع الغرب، وذلك بعد إجراء تعديلات وزارية مفاجئة شملت إقالة وزير الدفاع سيرغي شويغو.وأشار ليتفينينكو إلى أن هذا التغيير يشير إلى استعداد بوتين لخوض حرب طويلة الأمد، ليست محصورة فقط في مواجهة أوكرانيا ولكن أيضًا ضد الغرب بأسره، بما في ذلك حلف شمال الأطلسي.

أعلن الكرملين يوم الأحد تعيين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيرغي شويغو أمينًا لمجلس الأمن الروسي، خلفًا لنيكولاي باتروشيف، وكذلك ليتولى مسؤوليات مجمع الصناعات العسكرية.

وقدم بوتين اقتراحًا لتعيين وزير دفاع جديد بدلًا من شويغو، حيث اقترح المدني أندريه بيلوسوف، الذي كان نائب رئيس الوزراء السابق وخبير في الاقتصاد، لتولي هذا المنصب بعد أكثر من عامين من بدء الحرب في أوكرانيا.

وتعتبر هذه التعديلات، التي من المتوقع أن يوافق عليها البرلمان، أحد أهم التغييرات التي أجراها بوتين في القيادة العسكرية منذ إرسال عدد كبير من القوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوتين الغرب خاركيف

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى كييف، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات المجرية الأوكرانية، حسبما ذكر المدير الصحفي لأوربان.

وتأتي زيارة أوربان، المنتقد الصريح للمساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا، بعد يوم من تولي المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وقال بيرتالان هافاسي المدير الصحفي لأوربان لرويترز في رد عبر البريد الإلكتروني: "أهم موضوع في المحادثات هو فرصة إحلال السلام"، مضيفا: أن الزعيمين يناقشان أيضا العلاقات الثنائية بين المجر وأوكرانيا.

وكثيراً ما عارض أوربان، الحليف الأقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين زعماء الاتحاد الأوروبي، مبادرات الاتحاد لدعم أوكرانيا في دفاعها ضد عدوان موسكو منذ غزو فبراير 2022.

وفي العام الماضي، أخبر أوربان بوتين: أن المجر لم ترغب أبدًا في معارضة روسيا. في أوائل عام 2024، استغرق الأمر من قادة الاتحاد الأوروبي أسابيع لكسر حق النقض الذي استخدمه رئيس الوزراء المجري لتقديم مساعدات جديدة بقيمة 50 مليار يورو (53.67 مليار دولار) لأوكرانيا.

وفي الأسبوع الماضي، افتتح الاتحاد الأوروبي محادثات العضوية مع أوكرانيا، مما أعطى البلاد دفعة سياسية في خضم حربها ضد روسيا، على الرغم من أن الطريق طويل وصعب لا يزال أمامها قبل أن تتمكن من الانضمام إلى الكتلة.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • أوكرانيا تعلن مقتل وإصابة 5 في هجمات روسية على منطقة خاركيف
  • حركة مثيرة باليد لناطق الحوثيين ”محمد عبدالسلام” مع مسؤول روسي كبير تثير تساؤلا!
  • محللون عسكريون: إسرائيل باتت في خطر الغرق في حرب طويلة الأمد مع “حماس”
  • دبلوماسي روسي ردا على ترامب: حرب أوكرانيا لا تنتهي في يوم
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • CFR: قمة الناتو يجب أن تكون رسالة إلى بوتين
  • إنهاء الحرب في يوم واحد.. مسؤول روسي يعلق على تصريحات ترامب
  • (وول ستريت جورنال) : التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • «وول ستريت جورنال»: التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد