شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن بنسبة 23بالمائة ارتفاع مديونية 40 منشأة عمومية تجاه الدولة، 01 08 2023 10 38نشرت وزارة المالية  على موقعها تقريرا حول المنشات العمومية ضمن الملحق 9 من مشروع قانون المالية 2023 يبين  تطور رصيد مديونية .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بنسبة 23%.

.ارتفاع مديونية 40 منشأة عمومية تجاه الدولة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بنسبة 23%..ارتفاع مديونية 40 منشأة عمومية تجاه الدولة
01/08/2023 10:38

نشرت وزارة المالية  على موقعها تقريرا حول المنشات العمومية ضمن الملحق 9 من مشروع قانون المالية 2023 يبين  تطور رصيد مديونية نحو 40 منشأة عمومية  تجاه الدولة خاصة في الفترة مابين 2019-2021 حيث بلغ إلى موفى سنة 2020 ما قيمته 7419.4 مليون دينار مقابل 6024.2 مليون دينار سنة 2019 مسجلا بذلك ارتفاعا ملحوظا بـ 1395.2 مليون دينار أي بنسبة 23.2 %.

وكشف التقرير تواصل ارتفاع رصيد الديون سنة 2021 مسجلا بذلك زيادة قدرها 859.5 مليون دينار أي بنسبة 11.6% مقارنة بسنة 2020 ليبلغ 8278.9 مليون دينار.  وتفسر الوزارة  ذلك  بارتفاع مديونية  الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بـ 626.7 مليون دينار (50.13 %) وارتفاع مديونية الصيدلية المركزي للبلاد التونسية بـ 200 مليون، وارتفاع مديونية شركة نقل تونس بـ 125.8 مليون دينار (14.7 %)، مقابل انخفاضي مديونية المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية بـ 154.2 مليون دينار (32.7 %).

إنهاء مكاتب المحاسبة أغلب تقارير التدقيق الشامل وإحالتها على الوزارة

ويذكر أن وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية كانت قد  صرحت خلال جلسة عامة نهاية الأسبوع  الماضي  أن الوزارة تعمل حاليا على تحيين هذه المعطيات ضمن وثائق ملحقة ومصاحبة لميزانية الدولة لسنة 2024 قبل 15 أكتوبر 2023 كما أعلنت وزيرة المالية أنّه  تم إقرار برنامج تدقيق شامل للمؤسسات العمومية تحت إشراف مكاتب خبرة محاسب مستقلة لمقاربة الديون والمستحقات المتبادلة بينها وبين الدولة والمؤسسات العمومية في ما بينها، مشيرة إلى أن اغلب التقارير جاهزة وهي تحت نظر وزارة المالية لاستخلاص النتائج ومعالجة الوضعية الصعبة للمؤسسات العمومية والذي سينشر للعموم لاحقا.

هناء السلطاني

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل بنسبة 23%..ارتفاع مديونية 40 منشأة عمومية تجاه الدولة وتم نقلها من موزاييك أف.أم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ملیون دینار بنسبة 23

إقرأ أيضاً:

تحركات برلمانية لزيادة إيرادات الدولة المالية

الاقتصاد نيوز _ متابعة

كشفت اللجنة المالية النيابية، عن عقدها اجتماعا مع وزارة التخطيط، من أجل تقديم مقترحات لتعظيم إيرادات الدولة غير النفطية.
وبينت نائب رئيس اللجنة، إخلاص الدليمي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "اللجنة اجتمعت مع وزارة التخطيط، وكان لديها بعض المقترحات بشأن تعظيم موارد الدولة المالية غير النفطية، مبينة أن تلك المقترحات بحاجة إلى إسناد من اللجنة المالية، التي ستجتمع مع وفد من وزارة التخطيط لتبادل الآراء والمقترحات التي من شأنها أن تعظم إيرادات الدولة غير النفطية".
وأضافت الدليمي، أن "نسبة الضرائب التي وضعتها الحكومة تعد قليلة جدا ولا تتماشى مع حجم الاستيراد الذي يصل إلى 20 ترليون دينار تقريبا، وبالتالي فإن هذا الحجم من الاستيراد ينبغي أن ترافقه ضرائب متناسبة مع حجمه، لكن بسبب التشريعات القديمة التي لا تنسجم مع رؤية الدولة ولا تتماشى مع عمل الهيئات الأخرى، فإن الحاجة تدعونا إلى مراجعة القوانين ودراستها".
وأشارت النائبة، إلى أن "اللجنة المالية تتبنى هذا الموضوع، بتقديم دراسة شاملة تهدف إلى تعظيم الإيرادات غير النفطية، لاسيما الضرائب والجمارك".
يذكر أن اللجنة المالية، عقدت اجتماعا أمس الأول الاثنين شهد مناقشة تفعيل الإيرادات غير النفطية.
وشدّد رئيس اللجنة، عطوان العطواني، خلال الاجتماع، على ضرورة حضور ممثل من اللجنة لجميع اجتماعات اللجان النيابية الأخرى، لإبداء الرأي في القوانين المشتركة، في حين قررت اللجنة القيام بزيارة ميدانية إلى إقليم كردستان والمنافذ لمتابعة الإجراءات المتعلقة رقابيا.
كما تطرقت اللجنة إلى إمكانية تشريع قانون خاص بالجباية والضريبة لكافة القطاعات الاقتصادية، أو تضمينها في قانون الإصلاح الاقتصادي، فضلا عن مناقشة مقترح إنشاء صندوق سيادي للبلد، وتشكيل فريق لمراجعة الإجراءات الحكومية المتعلقة بالإيرادات وتقدير العائدات المالية وفق وحدات الإنفاق.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الصادرات العمانية من وقود السيارات إلى 2.3 مليون برميل
  • تركيا تجدد موقفها الداعم لليمن والبحسني يطالب بموقف دولي حازم تجاه الحوثيين
  • ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023″
  • ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023
  • حركة الحاويات في موانيء السعودية تنمو بنسبة 14,6% بنهاية 2023
  • ” الإحصاء ” : ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023″
  • “الإحصاء”: ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة بموانئ المملكة بنسبة 14.6% عام 2023
  • تحركات برلمانية لزيادة إيرادات الدولة المالية
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار