لقي 43 شخصا على الأقل حتفهم ولا يزال 15 في عداد المفقودين جراء الفيضانات وتدفقات الحمم الباردة في جزيرة سومطرة بغرب إندونيسيا، في أحدث حصيلة للسلطات المحلية الإثنين.

وتساقطت أمطار غزيرة مساء السبت لساعات على إقليمي أغام وتاناه داتار في غرب جزيرة سومطرة عند قرابة الساعة 22,30 بالتوقيت المحلي (15,30 ت غ) متسببة بفيضانات مفاجئة وسيل من الحمم البركانية الباردة مصدره جبل مارابي، وهو جبل بركاني يقع في الجزيرة.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث عبد المهاري إن "حصيلة تدفق الحمم الباردة في سومطرة الغربية وصل الى 43 قتيلا".
وكانت الحصيلة السابقة تفيد بمقتل 41 شخصا.

وحضّ المسؤول في هيئة إدارة الكوارث في سومطرة الغربية إلهام وهاب السكان على "التوجه الى منازل أقاربهم" لكونها أكثر أمنا من الخيم في حال تساقط أمطار غزيرة.
وأضاف "نركز أولا على عمليات البحث والإنقاذ ثم على حماية الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والأشخاص الضعفاء".

أخبار ذات صلة زلزال قوي يضرب إندونيسيا "مبادلة للطاقة" تعلن عن اكتشاف ضخم للغاز في منطقة الامتياز "جنوب أندامان" في إندونيسيا

وقال حاكم مقاطعة سومطرة الغربية ماهيلدي أنصار الله للصحافيين الاثنين إنه تم إجلاء حوالي 130 شخصا إلى مدرسة ابتدائية في منطقة أغام، وأكثر من ألفين الى مدرسة تاناه داتار.

وتحولت الطرقات الى مستنقعات موحلة وغمرت المنازل وجرفت سيارات إلى نهر مجاور. 
والحمم الباردة خليط من مواد مختلفة يتشكل منها الجبل البركاني بينها رماد ورمل وصخور، قد تمتزج بسبب الأمطار، وتتدفق على طول الجبل.

وأرسلت السلطات رجال إنقاذ في قوارب مطاطية للبحث عن المفقودين ونقل السكان إلى ملاجئ. وأقامت الحكومة المحلية مراكز إجلاء ومراكز طوارئ في عدة مناطق بمقاطعتي أغام وتاناه داتار.

تؤكد مديرة وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء الإندونيسية دويكوريتا كارناواتي أن مقاطعة سومطرة الغربية هي "منطقة استثنائية" حيث يمكن أن تهطل الأمطار على مدار السنة تقريبا. وتضيف أن "مخاطر الفيضانات وانزلاقات التربة بالتالي قائمة باستمرار".

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جزيرة سومطرة إندونيسيا سومطرة الغربیة

إقرأ أيضاً:

عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء عقوبات جديدة على مستوطنين متطرّفين إسرائيليين متّهمين بتأجيج العنف في الضفة الغربية المحتلة، في خضمّ الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وتستهدف العقوبات عدداً من المستوطنين المتطرّفين،بينهم مدير جمعية "هاشومير يوش"، فضلاً عن جماعة "هيلتوب يوث" المتطرّفة، وفقاً لبيانات منفصلة صادرة عن وزارتي الخارجية والخزانة.
وقال برادلي سميث القائم بأعمال وكيل وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في بيان: "تفاقم العنف والاضطراب في الضفة الغربية يضرّ بمصالح الإسرائيليين والفلسطينيين على المدى الطويل، ولا تؤدي تصرّفات المنظمات العنيفة مثل هيلتوب يوث، إلا إلى تفاقم الأزمة".
ووفق وزارة الخزانة، فإن "هيلتوب يوث" المتطرّفة متهمة خاصةً بـ"ارتكاب جرائم قتل وإشعال حرائق وهجمات أخرى للانتقام وترهيب المدنيين الفلسطينيين".

بريطانيا تهدد بفرض عقوبات جديدة على مستوطنين إسرائيليينhttps://t.co/mFCHVuFAcU

— 24.ae (@20fourMedia) September 22, 2024

من جهتها، قالت وزارة الخارجية "ندعو حكومة إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات" وإلى تقديم هؤلاء إلى القضاء.
وفرضت الولايات المتحدة، سلسلة عقوبات على مستوطنين إسرائيليين، ما أثار غضب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
وتصاعد التوترا في الضفة الغربية بسبب في قطاع غزة منذ نحو عام.

وقُتل أكثر من 680 شخصاً برصاص القوات الإسرائيلية، أو برصاص المستوطنين في الضفة منذ بداية الحرب، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.
وقتل من الجانب الإسرائيلي 24، بينهم عناصر أمن في هجمات لفلسطينيين في الضفة الغربية في الفترة نفسها.

مقالات مشابهة

  • حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان: 1974 شهيداً بينهم 127 طفلاً و261 امرأة
  • أمريكا: ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 189 شخصا
  • 46 شهيداً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء
  • أمريكا: ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" إلى 159 شخصًا
  • عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,638 شخصا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 209 أشخاص
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة بفاس (حصيلة مؤقتة)