صعدة من الداخل.. صورة مظلمة لدولة الإرهاب الحوثي
تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT
يستنسخ الحوثيون تجربة الثورة الخمينية في تحريم الغناء والموسيقى لتطبيقها في مناطق سيطرتهم، حيث أفرغت جمهورية الملالي الدينية بلاد فارس من فنانيها بعد أن عاشوا فترة ازدهار في عهد الشاه ومن أصر منهم على البقاء ظل محكوما بفتاوى المعممين التي تحدد له نوع الغناء والموسيقى (الحلال) والمدن المحرم عليه إقامة الحفلات الفنية فيها كمشهد وقم باعتبارها مقدسة، وعلى ذات النحو تسير جماعة الحوثي، الذراع الإيرانية الأكثر تطرفا وشبها بنظام طهران.
ومنذ إحكام المليشيا الإرهابية سيطرتها الكاملة على محافظة صعدة في 2011 فرضت عليها قانون تحريم الغناء ومنعت عزف الآلات الموسيقية في الأعراس والمناسبات لتدشن بذلك أول توأمة بين صعدة اليمنية وقم الإيرانية.
اللون الرازحي يقاوم زامل الموت..
اشتهرت منطقة رازح بلونها الغنائي الخاص الذي يميزها واغانيها التراثية الجميلة التي يتناقلها الأجيال من أزمنة قديمة، وينتشر هذا اللون الغنائي في كل مناطق قبيلة خولان بن عامر التي تمتد الى مناطق جنوب المملكة العربية السعودية، وفي هذه المناطق برز العديد من الفنانين المحليين الذين يؤدون الغناء الرازحي في المقايل والمناسبات مصحوبا برقصة السلا الرازحية أو المثلوث كما تسمى في بعض المناطق.
ومن الفنانين الشباب الذين برعوا في أداء اللون الرازحي، قبل الجائحة الحوثية، الفنان هيثم قاسم الرازحي، وبعد سنوات قضاها في الغربة في السعودية عاد الى قريته في جبال رازح وما إن هم بممارسة فنه وهوايته المحببة حتى وصله التحذير والوعيد من المشرف الحوثي في صعدة بأن الغناء أصبح جريمة في الدين الجديد الذي تفرضه الجماعة الإرهابية بالقوة وعزف آلة العود سيقودك الى السجن مباشرة باعتبارك خطرا يهدد سلطة الكهنوت الديني، والمجال الوحيد المسموح به لأي فنان في صعدة هو الزامل الحربي الحوثي أو الشيلات، وبهذا الفرمان الإرهابي الحوثي أسكتت الجماعة صوت هيثم وكل فناني صعدة ولم تكتف بهذا، بل سرقت كل الالحان الجميلة في اللون الرازحي وأخرجتها بطريقة مشوهة على شكل زوامل حربية تقدس الموت في سبيل الجماعة وزعيمها.
ورغم كل محاولات الطمس والتشويه، يقاوم الكثير من فناني ومثقفي صعدة، المتواجدين في الغربة والشتات، الاعتداء والتجريف الحوثي من خلال نشر وإبراز هذا اللون الغنائي وغيره من موروث المحافظة المختطفة والتي تسعى المليشيا منذ عقود لتحويلها الى اقطاعية خاصة بها.
الانترنت محرم في صعدة
في بداية سبتمبر 2022 أعلنت شركة يمن موبايل تفعيل خدمة الجيل الرابع 4g في محافظة صعدة وبعد مرور أسبوع واحد على الإعلان أوقفت الشركة خدمتها بالإضافة الى اضعاف خدمة 3g وقطعها في كثير من مديريات المحافظة بأوامر مباشرة من مشرف جماعة الحوثي في المحافظة أبو عبدالله الحمران، دون أي مبرر سوى ما روجته الجماعة عبر حسابات أشخاص محسوبين عليها بأن هذا الاجراء يهدف الى حماية المجتمع من الفساد ومنع الشباب والفتيات من استخدام المواقع الإباحية، الامر الذي أثار ضجة بين أوساط مواطني صعدة الذين اعتبروه اتهاما خطيرا يقدح في شرف وأخلاق أبناء المحافظة ويمتهن كرامتهم.
وتساءل القيادي الحوثي السابق الذي يقبع في سجون الجماعة صالح هبرة عن سبب هذا الإجراء الذي اتخذه مشرف المليشيا في صعدة:
"هل الهدف من ورائه أن تظل المحافظة معزولة عن معرفة ما يجري حول العالم، وعن ما يقال وما يكتب؛ بحيث يسهل تدجينها وتزييف وعي أبنائها؛ لأن الانترنت قد يساعد على كشف حقيقة الواقع ومعرفة ما يجري وهذا يتنافى مع سياسة التجهيل والتدجين.
أم هو من منطلق الخوف، كون صعدة تمثل الحاضنة الرئيس؛ وفتح المجال أمام الشباب للاطلاع على الواقع من حولهم يكشف سوء ما هم عليه وفضح زيف ما ننقله لهم عبر قنواتنا وإعلامنا؛ ما يساعد على خلق وعي مجتمعي لدى الشباب يقود للتحرر وعدم الانصياع لموجة التجهيل وتزييف الوعي"!
المصدر: نيوزيمن
كلمات دلالية: فی صعدة
إقرأ أيضاً:
افتعال تعارض بين العمل في الداخل والعمل في الخارج (14 – 15)
صديق الزيلعي
أشعلت الحرب الحالية عددا من الاشكالات والتناقضات، بعضها حقيقي ومرتبط بالواقع السياسي، وبعضها الآخر مصنوع، وغير حقيقي. فإعلام الاسلامويين لعب دورا كبيرا في قلب كل الحقائق. فالحرب هي نتاج للاتفاق الاطاري، والقوي المدنية هي التي تسببت في الحرب، وان حربهم الخاسرة هي حرب الكرامة، ويريدون من الشعب السوداني ان يحارب نيابة عنهم. وواكب ذلك تكثيف خطاب الكراهية الاثني والمناطقي بهدف اشعال الحرب الأهلية الشاملة حيث يحارب الكل ضد الكل. وأيضا محاولة افتعال تناقض مزعوم ما بين العمل لإيقاف الحرب في الخارج، والعمل داخل السودان. ما يهمنا في هذا المقال هو هذا الجزء المتعلق بين العمل في الخارج والعمل في الداخل.
تحول العالم، بفعل التطور، الى قرية صغيرة، تتفاعل مع بعضها البعض. وارتبطت بلادنا بالعالم، بشكل وثيق، منذ ان ألحقها الاستعمار البريطاني، بالسوق الرأسمالي العالمي. وجب ان نذكر بان لا فكاك لنا من العالم، ولا فكاك للعالم من بلادنا. فقضايا التخلف، والحروب، وحقوق الانسان، والهجرة عابرة القارات، والإرهاب، هي قضايا ترغم المجتمع الدولي الاهتمام باستقرار بلادنا. كما ان موارد بلادنا تجعل بلاده مهتمة بالتعاون والاستثمار في السودان. كما اننا وفي ظل احتياجنا للاستثمار، والتكنولوجي، وإعادة الاعمار، ومواجهة الكوارث والاوبئة تحتاج للمجتمع الدولي.
ظهر خطاب غريب، أخيرا، يخلق تناقضا مختلقا بين العمل المناهض للحرب في الخارج، والاتصال بالمجتمع الدولي من منظمات ودول لدعم قضية بلادنا. وبين حشد القوى المدنية والسياسية في داخل بلادنا لتوحيد صفوفها، والعمل لإيقاف الحرب. الدعوة لرفض العمل الخارجي لا يصب الا في مصلحة المتحاربين الذين يحلمون بالهروب من آثار جرائمهم ضد الشعب السوداني.
هناك مقولة صارت تردد كثيرا بان المجتمع الدولي يسعى لنهب ثوراتنا. وهي تتميز بتبسيط الأشياء، كأنما المجتمع الدولي يجهز في سفنه وطائراته لشحن كل موارد السودان وببلاش. ولكن التاريخ يقول ان الأنظمة العسكرية، هي التي فرطت في سيادة بلادنا، وسمحت للأجنبي ان يسرح ويمرح فيها. ولنبدأ بحكومة عبود وقضية المعونة الامريكية وقتل لوممبا، والسد العالي وتعويضات أهالي حلفا، بعد اغراقها. اما نظام نميري فقد واصل المسلسل بدخوله في الاحلاف التي يرعاها الامريكان في المنطقة، وتأييده لرحلة السادات، ثم ترحيل الفلاشا، ودور شركة لونرو في النهب. أما نظام الاسلامويين فقد فاقهم، فرغم الادعاءات الجوفاء عن المجتمع الدولي، فقد تعاملوا معه وقبلوا فصل الجنوب، ودخول قوات دولية لدار فور، وبيع كارلوس وبن لادن، والاجتماعات العديدة والمفاوضات، التي لم تنته حتى تبدأ مرة أخري، وتحنيس البشير المذل لبوتين. كل ذلك تم تحت رعاية دولية. لذلك التبعية تأتي في ظل الأنظمة العسكرية الضعيفة والمعزولة عن شعبها. أما في ظل الديمقراطية، حيث البرلمان يراقب، والأحزاب تتحرك بحرية وتنظم الحملات، والصحافة تكشف الحقائق، فلا مجال للنهب، بالشكل المبسط الذي يتكلمون عنه. ولكن هناك الفوائد المتبادلة بيننا وبين دول العالم. ولن يتحقق ذلك الا بعد ان نمتلك قرارنا في ظل حكومة ديمقراطية قوية ومدعومة من شعبها.
يملك شعبنا تجارب، ثرة، في النضال ضد الدكتاتوريات العسكرية من داخل وخارج الوطن، في تنسيق وتناغم. الامر الأهم ان هذه الحرب، وبكل دمارها، وشراسة من يخضونها، وجرائهم ضد الأبرياء، لا يمكن ان تتوقف الا بدعم مباشر وقوى من المجتمع الدولي ومؤسساته. كما ان إعادة الاعمار سيحتاج لإمكانات هائلة لا تتوفي لنا في الوقت الحاضر. ومن يتخوف من فرض شروط خارجية علينا عليه الدعوة لتوحيد الصف المدني، وتوحيد الصوت المدني في مخاطبة المجتمع الدولي. كما ان كل المناقشات والقرارات الدولية تنص على انهاء الحرب وإقامة نظام حكم ديمقراطي يقوده المدنيون.
للحزب الشيوعي ارث طويل في العمل الخارجي، فقد تم تهريب عضو السكرتارية المركزية التجاني الطيب، ليقود عمل الحزب بالخارج، داخل مؤسسات التجمع الوطني الديمقراطي. ولقد صدرت عدة بيانات تدعم العمل الخارجي ولا ترى وجود تناقض بينه والعمل بالداخل. وهذه مجرد امثلة:
جاء في بيان للحزب بتاريخ 6 مارس 1999 ما يلي:
" اننا نرحب باي جهد مخلص وحقيقي، داخلي أو خارجي، للبحث عن حلول سلمية لمشاكل بلادنا. فلسنا دعاة حرب او دمار والجبهة الإسلامية هي التي سدت كل السبل السلمية امام شعبنا للتعبير عن ارادته بالوسائل الديمقراطية. وانطلاقا من هذا نؤكد ترحيبنا بمسعى القيادة الليبية لإيجاد مخرج سلمي لازمة بلادنا. غير ان الحد الأدنى المطلوب لتحقيق تسوية سلمية عادلة في السودان، والذي توحدت حوله كافة فصائل التجمع بالإجماع
قالت مذكرة من الحزب الشيوعي الي قيادة التجمع الوطني الديمقراطي، في عام 1995:
" لقد تصدى مؤتمر اسمرا عام 1995 لمهمة استكمال بناء وتوحيد أخطر واوسع تحالف سياسي عرفه شعبنا، فصادق وأمن على ميثاق التجمع باعتباره الأساس السياسي والفكري المتين لذلك التحالف، وصاغ برنامجا شاملا، لا يقتصر على تقديم خطة وآلية لإسقاط نظام الجبهة الباغي واجتثاث آثاره وجذوره فحسب، وانما أيضا يتصدى للخروج من الازمة المزمنة التي لازمتنا منذ الاستقلال، واغلاق الطريق امام العوامل التي تعيد انتاجها"
طرحت نفس المذكرة تصور الحزب للهيكلة:
ثانيا: تقوم علاقة مؤسسية بين تنظيمي التجمع في الخارج والداخل. وتؤسس الهيئة القائدة بالخارج جهازا خاصا للاتصال مع جهاز مماثل في الداخل. ويتمتع كل من التنظيمين باستقلال ذاتي كامل في إطار التعاون والتنسيق والتكامل بينهما."
كما قدم الحزب مذكرة لاجتماع هيئة القيادة الذي انعقد في كمبالا في 1999، جاء فيها:
" مرة أخرى نجدد ترحيبنا، مع أطراف التجمع، بكافة المبادرات الإقليمية والدولية الجادة، والتي ترمى لتحقيق السلام والوحدة والاستقرار والديمقراطية في السودان. لكن من الضروري ان نوضح للأطراف الإقليمية والدولية ان الحلول التي يطرحها المجتمع الدولي والإقليمي ويضغط لقبولها، تبقي حلولا جزئية وهشة ومشحونة بقنابل زمنية، رغم حسن النوايا، ما لم تفتح الطريق لتصفية النظام الشمولي القمعي"
أعتقد ان ما ورد في هذه البيانات وغيرها، يوضح، بجلاء لا لبس فيه، عدم التعارض بين العمل في الداخل والعمل الخارجي. وقد اكتسب ذلك أهمية مضاعفة بعد الحرب، وتناقص هامش العمل في الداخل، في كلا المنطقتين تحت سيطرة المتحاربين.
siddigelzailaee@gmail.com