«وحشتينا يا أم العواجز».. «الوطن» ترصد فرحة مريدي السيدة زينب بعد افتتاح المسجد
تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT
مكان كبير على شكل مٌربع، جٌدرانه مٌحاطة بالأسوار المطلية باللون الزيتي والذهبي، عندما تنظر إليه تشعر وكأنك في المسجد النبوي، لتٌسيطر عليك علامات الدهشة والانبهار وتذهب بخيالك إلى مظهره قبل التجديد، وبعدما افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس.
المسجد يحتوي على عدد من البوابات ذات الطراز الإسلامي الحديث، المٌزخرف بالرخام المحفوظ داخل الحوائط مما يعطيه منظر جمالي فريد من نوعه، كل بوابة أمامها مجموعة من أفراد الأمن، البعض منهم يجلس على الكراسي يُراقبون ما يدور حولهم، والبعض الآخر يُساعد الزوار ويُلبي احتياجاتهم، فالجميع تُسيطر عليه علامات السعادة والأمل.
بعد الدخول من البوابة الرئيسية، توجد ساحات كبيرة مُجهزة بالرخام ذات اللون الأبيض والأسود وكأنك في المسجد النبوي أو المسجد الحرام، وتشبه بوابات مسجد سيدنا الحسين بحي الجمالية.
مكانة السيدة زينب في قلوب المصريينمكانة خاصة يمتلكها مسجد السيدة زينب في قٌلوب المصريين، كان هذا ظاهرا أثناء دخول الزوار سواء الكبار أو الصغار حتى الشباب، إلى المسجد والضريح، وعلامات السعادة والحنين تظهر على وجوههم بعد فترة انقطاع، مُرددين كلمات مٌؤثرة عبرت عن مدى تعلق المصريين بالسيدة زينب.
«وحشتينا أم العواجز.. مدد ياست.. يا أم هاشم بركاتك لأهل مصر»، عبارات كان يرددها بعض الزوار أثناء زيارة الضريح والدموع كانت تتساقط من أعينهم، والبعض الآخر كان يمدح «يا كريمة يابنت الكرمة.. يأخت الحسن والحسين.. هلي علينا بالنظرة»، مصفقين بأيديهم، هكذا استقبل المصريين افتتاح مسجد السيدة زينب بعد الترميم.
افتتاح مسجد السيدة زينبكواليس وحكايات عديدة رصدها «الوطن» أثناء زيارته لمسجد السيدة زينب بالقاهرة بعد ترميمه الذي دام لمدة سنوات وأعيد افتتاحه أمس، فالكثير حرص على زيارة المسجد منذ الساعات الأولى لافتتاحه، للتأمل في جماله الذي فاق التوقعات، ومن بينهم «هبة مالك»، صاحبة الـ 35 عاما، التي جاءت خصيصا من حي المعادي لمُشاهدة المسجد بعد افتتاحه: «اشتقنا للسيدة زينب والروحانيات بتاعتها وأنا جيت مخصوص من المعادي عشان أصلي وأقعد في المسجد».
اعتادت هبة على زيارة مسجد السيدة زينب منذ طفولتها، فهي من أبناء المنطقة حتى أن زواجها في المعادي لم يمنعها من أداء الصلاة في المسجد خاصة صلاة العيد والتراويح: «مسجد السيدة زينب سبحان الله ليه روحانيات خاصة مش موجودة في أي مسجد تاني ولدرجة أني لما باجي من المعادي عشان أصلي هنا، جيراني هناك بستغربوا».
أما «زينب علي»، صاحبة الـ55 عاما، حرصت على التواجد في المسجد منذ الساعة الحادية عشر صباحا قالت متلهفة: «كنت مٌنتظره الافتتاح بفارغ الصبر عشان الست وحشتنا والله»، مٌوجه رسالة شكر إلى كافة المسؤولين على هذا التطوير والتجديد.
الشعور بالانبهار والدهشةلم تتوقع «زينب»، أن يكون التطوير والتجديد بهذا الشكل، لدرجة أنها سيطرت عليها حالة من الانبهار فور دخولها للمسجد: «لما دخلت المسجد انبهرت وفضلت أبكي والله حسيت نفسي كأني في الحرم المكي»، مٌشيرة إلى أنها جاءت رفقة صديقتها التي اعتادت على الذهاب معها في أي مكان وليس مسجد السيدة زينب فقط: «أنا وصحبتي لينا سنين بنيجي من القلعة عشان نصلي في السيدة زينب وكمان بنروح مسجد السيدة نفسية».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: مسجد السيدة زينب افتتاح مسجد السيدة زينب السيدة زينب المصريين مسجد السیدة زینب فی المسجد
إقرأ أيضاً:
أبهر العلماء وصممه الإيطاليون بدون أعمدة.. تعرف على مسجد الغمراوي ببني سويف
يعد مسجد الغمراوي تحفة الفن الإسلامي وأهم معالم مدينة بني سويف وهو تصميم إيطالي وبدون أعمدة فمازال مسجد مصطفى باشا الغمراوي وسط مدينة بني سويف يمثل علامة بارزة من معالم المدينة خاصة بعد اتحد الفن الإسلامى والغربي لأول مرة فى التاريخ منذ 124 عاما وتجسد فى مسجد مصطفى كامل الغمراوي سنه 1316 هـ وسط مدينة بنى سويف.
ولم يقف هذا الرجل العظيم عند هذا الحد بل كان أول من أطلق الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية على صفحات الصحف العربية والأجنبية والاذاعة المصرية يوم 30 سبتمبر 1906 داعيا القادرين الى إنشائها والتبرع لها وقدم تبرعا قدره 31 فدانا كاملة من أجود الأراضي بالإضافة لـ 500 جنية من الذهب ودخل فى معارك ضارية مع اللورد كرومر الذى كان يعارض المشروع برئاسة الأمير أحمد فؤاد عام 1908 حتى أنشئت الجامعة كما قام ببناء العديد من المساجد بمدينة بنى سويف على نفقته الخاصة ودفن بأحدهم بشارع "القشلاق " أحمد عرابى "حاليا ".
وللمسجد روحانيات يرتبط بها مريدوه من ميدان المولد النبوى وشارع أحمد عرابى فالمسجد يحمل معه عبق التاريخ الإسلامي ويفشي بالعديد من أسرار نشر التعليم وامور الدين من خلال المكتبة والكتاب الملحق بالجهة الجنوبية للمسجد ويتعلم معه الناس أيضا القدوة فى التبرع والتصدق بسخاء كما فعل مصطفى كامل الغمراوى الذى انتقى أفضل الأماكن والمواد لبنائه كما استعان بأكبر مهندسى إيطاليا ليشيدوا مسجد يظل صامدا على مدار التاريخ لخدمة المسلمين.
بني سويف .. كشف غموض مقتل مسنة وسرقة مصوغاتها في قرية بني هارون تمريض بني سويف تنظم ندوة بعنوان "التسمم الغذائي أنواعه وأسبابه"فالمسجد أبهر مريديه وعلماء الآثار الإسلامية وغيرهم بعد أن خرج على الناس فور الانتهاء من تشييده بدون أعمدة تتوسطه لذا أطلق عليه المسجد الطائر رغم مساحته الشاسعة وارتفاع سقفه وضخامة مئذنته والإعجاز المعمارى تجلى فى البعد الثلاثي الداخلي للمسجد وكأنك تتنقل بعينك عبر أحدث نظارات البعد الثلاثى والمسجد تعج به الزخارف والنحت البارز والاخشاب المفصل منها منبر الخطيب وفاصل الضريح وكذلك صندرة الإذاعة والتليفزيون ودكة المبلغ.
والمسجد بمحرابين الأول للرجال والآخر للسيدات وتعد الواجهة الشمالية الشرقية هى الواجهه الرئيسية للمسجد وتضم دخلة مستطيلة معقوده بعقد فارسى محاطة بالزخارف ويوجد بالواجهة الرئيسية للمسجد خلف الباب مصنوعان من الخشب مزخرف بزخارف نباتية وهندسية محورة وهما اللتان يفتح ويغلق الباب الخشبى للمسجد عليهما وكل نوافذ المسجد مستطيلة ومعقودة بعقد نصف دائرى وقد غشيت كل منها بالزجاج الملون "شمسيات".
ويتوج واجه المسجد من أعلى صف من الشرفات المسننة يلى فتحة مدخل المسجد كما يقول على عبد الباسط إمام المسجد ويلي فتحة مدخل المسجد مساحة مثلث مسقوفة بسقف خشبى ويتصدر جدار المسجد الجنوبي صينية المحراب عليها زخارف هندسية وعلى يمين المحراب يوجد المنبر الخشبى البديع وفى الجهة المقابلة تقبع دكة المبلغ وترتكز على عمودين وتشرف على المسجد "بدربزين" من الخشب المزخرف.
وتقع دكة المبلغ فوق ضريح مصطفى الغمراوى مشيد المسجد وكانت له نظره ومآرب أخرى فى دكة المبلغ فهى شبيهه الصندرة لاستقبال رجال الاذاعة والتليفزيون حين يأتون لتغطية بعض الصلوات بمدينة بنى سويف وكذلك الاحتفالات الدينية ويضيف أحمد رشدي خليفة بالاوقاف ومن خادمى ومريدى المسجد بأن مئذنة المسجد تعلو الطرف الشمالى الشرقى للواجهه حيث ترتكز قاعدتها أعلى سطح المسجد وهى عبارة عن قاعدة مربعة ارتفاعها حوالى مترات يعلوها البدن المثمن الشكل وبه 4 شرفات حتى يستطيع المؤذن أن يصل بصوته لجميع الاتجاهات الأربع وتفصل البدن عن القاعدة منطقة انتقال تحصر فيما بينها لوحات زخرفية هندسية ونباتية منحوته بنحت بارز يعلو البدن المثمن.
بعد ذلك دورة المئذنة ومحاط بدرابزين حجرى بزخارف أطباق نجمية وهندسية مفرغة يعلوها بدن آخر مثمن خالى من الزخارف وفى النهاية المئذنة بقبة مدببة على طراز القلم الرصاص وتشب الى حد كبير طراز مئذنة مسجد صلاح الدين الأيوبي بالقلعة .