الحرة:
2024-09-28@04:58:16 GMT

ماذا يقول عمر قلبك عن صحتك؟

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

ماذا يقول عمر قلبك عن صحتك؟

تشير دراسات وأبحاث علمية إلى تزايد رغبات واهتمامات كثيرين لمعرفة ما يطلق عليه "العمر البيولوجي" الذي يعني أن جسم الإنسان، أو أجزاءً منه، يمكن أن تتقدم في السن جسديا، بشكل أسرع أو أبطأ من عمره الفعلي.

وتبعا لذلك زاد الاهتمام لدى كثيرين لمعرفة أعمار قلوبهم، خاصة مع قيام بعض الشركات بتوفير آلات حاسبة عبر الإنترنت، وأجهزة قابلة للارتداء، لتقدير عمر القلب، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

 

وبرأي الشركات والمنظمات التي تقف وراء تلك الأدوات، فإن الحصول على نظرة ثاقبة عن صحة القلب، يمكن أن تدفع الإنسان إلى إجراء تغييرات في نمط حياته، للمساعدة على تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

وتلفت الصحيفة إلى أن هناك عددا من الآلات الحاسبة على الإنترنت، بما في ذلك الآلات الحاسبة من المنظمات الصحية مثل خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، ومؤسسة القلب الأسترالية، ودراسة فرامنغهام للقلب.

وتطلب تلك الحاسبات من الأشخاص إدخال مقاييس مثل العمر والجنس، ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول. ثم تستخدم نماذج إحصائية مختلفة لمقارنة بياناتهم بالمتوسط وإعطائهم تقديرا للعمر.

وتشير الصحيفة إلى أن حلقة يطلق عليها اسم "أورا"، وهي أداة يمكن ارتداؤها لتتبع النوم والنشاط، من المتوقع أن تعطي ميزة لتقدير عمر القلب والأوعية الدموية للمستخدمين. 

7 أفكار "مغلوطة" عن صحة القلب مع تطور العلم، تظهر إرشادات صحية جديدة تفند الأفكار الخائطة السائدة حول صحة القلب، وفيما يلي سبعة أفكار مغلوطة أوردها موقع هافينفبوست:

وتقول شركات مهتمة بقياس العمر البيولوجي، إن الأشخاص الذين يقدّر عمر القلب لديهم بست سنوات، أو أكبر، من عمرهم الزمني، قد يشاهدون رسائل في أدوات الفحص تشجعهم على التحرك أكثر، مع اقتراحات أخرى بشأن التوتر أو النوم أو التغذية.

ونقلت الصحيفة عن صامويل كيم، مدير طب القلب الوقائي في كلية طب وايل كورنيل، قوله "عندما تكتشف أمراض القلب في مرحلة مبكرة وتعالجها بقوة، فسيكون لديك صحة أفضل".

وأضاف أن تلك "الحاسبات مفيدة للغاية للأشخاص في منتصف العمر، أو الأكبر".

ويشعر خبراء صحة آخرون بالقلق من أن التنبؤات بعمر القلب يمكن أن يكون لها تأثير معاكس، مما يسبب المزيد من القلق ويدفع المرضى إلى تجنب زيارة الطبيب، في حال تلقيهم المزيد من الأخبار السيئة.

ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 226000 شخص بالغ، أن الأشخاص الذين قُدّرت أعمار قلوبهم بست سنوات، أو أكثر من عمرهم الزمني، كان لديهم معدلات وفاة أعلى، ومشكلات قلبية كبيرة، مقارنة بأولئك الذين لديهم نفس العمر، أو أقل.

لكن في المقابل، ينصح أطباء وباحثون بالتعامل مع النتائج بقدر من الشك، إذ أن النتائج قد تكون غير دقيقة ولا ترصد جميع عوامل الخطر المحتملة، مثل تاريخ العائلة أو تلوث الهواء أو مضاعفات الحمل أو الاختلافات الجينية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عمر القلب

إقرأ أيضاً:

«صحتك النفسية في أحضان الطبيعة» في جلسة بأبوظبي

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة جامعة «ساليرنو» الطبية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية «الإمارات للخدمات الصحية» تستقبل دفعة جديدة من أطباء الامتياز

نظم المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالتعاون مع «أدنوك» جلسة حوارية لموظفي الشركة بعنوان «صحتك النفسية في أحضان الطبيعة».
شارك في الجلسة الحوارية، التي أقيمت في مركز أبوظبي للطاقة، كل من الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي بن راشد النعيمي «الشيخ الأخضر»، والدكتور ناصر الزبيدي، استشاري الطب النفسي والأعصاب في مركز مدينة خليفة الصحي، وقدمها كل من الشيخة روضة بنت نهيان بن زايد آل نهيان، وخالد الحمادي، أعضاء البرلمان الإماراتي للطفل، وأدارها سعيد المطيوعي، سفير اليونيسف لليافعين، والدكتورة غوية النيادي، نائب رئيس أول الخدمات الطبية وجودة الحياة في «أدنوك»، ومحمد سويدان العامري، نائب رئيس أول إدارة الأمن المؤسسي في «أدنوك».
وأكدت الدكتورة غوية النيادي أهمية تعزيز الصحة النفسية مشيرة إلى حرص «أدنوك» ضمن إستراتيجيتها «طاقة للارتقاء بجودة الحياة» على تمكين موظفيها من تحقيق التوازن بين الحياة والعمل ضمن ثقافة وبيئة عمل إيجابية. ويأتي تنظيم هذه الجلسة في إطار البرنامج التمهيدي لمنتدى فاطمة بنت مبارك للصحة النفسية الذي ينظمه المجلس يوم 10 أكتوبر المقبل في أبوظبي، ويركز بشكل خاص على الأطفال واليافعين والأسر والمرأة.
وطرح الطفل خالد الحمادي في تقديمه للجلسة سؤالا مفاده: «أين أنت من صحتك النفسية في أحضان الطبيعة؟» وقال: إن هذا السؤال يدعو إلى التفكير في الحالة العامة للصحة النفسية الشخصية، والتأمل في مستوى الراحة والسعادة العقلية التي يشعر بها الفرد، وفي كيفية التعامل مع التحديات اليومية وضغوط الحياة في أحضان الطبيعة.

قيم الاحترام والمسؤولية البيئية
قدمت الشيخة روضة بنت نهيان بن زايد آل نهيان، للحضور نبذة عن نفسها وقالت: «أنا روضة بنت نهيان بن زايد آل نهيان، عضو البرلمان الإماراتي للطفل وحفيدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، رجل البيئة الأول عالمياً بفضل جهوده في مجال حماية البيئة والحفاظ على الطبيعة».
وقالت: «كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه من أبرز الشخصيات التي أولت اهتماماً بالغاً للبيئة والتنمية المستدامة، واليوم، وبقيادة والدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تستمر دولة الإمارات العربية المتحدة في السير على خطاه، محافظةً على إرثه العظيم في حماية البيئة».
وأضافت: إن الجلسة تناقش مجموعة من الممارسات اليومية التي يمكن اعتمادها لتعزيز العلاقة مع الطبيعة والمساهمة في الاستدامة البيئية، وتركز على كيفية تطبيق قيم الاحترام والمسؤولية البيئية في كل جانب من جوانب الحياة اليومية، ما يسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة بشكل عام.
وتحدث الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي بن راشد النعيمي، في مداخلته حول مدى تأثير الطبيعة وإسهامها في تقليل مستويات التوتر والقلق وتحسين المزاج، من الناحية العلمية، وأثر الممارسات اليومية لاستدامة العلاقة مع الطبيعة، شارحاً الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها استخدام البيئة كمصدر للاسترخاء والتأمل والتأمل العميق.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن لأمراض القلب الخلقية غير المشخصة أن تسبب مشاكل لدى البالغين
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • «صحتك النفسية في أحضان الطبيعة» في جلسة بأبوظبي
  • هل يمكن للذكاء الاصطناعي تشخيص السكري من النوع الثاني عبر أصوات الأشخاص؟
  • مفاجأة مرعبة: كيف يدمر هاتفك صحتك أثناء نومك؟
  • البنك الدولي يقول إن نسبة الفقر في غزة بلغت 100٪
  • انعكاسات سياسات هاريس وترامب على الفئات المختلفة.. ماذا يقول الناخبون؟
  • 10 عادات يومية تدمر صحتك.. احذر تكرارها
  • جيش الإحتلال يقول إنه بدأ قصف منطقة النبطية في جنوب لبنان
  • بـصاروخ باليستي.. حزب الله يقول إنه استهدف مقر قيادة الموساد في تل أبيب