تحاول غرف الاستجابة للطوارئ ومجلس التنسيق على الأرض في مدينة الفاشر الاستجابة للأشخاص المتضررين. وعلى الرغم من أن الاشتباكات قد توقفت، إلا أن هناك مخاوف من تجددها قريبًا

التغيير: الخرطوم

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في تحديث عاجل، أنه في العاشر من مايو، تجددت الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات من الحركات المسلحة ضد قوات الدعم السريع في الفاشر بولاية شمال دارفور.

وأوضح المكتب إن الاشتباكات،شملت غارات جوية واستخدام الأسلحة الثقيلة في منتصف الصباح في الجزء الشرقي من مدينة الفاشر.

ولفت إلى أن الاشتباكات   امتدت إلى وسط المدينة وأطراف السوق الرئيسية والأحياء المجاورة؛ مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

وأكد  نزوح ما يقدر بنحو 850 شخصًا (170 أسرة) إلى مواقع مختلفة في جميع أنحاء محلية الفاشر بسبب الاشتباكات، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

وبحسب ما ورد في التنبيه فرَّ الأشخاص من مناطق شرق مدينة الفاشر وشمالها الغربي إلى مناطق جنوبي المدينة.

وتحاول غرف الاستجابة للطوارئ ومجلس التنسيق على الأرض في مدينة الفاشر الاستجابة للأشخاص المتضررين. وعلى الرغم من أن الاشتباكات قد توقفت، إلا أن هناك مخاوف من تجددها قريبًا.

وسعى الجرحى للحصول على العلاج في مستشفى الفاشر الجنوبي في مدينة الفاشر. وتشير تقارير غير مؤكدة إلى مقتل ما لا يقل عن 27 شخصاً من بينهم نساء وأطفال فيما أصيب حوالي 130 شخصًا بجروح.

وأكد التقرير  تجاوز المستشفى الذي يتسع لعدد 100 سرير طاقته الاستيعابية القصوى.

وأكد أن المستشفى لم يكن لدىه  سيارة إسعاف لنقل الجرحى في أثناء القتال، وكانت المعدات الطبية والأدوية اللازمة لعلاج الجرحى محدودة كما لا توجد به أي مستلزمات جراحية.

ولفت إلى أن العاملون في المجال الإنساني يقومون حاليًا بتقييم الوضع والاحتياجات والقدرة على الاستجابة لاحتياجات الأشخاص المتضررين من النزاع.

وبحسب التقرير، نزح في الفترة من الأول من أبريل و18 أبريل أن أكثر من 40,600  داخل محلية الفاشر في أعقاب النزاع القبلي والاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مواقع متعددة في أنحاء محليات الفاشر وكَبكَابية وكُتُم، وفقًا لتقرير ولاية شمال دارفور في التنبيه العاجل المُركَّز على السودان، الذي أصدرته مصفوفة تتبع النزوح في السودان التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

وتعرض وصول المساعدات الإنسانية إلى الفاشر لقيود شديدة؛ بسبب انقطاع إتاحة الوصول عبر خطوط التماس والحدود.

وحتى الآن في عام 2024 وصلت 39 شاحنة فقط إلى الفاشر عبر خطوط التماس وعبر الحدود من خلال التحركات التي ينسقها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا.

ووفقا للتقرير، نقلت الشاحنات الإمدادات الصحية والغذائية والتغذوية لما يقدَّر بنحو 186,000 شخص. وظلَّ حوالي 1,500 طن متري من المواد غير الغذائية عند معبر الطينة بانتظار الموافقة على التحرك لمدة ثلاثة أسابيع؛ مما حرم أكثر من 94,000 شخص من المساعدات. وبالإضافة إلى ذلك لا تزال 13 من الشاحنات التي تحمل الإمدادات الصحية والتغذوية والمواد غير الغذائية لأكثر من 121,000 شخص، والتي تحركت من بورتسودان في 3 أبريل لا تزال في طريقها إلى الفاشر؛ بسبب التأخير في الحصول على تصاريح عند نقاط التفتيش علاوة على انعدام الأمن مؤخرا.

و أدى أكثر من عام من النزاع والعراقيل المستمرة التي أعاقت إيصال المساعدات وغيرها من السلع الأساسية بشكل مستدام إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في ولايات دارفور التي تضم 9 ملايين شخص محتاج.

معلومات أساسية

وبحسب (أوتشا) أفادت تقارير المنظمة الدولية للهجرة أنه منذ منتصف أبريل 2023 نزح حوالي 570,000 شخص في ولاية شمال دارفور (وفقًا لوثيقة اللمحة الموجزة، العدد 28 الصادرة عن مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة.

ولجأ النازحون إلى 221 موقعًا في جميع أنحاء الولاية حيث يعيش حوالي 44% منهم في مجتمعات محلية مضيفة، ويوجد 27 في المائة منهم في مستوطنات غير رسمية في العراء و21 % منها موجودة في المدارس أو غيرها من المباني العامة و6 % يعيشون في المعسكرات، بينما استأجر البقية  أماكن للإقامة، أو في ملاجئ مرتجلة.

وتقول (أوتشا) أن التقارير تفيد أن أكثر من ثلث النازحين (حوالي 36 في المائة) في ولاية شمال دارفور مستضافين في محلية الفاشر.

ومن العدد الإجمالي للنازحين في جميع أنحاء البلاد منذ منتصف أبريل 2023، كان حوالي 607,000 نازح، يمثلون 9% هم من ولاية شمال دارفور.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة  أن ما يقرب من 87 % من النازحين في ولاية شمال دارفور قد نزحوا من مواقع داخل الولاية منهم ما يقدر بنحو 235,000 نازح من محلية الفاشر بحسب تقارير مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة

الوسومالفاشر حرب الجيش و الدعم السريع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفاشر حرب الجيش و الدعم السريع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ولایة شمال دارفور فی جمیع أنحاء مدینة الفاشر أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يحث الهجرة الدولية على دعم مصر في تحمل أعباء اللاجئين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج منظمة الهجرة الدولية على توفير الدعم اللازم لمساعدة مصر على تحمل أعباء استضافة الأعداد الكبيرة من المهاجرين واللاجئين، مستعرضاً الجهود المبذولة من قبل كافة الجهات الوطنية لاستيعاب الوافدين، وتلبية احتياجاتهم، وما يترتب على ذلك من أعباء على الدولة المصرية.


جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده وزير الخارجية اليوم الجمعة  مع "إيمي بوب" المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة، على هامش الشق رفيع المستوي للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير الدكتور عبدالعاطي أعرب كذلك عن تطلع مصر لمواصلة التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة لتسهيل العودة الطوعية والمستدامة للمهاجرين الأجانب الموجودين بها.
وأضاف أن وزير الخارجية ثمن التعاون المثمر مع المنظمة الدولية للهجرة، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز هذا التعاون لضمان الإدارة الشاملة للهجرة على نحو يعزز من التنمية المستدامة.
وأشار إلى تبني مصر لنهج شامل في التعامل مع قضية الهجرة، بصورة تراعي الأبعاد التنموية والأمنية المرتبطة بها ويتصدى للأسباب الجذرية المؤدية للهجرة غير الشرعية.
كما شدد وزير الخارجية على أهمية تكثيف الجهود الدولية لضمان التفعيل المنصف والمستدام لمبدأ تقاسم الأعباء والمسئوليات.
كما استعرض الدكتور بدر عبدالعاطي جهود السلطات المصرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين عبر الحدود.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن الحداد 3 أيام في جميع أنحاء البلاد حزنا على اغتيال حسن نصرالله
  • شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين
  • القبض على 149 شخصا في الرصافة بتهم مختلفة
  • وزير الخارجية يحث الهجرة الدولية على دعم مصر في تحمل أعباء اللاجئين
  • وزير الخارجية يثمن التعاون المثمر مع المنظمة الدولية للهجرة
  • تجدد الاشتباكات في الخرطوم قرب مصفاة نفط الجيلي
  • جدل السناريوهات المتوقعة .. لماذا يحتدم القتال في الفاشر؟
  • تجدد الاشتباكات في الخرطوم والفاشر وانقطاع الاتصالات بأم درمان
  • «بداية جديدة».. أكثر من 18 مليون خدمة مجانية في جميع أنحاء الجمهورية
  • “ويتيكس” 2024 يستضيف 21 جناحاً دولياً من جميع أنحاء العالم