شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن في زيارات للرئيس تبون إلى عواصم عالمية… دبلوماسية القمة تعيد الجزائر إلى القمة، في موسكو ؛ ثم الدوحة؛ فبكين و أنقرة على طريق العودة الى الوطن، عواصم عالمية حطت بها طائرة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ؛ أبانت عن انتهاج .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات في زيارات للرئيس تبون إلى عواصم عالمية… دبلوماسية القمة .

.تعيد الجزائر إلى القمة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

في زيارات للرئيس تبون إلى عواصم عالمية… دبلوماسية...
في موسكو ؛ ثم الدوحة؛ فبكين و أنقرة على طريق العودة الى الوطن، عواصم عالمية حطت بها طائرة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ؛ أبانت عن انتهاج الجزائر لنوع جديد من الدبلوماسية.

دبلوماسية لها من الفاعلية ما يمكنها من فتح آفاق جديدة للتعاون، وتزيد من تشبيك العلاقات وتحقيق الاعتماد المتبادل ؛ وتنال بها المصالح والمنافع..أنها ” دبلوماسية القمة ” التي غابت عنها الجزائر لسنوات؛ عادت من جديد لتعلن عن عودة الجزائر إلى واجهة المشهد الدولي ..

تعتبر السياسة الخارجية الوجه العاكس للوضع الداخلي ؛ وما نشهده من حركية دبلوماسية الا دليل على تعافي الوضع الداخلي ؛ هذه الأريحية دفعت الجزائر الى “انتهاج دبلوماسية القمة ” هذا النوع الجديد له من الفاعلية مايزيد في تشبيك العلاقات وحلحلة المشاكل وزيادة الاعتماد المتبادل.

وتهدف الجزائر من خلال هذه الدبلوماسية الى علاقات تعاونية على اساس قاعدة “رابح- رابح”، وهي تقوم على تبادل المنافع وتعظيمها بدلا من استنزاف الموارد الاقتصادية والثروات على حساب التنمية ؛خاصة و السياسة الخارجية الجزائرية تمتاز منذ عقود بقدرتها على تحقيق التوازن في العلاقات الدولية والابتعاد عن سياسة الاحلاف، والانفتاح على التكتلات العالمية كافة للحفاظ على استقلال القرار وتحقيق أعلى قدر من السيادة.

من جهة أخرى تطغى على العلاقات الدولية صراعات خفية وأخرى ظاهرة للعلن وحروب مصالح تستوجب من قادة الدول أن يتناولوها بأنفسهم، سواء لحساسية هذه الملفات أو لتعقيدها ؛ فتظهر مهارتهم وبراعتهم من خلال دبلوماسية القمة. هذة البراعة كشفت عليها زيارات الرئيس عبد المجيد تبون الى عدة عواصم عالمية وفتحت افاقا جديدة وعلى كافة الأصعدة، سواء أكانت سياسية، أم إقتصادية أم علمية أم عسكرية.

زيارة الى موسكو..حين يحظى الزعيم بحفاوة القيصر

خص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس عبد المجيد تبون باستقبال خاص في موسكو، وفي مشهد مهيب في قصر الكرملين ؛ جرت مراسم الاستقبال في البهو المخصص لاستقبال كبار الضيوف في الكرملين، حيث عزفت الموسيقى خلال دخول الزعيمين. ..شكر الرئيس تبون الرئيس الروسي على حفاوة الاستقبال، معتبرًا أن هذا يدل على عمق الصداقة بين الجزائر وروسيا، التي كما كانت من قبل، علاقات لم تتغير منذ عقود.

وفي الأعراف الدبلوماسية استقبال مهيب كهذا جاء تعبيرا عن “علاقات تاريخية بين روسيا والجزائر مضى عليها 60 سنة وعلاقات استراتيجية آخذة في النمو في كل المستويات والاتجاهات ” هذه الزيارة أحدثت ” جلبة وضجة إعلامية ” نابعة من الدور الهام الذي تؤديه الجزائر في منظومة دولية جديدة آخذة في التشكّل والبروز، تنأى بالنظام الدولي عن الاحادية وتتجه به نحو تعدد الاقطاب.

كما اكتسبت الزيارة أهمية مضاعفة، كونها تضمّنت مشاركة تبون في أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي، الذي يقام سنوياً منذ عام 1997 بمدينة بطرسبورغ، وقد جمع المنتدى هذا العام ممثّلين من أكثر من 100 دولة، خلال المؤتمر، وبحضور الرئيس تبون، تحدث القيصر الروسي عن “مكانة الجزائر والشعب الجزائري الذي قاوم الاستعمار ودفع فاتورة الحرية بثمن غالي كما اشاد بالرئيس تبون الذي حل في هذا التوقيت الحساس في روسيا ” .

ومن ذات المؤتمر دعا الرئيس تبون إلى إحلال السلام في العالم وحل النزاعات بالطرق السلمية ؛ فالسياسة الخارجية الجزائرية تحكمها عدّة مبادئ وأسس ترتكز على بيان أول نوفمبر وعلى مواثيق ودساتير الجمهورية ومن بين ثوابت هذه السياسية الدعوة إلى حل النزاعات بالطرق السلمية.

وتمخض عن الزيارة التي دامت ثلاثة أيام اتفاقات في عدة مجالات منها الطاقة والتجارة، إضافة إلى تأكيد الشراكات الاستراتيجية في ظل سعي الجزائر للانضمام إلى البريكس، وهو مسعى لا تخفي الجزائر رغبتها في تحقيقه لانه لا يأتي من أرضية سياسية فقط، بل بحثاً عن المصلحة الاقتصادية بالأساس.

يذكر ان زيارة القمة التي قام بها الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا منتصف شهر جوان الجاري لاقت اهتماما واسعا من وسائل الإعلام كافة حول العالم، حيث رصدت مختلف الصحف والفضائيات الإخبارية كل شاردة وواردة عن الزيارة، والتصريحات التي صدرت عن مسؤولي البلدين ؛ زيارة الرئيس تبون الى روسيا أكدت على مركزية “دبلوماسية القمة” ودورها الحيوي في الدبلوماسية المعاصرة وتعزيز المصالح وتمتينها.

زيارة الى الدوحة ..القوة الناعمة في الخليج

في زيارة هي الثالثة التي يقوم بها الرئيس الجزائري إلى العاصمة القطرية الدوحة منذ تسلّمه مقاليد الحكم في آخر عام 2019؛ حطت الطائرة الرئاسية في مطار الدوحة وكان لقاء رئيس الجمهورية، بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فرصة سانحة لقائدي البلدين للتأكيد على المنحى التصاعدي الذي تشهده العلاقات بين البلدين لاسيما مع توسع الاستثمارات القطرية بالجزائر، على غرار إنشاء المستشفى الجزائري ـ القطري ـ الألماني وكذلك الدخول إلى أسواق إنتاج الحليب، وكذا توسيع نشاط الشركة الجزائرية ـ القطرية للحديد والصلب بالمنطقة الصناعية بلارة.

تعاون له دعائم طاقوية فالبلدان عضوان في منتدى الدول المصدرة للغاز وعضوان في أوبك وهما من اكبر الدول المنتجة للغاز في العالم ، كما أنهما بلدان محوريان في المحيط الإقليمي، تجمعهما رؤى واحدة ومواقف مشتركة تجاه المصالح الثنائية والقضايا العربية والدولية.

هذه الحركية التي تشهدها العلاقات الجزائرية القطرية كان “للقاءات القمة ” بين الرئيس عبد المجيد تبون وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ؛دورا حاسما واسهاما بالغا في تعزيزها كما ارتقت بالعلاقات إلى مستويات عليا من التعاون البيني.

يضاف الى هذا ما لعبه الموقف الرصين للجزائر خلال الأزمة الخليجية والذي حظي بتقدير الدوحة ؛ من دور هام في جسر الروابط بين بلدي تمثل احداهما قوة مالية بسبب مكانتها المتقدمة في سوق الغاز و

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل في زيارات للرئيس تبون إلى عواصم عالمية… دبلوماسية القمة ..تعيد الجزائر إلى القمة وتم نقلها من الجزائر اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الرئیس عبد المجید تبون الرئیس تبون

إقرأ أيضاً:

الرئيس تبون يستقبل رئيسة الجمعية الوطنية لسلوفينيا

إستقبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، رئيسة الجمعية الوطنية لسلوفينيا.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، فقد حضر اللقاء إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني، بوعلام بوعلام، مدير ديوان رئاسة الجمهورية. الوناس مقرامان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يهنئ الرئيس تبون 
  • رئيس تركمانستان يُهنئ الرئيس تبون بالعهدة الثانية
  • الرئيس تبون يتلقى التهاني من نظيره البنيني
  • انتصار مدني في ظل الجيش.. تبون يواجه تحديات إعادة انتخابه في الجزائر
  • الرئيس تبون يستقبل رئيسة الجمعية الوطنية لسلوفينيا
  • رئيس مونتينيغرو يهنئ الرئيس تبون 
  • الرئيس الكاميروني يتمنى كل التوفيق للرئيس تبون في قيادته للجزائر
  • الرئيس الكاميروني يتنمى كل التوفيق للرئيس تبون في قيادته للجزائر
  • مطارات عُمان تحصد جوائز عالمية في القمة العالمية لخدمة الزبائن 2024
  • الحقرة والحرقة.. والحراك