كشف الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، تفاصيل تدهور أعمال المسرح في الفترة الأخيرة، وأساليب النهوض بصناعة المسرح من جديد.

وقال أشرف زكي خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن المسرح يعاني في الفترة الحالية من قلة الأعمال الجيدة، فقد تم إغلاق بعض المسارح بعد إسنادها للقطاع الخاص والبعض الآخر تم هدمه.

وزيرة الثقافة تشهد عرض باليه "الجمال النائم" على المسرح الكبير بدار الأوبرا مع علي الحجار ومحمد الحلو.. احتفاء ضخم بموسيقى عمار الشريعى على المسرح الكبير

وأردف نقيب المهن التمثيلية: كان يوجد لدينا عدة روافد للمسرح قبل عام 2011، والدليل على ذلك هو أنه كان هناك صفحة تصدر يوميا في الجرائد بعنوان «أين تذهب هذا المساء».

وتابع الدكتور أشرف زكي: منذ عام 2011 وحتى الآن؛ لم يتم تصوير أي مسرحية تصوير احترافي توثيقي، وحذف وزارة المالية لبند الإعلانات من المسرح أثر بشكل كبير.

ونوه إلى أنه لابد أن تذهب الثقافة والفن لمن يستحقها، ولابد من إعادة الحياة للمسرح مرة أخرى لكل المواطنين.

وأضاف أن الثقافة لا تذهب لمن يستحقها، مؤكدًا أن مصر من 2011 تعاني من أزمة في المسرح ولابد أن يتم معالجة الأمر وعودة الحياة الطبيعية للشارع.

وتابع أشرف زكي: لابد من إنشاء غرفة للمسرح لوضع خطة لتطوير وتجديد المسارح، مطالبا بضرورة وجود كيان يضع خطة كاملة لتطوير وعودة المسرح للشارع مرة ثانية، مشيدا بتجربة السعودية في النهوض بالحياة الفنية من خلال العروض والأعمال التي تتم خلال الفترة الحالية.

الحالة الصحية لعادل إمام

وكشف الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، الحالة الصحية للفنان عادل إمام بمناسبة عيد ميلاده الـ 84 ، قائلاً: «عادل إمام صحته زي الفل».

وأضاف أنه على تواصل دائم معه، فهو يتمتع بصحة جيدة، معقبا : «اللي عايز يعرف تاريخ مصر يتفرح على أفلام عادل إمام».

 

ونوه إلى أن رحلة الزعيم عادل إمام متميزة جدًا وممتعة فهو يحظى بشهرة عالمية، معقبًا: «عادل إمام واحد من الأسماء القليلة على مستوى العالم اللي عمل تاريخ لنفسه».

 

وتابع: «أحيانا ألاقي الفنان عادل إمام بيتصل بي ويطمئن على صحتي وأحيانًا أخرى يوصيني على الممثلين».

واختتم أشرف زكي حديثه: «أتمنى تنظيم احتفالية كبيرة تليق بنجومية وتاريخ الفنان عادل إمام، بمناسبة عيد ميلاده هذا العام، فعلاقتي بالجميع طيبة وعلى مسافة واحدة من الكل».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أشرف زكي المسرح صناعة المسرح وزارة المالية عادل إمام أشرف زکی

إقرأ أيضاً:

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يطلق أسم جلال الشرقاوي على دورته التاسعة

أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، عن إطلاق اسم المخرج الدكتور جلال الشرقاوي على الدورة التاسعة من المهرجان، والمقرر إقامتها في نوفمبر المقبل.

وقد أعرب الفنان تامر جلال الشرقاوي، نجل الدكتور جلال الشرقاوي، عن سعادته بأن تحمل الدورة التاسعة اسم الدكتور جلال الشرقاوي رغم تأخر هذا التكريم خاصة أن الدكتور جلال الشرقاوي توفى منذ عامين كما وجه الشكر للمخرج مازن الغرباوي واللجنة العليا للمهرجان على اختيار الدكتور جلال الشرقاوي لتحمل الدورة التاسعة اسمه.

فيما أوضحت الفنانة عبير الشرقاوي، ابنة الدكتور جلال الشرقاوي، أن هذا التكريم مستحق ووجهت الشكر للمخرج مازن الغرباوي واللجنة العليا للمهرجان وقالت: المخرج مازن الغرباوي هو تلميذ والدي وأشكره أنه تذكره خاصة أن الدكتور جلال الشرقاوي ظل لفترة تقترب من 20 إلى 25 عامًا متربعًا على عرش المسرح بأعماله المتميزة.

محطات في حياة جلال الشرقاوي 

المخرج القدير الدكتور جلال الشرقاوي قدم مشوارًا حافلاً وكبيرًا في المسرح حيث أخرج وأنتج أكثر من 50 عملاً، وكان صاحب رؤية ثاقبة ومبدعًا من طراز خاص تميز بانضباطه الشديد وكان أهم ما يميزه اجادته صناعة العرض المسرحي ومفرداته.

ولد الدكتور جلال الشرقاوي في 14 يونيو 1934، وتأثر بشقيقة في حبه للفن والمسرح بجانب تردده على مسرح إيزيس بحي السيدة زينب الذي نشأ فيه حصل على بكالوريوس العلوم جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم نفس جامعة عين شمس عام 1955، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير إمتياز عام 1958، ودبلوم إخراج من معهد جوليان برتو للدراما في فرنسا عام 1960 ودبلوم إخراج من المعهد العالي للسينما من فرنسا عام 1962.

شغل عدة وظائف منها مدرس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية، مديرا لمسرح الحكيم عام 1967، خبيرا بهيئة المسرح عام 1970، عميدًا للمعهد العالى للفنون المسرحية لفترتين عامى 1976، 1975 وأستاذا بقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية.

ثم رئيسًا لقسم التمثيل والإخراج عام 1990 قدم العديد من العروض المسرحية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر "المجاورة" عام 1963، "الرجل الذى فقد ظله" عام 1963 م، الزلزال عام 1964م، "الأرنب" عام 1964 م، "آه ياليل ياقمر عام 1967، "بلدى يا بلدى" عام 1969، "أنت إللى قتلت الوحش" عام 1970، "ملك الشحاتين" 1971، "مدرسة المشاغبين" عام 1971، "قصة الحى الغربى" 1972، "هاللو دولى" عام 1973، "تمر حنة" عام 1974، "كباريه" عام 1974، شهرزاد عام 1975، "الجوكر" عام 1979، "المتحذلقات" عام 1980، "راقصة قطاع عام" 1984، "الرصيف العام" 1986، "انقلاب" عام 1988، "بحبك يا مجرم" 1992، "الخديوى" عام 1994، "دستور يا أسيادنا" عام 1995 وغيرها من الأعمال المتميزة.

كما حصل على العديد من الجوائز والأوسمة ومنها جائزة الدولة التقديرية للفنون عام 1994، وميدالية المسرح التجريبى عام 1991، وأحسن مخرج فى استفتاء جماهيرى لإذاعة الشرق الأوسط وجريدة الاهرام لمدة ثمانية سنوات متتالية، وشهادة تقدير من وزارة الإعلام لإخراجه أوبريت " افراح النصر" عام 1989، وشهادة تقدير من المركز الكاثوليكى المصرى عن احسن كتاب ألف عن تاريخ السينما المصرية عام 1964.

مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى

مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، تقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوى، وإدارة الدكتورة إنجى البستاوى، ويرأسه شرفيًا سيدة المسرح العربى الفنانة القديرة سميحة أيوب ويقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى واللواء حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يلتقي المشاركين بالمعسكر الثاني لتدريب متطوعي تنظيم الموتمر الكشفي العالمي
  • وزير الشباب يلتقي المشاركين بمعسكر تدريب متطوعي المؤتمر الكشفي العالمي
  • الدكتور باسل عادل يكتب: ميلاد ثورة ووأد جماعة
  • الغناء ممكن يجيب فلوس عن التمثيل بكتير.. أبرز تصريحات ميسرة التلفزيونية
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يطلق أسم جلال الشرقاوي على دورته التاسعة
  • مظهر شاهين: بكيت عندما رأيت أقسام الشرطة والمحاكم تحترق في 2011 (فيديو)
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف كواليس صادمة خلال فترة حكم الإخوان في مصر (فيديو)
  • وزير الرياضة يشهد تدريبات المنتخب القومي لرفع الأثقال استعدادا لباريس
  • وزير الشباب يشهد المؤتمر الصحفي للإعلان عن الموسم السادس لمتطوعي الوزارة
  • إعلام جامعة طيبة التكنولوجية يشارك في دورة تدريبية بهولندا