أكّدت محافظة القاهرة قيام الأحياء بتسيير فرق عمل ميدانية مع سيارة مركز تكنولوجي متنقل، لِلمرور على المحال التجارية في جميع مناطق العاصمة للوصول إلى المواطنين، تحديدًا أصحاب المحال، لتعريفهم بالتيسيرات التي يقدمها قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 وتشجيعهم على التقدم للحصول على رخص المحلات.

يتيح ذلك لصاحب المحل التعامل مع شباك واحد بدلًا من التردد بين عدة جهات للحصول على خدمة ترخيص المحل، مما يوفر الجهد والمال ويختصر إجراءات التقديم والحصول على الترخيص، حيث يتم استهداف 316 نشاطًا تجاريًا للترخيص وفقًا لقانون المحال، والعمل على دمج تلك الأنشطة التجارية في الاقتصاد الرسمي للدولة.

طلبات الترخيص

وشهدت أحياء شرق وغرب مدينة نصر والمعادي ومصر الجديدة ووسط القاهرة وبولاق أبو العلا، تسيير فرق عمل للمرور على المحال لتلقي طلبات الترخيص، وتبسيط إجراءات الحصول على رخصة محل.

ترخيص المحلات

وفى سياق متصل، أجرى اللواء حسام لبيب، رئيس حي مصر الجديدة، جولة على المحال بحضور إدارات المحلات والمركز التكنولوجي واللإشغالات وإدارة المتابعة الميدانية، للقيام بحملة توعية لأصحاب المحلات على كيفية استخراج تراخيص التشغيل للمحلات، وتوضيح كل التيسيرات المتاحة لاستخراج التراخيص وتقنين الأوضاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنشطة التجارية الاقتصاد الرسمى المحال التجارية المركز التكنولوجى بولاق أبو العلا قانون المحال قانون المحلات محافظة القاهرة

إقرأ أيضاً:

بدءً من اليوم.. مواعيد غلق المحال التجارية في مصر وغرامات للمخالفين واستثناءات لهذه الفئة

 

 


خلال ساعات قليلة وتبدأ المحلات التجارية في مصر تطبيق قرار المواعيد الجديدة للغلق في مصر وغرامات للمخالفين، ضمن إجراءات مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

المواعيد الجديدة لـ غلق وفتح المطاعم والكافيهات 

تبدأ وزارة التنمية المحلية في مصر والمحافظات في تطبيق قرار وزير التنمية المحلية وتعليمات رئيس الوزراء بشأن مواعيد إغلاق المحلات والكافيهات والمطاعم خلال فصل الصيف في جميع محافظات الجمهورية، وذلك وفقًا لمصادر في وزارة التنمية المحلية.

كما ستقوم المحافظات بالتنسيق مع الجهات المحلية لتشكيل لجان في الوحدات المحلية لضمان الامتثال للمواعيد الجديدة لإغلاق المحلات التجارية، والتي سيبدأ تطبيقها اعتبارًا من يوم اليوم الإثنين

مواعيد غلق المحال التجارية في مصر


يُسمح للمحال التجارية بفتح أبوابها حتى الساعة 10:00 مساء، بينما يجب على المقاهي والمطاعم والمولات إغلاق أبوابها عند الساعة 12:00 صباحا، باستثناء عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية، حيث يُسمح للمحال التجارية والمولات بفتح أبوابها حتى الساعة الواحدة صباحا.

 

واستثنت وزارة التنمية المحلية 

 

محال السوبر ماركت والبقالة والصيدليات والمرافق الأساسية الأخرى من هذه القيود.

ويأتي هذا القرار ضمن جهود الحكومة المصرية لمواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف وتحقيق ترشيد استهلاك الطاقة.

وقررت الحكومة تحديد مواعيد جديدة لإغلاق المحلات خلال فصل الصيف 2024، في ظل ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء إلى 36 غيغا خلال الأيام القليلة الماضية.

 

عقوبات المخالفين لقرار تطبيق المواعيد الجديد للمحال التجارية


أكد مساعد وزير التنمية المحلية المصري، الدكتور خالد قاسم، عن إجراءات الوزارة في رقابة المحال التجارية والمطاعم والكافيهات غير الملتزمة بمواعيد الغلق، التي نشرت أمس بالجريدة الرسمية.

وصرح  قاسم في تصريحات صحفيه، إنه في حالة عدم الالتزام بالمواعيد الجديدة المحددة من قبل الوزارة، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وهي الإنذار في البداية، ثم توقيع غرامة مالية، وفي حالة عدم الالتزام يتم الغلق لمدة أسبوع ثم أسبوعين ثم الغلق بشكل كلي، ولا يستطيع المالك فتح المحال إلا بعد موافقة المركز التكنولوجي ومراجعة كافة الإجراءات والتراخيص الخاصة به.

وتنتظر المحلات المخالفة تطبيق هذا القانون، الذي نصت عليه المادة 30 من القانون رقم 154 لسنة 2019، حيث تُفرض عقوبة على كل من يدير محل دون ترخيص بغرامة تتراوح بين 20 ألف جنيه و50 ألف جنيه.

 

وفي حالة التكرار

يمكن فرض عقوبة الحبس لمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة، بالإضافة إلى إغلاق المحل على نفقة المخالف. كما يُعاقب بذات العقوبة كل من يدير محلًا عامًا خاضعًا لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للجهة المختصة، أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة. ويُمكن غلق المحال المخالفة لفترات معينة، أو سحب تراخيصها، أو إزالة النشاط نهائيًا، بالإضافة إلى دفع غرامة قدرها 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.


الحبس والغرامة وفقًا لقانون المحال العامة، هناك ثلاث عقوبات تنتظر المحلات المخالفة:

 

غلق المحل التجاري إداريًّا في حالة ارتكاب أفعال مخلة بالنظام العام أو مخالفة شروط السلامة والصحة المهنية.فرض غرامات تتراوح بين 20 و50 ألف جنيه على المحلات غير المرخصة، مع الحبس في حالة العود.فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين وفقًا لقرار الحكومة.

وهذا القرار يأتي في إطار جهود الحكومة لتنظيم استهلاك الكهرباء وضمان توافرها بشكل أفضل.


واستثناءات قرارات الغلق 


لا تشمل البقالة، والسوبر ماركت، ومحلات الخضار والفاكهة، والصيدليات، نظرًا للخدمات العامة التي تقدمها للمواطنين.

علق متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية في شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، مشيرا إلى أن مواعيد غلق المحلات تأخر تنفيذها، وهذا القرار ينظم الحياة بشكل أفضل ويوفر الكهرباء.

إعلام إسرائيلي: نهاية الحرب بصورتها الحالية خلال 10 أيام خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني

 

عقوبات لمخالفة مواعيد غلق المحال


ينتظر المخالفون لـ مواعيد غلق وفتح المحلات، عقوبة المادة 30 من القانون رقم 154 لسنة 2019، والتي تنص على أنه «يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه». وحال العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز سنة، فضلًا عن غلق المحل على نفقة المخالف.

 

ويُعاقب بالعقوبة كل من قام بتشغيل محل عام خاضع لأحكام هذا القانون دون إخطار مُسبق للمركز المختص أو إذا تضمن نموذج الإخطار بيانات غير صحيحة، والذي أتاح غلق المحال المخالفة مدد معينة أو سحب تراخيصها أو إزالة النشاط نهائي مدى الحياة ودفع 20 ألف جنيه في حالة مخالفة مواعيد وضوابط القانون.

 

 

مقالات مشابهة

  • مواعيد المحلات التجارية.. الحكومة تكشف العقوبات والفئات المستثناة «فيديو»
  • مواعيد غلق المحلات.. تعرف على المنشآت المستثناة من القرار
  • بدءً من اليوم.. مواعيد غلق المحال التجارية في مصر وغرامات للمخالفين واستثناءات لهذه الفئة
  • محافظ الفيوم يتابع تطبيق قرارات غلق المحلات التجارية
  • محافظ القاهرة يوجه رؤساء الأحياء بمتابعة تطبيق المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحلات
  • استثناء هذه الأنشطة.. توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن غلق المحلات 10 مساء
  • محافظ القاهرة يشدد على متابعة تطبيق مواعيد غلق وفتح المحلات والمطاعم
  • قرار غلق المحلات.. العقوبة الموقعة على المطاعم والمقاهي المخالفة
  • يُطبق اليوم.. عقوبة مخالفي قرار غلق المحلات التجارية في المواعيد المحددة
  • غلق المحلات.. المواعيد وغرامة المخالفة