الثورة نت / أمين النهمي

ناقش لقاء موسع في محافظة ذمار، اليوم، مشروع تحديث قاعدة بيانات مالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بالمحافظة.

وتطرق اللقاء الذي نظمه فرع اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة بدعم وتمويل الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر، وحضره ممثلو المكاتب التنفيذية المعنية، ورؤوسا الجمعيات، والأسر المنتجة، إلى الصعوبات التي تواجه مالكو المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة.

وأشار اللقاء إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة عدم توفر سوق دائم لمنتجاتهم، وضعف الخبرة في إدارة المشاريع مالياً وإدارياً، وكذا ضعف المهارات الفنية للعمالة وصعوبة تسويق المنتجات وبُعد الأسواق الريفية، ومنافسة المنتج الخارجي للمنتج المحلي، وارتفاع أسعار المواد الخام، وعدم توفر وسائل الحفظ والتغليف.

وفي اللقاء أكد وكيل المحافظة لقطاع التنمية علي عاطف، أهمية تضافر الجهود لتعزيز الإنتاج المحلي وإحداث نهضة تنموية شاملة في مختلف المجالات لضمان تخفيض فاتورة الاستيراد من الخارج.

وشدد على المضي نحو تعزيز الاقتصاد الوطني بدعم المشاريع الصغيرة ومشاريع الأسر المنتجة والتوجه لاستغلال المنتج الزراعي لتبني صناعات غذائية وبما يسهم في دعم الجهود الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

فيما أكدت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة غادة أبو طالب، الحرص على دعم الجهود الهادفة النهوض بالمرأة، وتوسيع مشاركتها، وتبني خطط دراسات لتنفيذ مشاريع تسهم في التمكين الاقتصادي للمرأة بالتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

وأشارت إلى أن أغلبية الأسر المنتجة من النساء، ومن الأهمية بمكان تنمية مهاراتهن وتشجيعهن على تبني مشاريع صغيرة، واستمراريتها للمساهمة في إيجاد حياة اقتصادية، واجتماعية كريمة.

وتطرقت أبو طالب إلى أهمية مشروع تحديث قاعدة بيانات المشاريع الصغيرة ودوره في الارتقاء بها لدعم جهود الإنتاج المحلي وصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بدوره أكد رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أحمد الكبسي، أهمية تحديث قاعدة بيانات المشاريع الصغيرة لإيجاد مجتمع منتج وقادر على توظيف موارده بما يعزز الاقتصاد الوطني، انطلاقاً من رؤية الهيئة.

وبين أن اللقاء يأتي ضمن الجهود الرامية تكوين قاعدة بيانات محدثة ومتكاملة وموحدة لمالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة، لإيجاد مؤشرات واقعية وتقييم منهجي لوضع المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة، ومعرفة نوع وكيفية الدعم المالي والفني اللازم لتنميتها وتطويرها وتحقيق تنمية مستدامة.

ولفت الكبسي إلى أهمية دور البيانات في الارتقاء بأداء المشاريع الصغيرة، وتبني بعض التدخلات .. مشيداً بدعم السلطة المحلية في تنفيذ مشروع تحديث قاعدة بيانات مالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بالمحافظة بما يصب في خدمة التنمية.

وخلال اللقاء الذي حضره عميدة كلية العلوم الإدارية بجامعة ذمار الدكتوره آمال المجاهد، قدّمت رئيسة فرع اللجنة الوطنية للمرأة بذمار الدكتوره أشواق المهدي، ومدير عام الإحصاء صلاح الصيادي عرضاً موجزاً لنتائج مشروع تحديث قاعدة بيانات مالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بمحافظة ذمار.

وأشارا إلى أن اللقاء يأتي في ختام المرحلة الأولى من الأنشطة المنفذة في إطار المشروع الذي ينفذ انطلاقاً من رؤية الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة لإيجاد مجتمع منتج وقادر على توظيف موارده لتعزيز الاقتصاد الوطني، وضمن جهود اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة في دعم وتفعيل دور المرأة والأسر المنتجة.

وأوصى اللقاء الموسع بإنشاء أسواق دائمة لتسويق منتجات المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بمراكز المحافظة، والمديريات، وتوجيه رؤوس الأموال المحلية للاستثمار فيها ودعمها.

ودعا المشاركون في اللقاء إلى إنشاء معامل ومصانع لصناعة مواد التعبئة والتغليف، وتنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة والمهتمة بالمشاريع الصغيرة، والأسر المنتجة، وتحديث قاعدة البيانات بشكل مستمر، وتجاوز الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة، وتفعيل دور الجمعيات المنتجة وتشجيعها على تشكيل تكتلات، وتوجيه أهدافها، وخططها بما يتلاءم مع التوجهات الرامية دعم المنتج الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الأسر المنتجة ذمار اللجنة الوطنیة للمرأة

إقرأ أيضاً:

لقاء أبين التشاوري يكلف اديب العيسي لمتابعة قضية المختطف عشال إلى جانب اللجنة السابقة

عدن / خاص :

كلف اللقاء الموسع لمشائخ واعيان وقيادات محافظة أبين في عدن، اليوم ، المناضل اديب العيسي ، لمتابعة قضية المختطف عشال إلى جانب اللجنة السابقة.

انعقد اليوم اللقاء الموسع لمشائخ واعيان وقيادات محافظة أبين في عدن والهادف للوقوف على حالة الاقصاء التي تتعرض لها أبين وعمليات الاعتقالات خارج إطار القانون وعلى رأسها قضية المختطف المقدم علي عبدالله عشال وللمطالبة بالتمثيل العادل في السلطة والثروة.

واعطى مشائخ ووجهاء محافظة أبين مهلة للجهات الأمنية ، لغاية 2 يوليو 2024م للإفراج عن المختطف “عشال” مالم ستكون هناك خطوات تصعيدية.

وأصبحت قضية اختطاف المقدم علي عشال قضية رأي عام ، وحضيت باهتمام واسع من قبل مختلف القوى السياسية والشخصيات العسكرية والأمنية والوجاهات القبيلة بمحافظة أبين وبقية المحافظات الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • أمن الساحل يناقش مع وجهاء ريف المخا مواجهة المخططات الحوثية
  • لقاء أبين التشاوري يكلف اديب العيسي لمتابعة قضية المختطف عشال إلى جانب اللجنة السابقة
  • القومي للمرأة يناقش أضرار الذكاء الاصطناعي والعنف السيبراني على السيدات
  • «القومي للمرأة» يناقش التحديات التي تواجه السيدات خلال استخدام السوشيال ميديا
  • "ثابت الجذور".. لقاء خدام وخادمات كنيسة "العذراء والشهيد أبانوب" بقرية الشهداء بسوهاج
  • حمدان بن محمد: دور مؤثر لرواد الأعمال في تعزيز الابتكار
  • أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحصلون على عقود مشتريات بقيمة 1.27 مليار درهم خلال 2023
  • الوزير الخليل: المشروعات الصغيرة والمتوسطة حامل التطوير في مرحلة التعافي والإعمار
  • ملتقى المشاريع الشبابية يناقش دعم الشباب في ريادة الأعمال في ظفار
  • حمدان بن محمد: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يأتي وفق رؤية محمد بن راشد لتمكين رواد الأعمال ومساعدتهم