أظهرت مسودة أن الاتحاد الأوروبي تعهد في وثيقة بتقديم دعم أمني طويل الأمد لأوكرانيا وتزويد كييف بمزيد من الأسلحة والتدريب العسكري وغير ذلك من أشكال المساعدات على مدار السنوات المقبلة.
وتحدد المسودة، التي كانت صحيفة "فيلت أم زونتاج الألمانية أول من أوردها مطلع هذا الأسبوع، التزامات الاتحاد الأوروبي الأمنية تجاه أوكرانيا، ويأمل مسؤولون في إبرامها في يونيو أو يوليو المقبلين.


تنص الوثيقة على أن يتشاور الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا بشأن احتياجات كييف وأن "يحددا بسرعة" الخطوات التالية بما يتماشى مع الالتزامات.
تشكل هذه الوثيقة جزءا من جهد أوسع يبذله شركاء أوكرانيا لتقديم الضمانات إليها بوقوفهم إلى جانبها على المدى الطويل، مع عدم وجود نهاية تلوح في الأفق للأزمة الحالية وعدم ظهور بارقة أمل حتى الآن في انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي (الناتو).
جاء في مسودة الوثيقة، المؤلفة من عشر صفحات وتحمل تاريخ يوم 12 أبريل الماضي "بناء على الدعم الحالي، فإن الالتزامات الأمنية للاتحاد الأوروبي تشمل دعما متوقعا وطويل الأجل ومستداما لأمن أوكرانيا ودفاعها".
وقال دبلوماسيون إن سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددهم 27، ناقشوا نص المسودة في بروكسل الشهر الماضي وأصبحت الآن محور المناقشات مع أوكرانيا.
تشير الوثيقة إلى أن الالتزامات ستظل قائمة "بينما تواصل أوكرانيا مسارها الأوروبي" على أن تخضع للمراجعة خلال 10 سنوات على أقصى تقدير.
وجاء في الوثيقة أن الاتحاد الأوروبي وافق على تقديم خمسة مليارات يورو (5.40 مليار دولار أميركي) لصندوق المساعدات العسكرية لأوكرانيا هذا العام لكنه لم يتعهد بالأمر ذاته في السنوات التالية.

أخبار ذات صلة نائب المستشار الألماني يدعو لزيادة الدعم لأوكرانيا الجيش الأوكراني يدلي ببيان عن القتال في خاركيف المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا الاتحاد الأوروبي دعم عسكري الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة

أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة وعدد النازحين بلغ نحو مليون شخص، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

وشدد «بوريل» على أن زيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان أمر عاجل بالتزامن مع استمرار الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب، متابعًا: «نثمن جهود فرنسا المبذولة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية».

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • الاتحاد الأوروبي: أي تدخل عسكري في لبنان سيزيد من تدهور الوضع على نحو كبير ويجب تجنبه
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد في لبنان
  • برشلونة يخطط لربط لامين يامال بعقد طويل الأمد
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم