شاب مصري يسافر على دراجة لأداء فريضة الحج.. متى يصل إلى مكة؟
تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT
الحج رحلة إيمانية شاقة، تبدأ من يوم عرفة وتستمرّ بمناسك متواصلة تتطلب الصبر والجلد، ومع ازدياد المشقة يزداد الثواب والأجر عند الله، ويصبح الحاج أقرب إلى نيل القبول من ربه، فلا يلتفت الحاج إلى صعوبة الرحلة، بل يتحمّل المشقة طمعًا في مغفرة الذنوب، وهو ما قصده الرحالة محمد المصري الذي انطلق قبل 10 أيام على دراجته من مصر متوجًها إلى السعودية لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.
محمد محمود أبو عبيدة الشهير بـ محمد المصري، 31 عامًا، يروي لـ«الوطن» كواليس رحلته التي بدأت من مسقط رأسه من مدينة بسيون في الغربية إلى السعودية بالدراجة الهوائية، وخلال رحلته يمر بـ4 دول عربية، فمن القاهرة إلى السويس ثم نفق الشهيد أحمد حمدي ومنها إلى خط جنوب سيناء وصولًا إلى شرم الشيخ ودهب ثم نويبع حتى وصل إلى ميناء العقبة بالأردن، التي قطع بها مسافة قدرها 100 كيلومترا حتى وصل إلى السعودية منذ يومين، إلا أنّ رحلته سوف تكتمل بوصوله إلى المدينة وبعدها مكة المكرمة لأداء مناسك الحج في مسافة قدرها نحو 4000 أو 4200 كيلومتر.
وبعد الانتهاء من أداء مناسك الحج، من المقرر أن يتوجّه الشاب الثلاثيني إلى الرياض ثم البحرين، حتى يدخل إلى دولة الإمارات، يقول «محمد»: «غالبية تصاريح دخول الدول بطلعها من الإنترنت، وبيكون بالتنسيق بين وزارة الشباب والرياضة، ودايمًا الدول بتكون متعاونة مع أي رحالة، وأنا كمان من الرحالة المعروفين في مجال التحالف الوطني العربي».
«محمد» يصل إلى مكة بعد 12 يومًاوخلال هذه الرحلة التي بدأها محمد المصري قبل 10 أيام ومن المقرر أن تكتمل بوصوله المدينة المنورة بعد 6 أيام، و12 يومًا إلى مكة المكرمة، يسعى أن يُحقق الرحالة المصري رقما قياسيا جديدا في رحلاته بالدراجة، متفوقًا على صعاب الرحلة التي تستمر لأيام طويلة خاصة المتعلقة بالطعام والشراب والمبيت وصيانة الدراجة، يقول الشاب الثلاثيني: «أنا معايا معلبات وتمور وبتعامل بيها على الطريق لأنّها بتديني طاقة، والمبيت بشد الخيمة بتاعتي في نقاط الأمان زي محطات البنزين ونقاط الإسعاف وكمائن الشرطة، أما صيانة الدراجة بعملها بنفسي خاصة مع خبرتي الطويلة في الرحلات دي».
وكان الرحالة المصري حقق أرقامًا كبيرة في قيادة الدراجات لمسافات طويلة، من أبرزها مشاركته في مارثوانات تابعة لمؤسسات الدولة مثل المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة والمرحلة الأولى والثانية للعلمين الجديدة، كما أسس فريق «هنشوف بلدنا ع العجلة»، وهو أول فريق معتمد من الاتحاد المصري والاتحاد الأفريقي للدراجات»، ولديه سلسلة كتب بعنوان «الرحالة المصري»: «احنا بنوصل رسالة للعالم إنّ الدول اللي بنمر بيها تتمع بالأمن والأمان، وبنحرص أننا نرفع علم مصر في كل دول بنمر من خلالها خلال الرحلة».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: محمد المصري الرحالة محمد المصري فريضة الحج الدراجة الهوائية إلى مکة
إقرأ أيضاً:
الضويني: الأزهر يجدد الدعوة لقادة العالم للاتفاق على مبادئ عظمى تضمن التصدي للتحديات التي تفرضها الأزمات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
شارك فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الثلاثاء في أعمال «القمة العالمية لقادة الأديان من أجل المناخ» ، التي انطلقت في مدينة باكو عاصمة جمهورية أذربيجان تحت عنوان: "الأديان العالمية من أجل كوكب أخضر" برعاية كريمة من إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان، وبحضور السيد علي أسدوف، رئيس وزراء دولة أذربيجان وبمشاركة أكثر من 300 شخصية بارزة من القيادات الدينية العالمية، وممثلي الأديان، وكبار المسئولين، والأكاديميين والخبراء في مجال البيئة.
وألقى وكيل الأزهر، كلمة خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة توجه فيها بالشكر لمجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وإدارة مسلمي القوقاز بدولة أذربيجان على تنظيمها لهذا اللقاء المهم؛ الذي يجيء كخطوة عملية نحو التخفيف من آثار التغيرات المناخية.
وأكد الضويني، خلال كلمته على أن التغيرات المناخية تمثل تحديًا مشتركًا يستوجب توحيد جهود البشرية بكل أطيافها، مشيرًا إلى أن الأديان تقدم رؤية متكاملة تحث على حماية الأرض التي ورثها الإنسان، ورعايتها لصالح الأجيال القادمة. وشبه فضيلته البشرية بمنظومة واحدة أو أسرة ممتدة، يتأثر كل فرد فيها بأفعال الآخر؛ فالمناخ ليس قضية تخص دولة أو شعبًا بعينه، بل هي مسألة تمس مصير العالم بأسره، ولا يمكن مواجهتها بفعالية إلا من خلال تعاون عالمي متكامل، يضع أسسًا مشتركة لتحقيق الأمان البيئي ويضمن استدامة الموارد.
وأوضح أن الواجب المتجدد يفرض على قادة الأديان أن يوجهوا أتباعهم إلى فهم أن البيئة نعمة تستوجب الشكر، وأن الشكر لا يكون بإفسادها، وأن من واجبات الخلافة والعمارة أن تكون البيئة صالحة للحياة، معززة لاستمرارها، وأن الإسلام وأحكامه جاء ليصون البيئة ويعمل على حمايتها من أي أذى: بدءًا بتغيير نظرة الإنسان إلى الكون باعتباره خلقًا حيًا مسبحًا لا باعتباره جمادات صماء، ومرورًا بأوامره باحترام مكونات الحياة والمحافظة عليها طاهرة من كل تلويث أو إفساد، سواء في الإنسان نفسه، أو في المكان والمحيط الذي يعيش فيه، أو في الماء الذي يشربه، أو الطعام الذي يأكله، أو في الهواء الذي يتنفسه، مع مراعاة أجيال المستقبل ونصيبهم من الموارد، ومرورًا بالواجب العلمي الذي يعانقه الدين ويدعو إليه ولا يعارضه أو يرفضه.
كما أكد وكيل الأزهر أن دور القادة الدينيين في تصحيح تصورات أتباعهم نحو الكون، وتوجيه سلوكهم في تعاملهم معه لا يُنكر، ولكن ما تزال البشرية في حاجة إلى بذل مزيد من الجهود نحو زيادة الوعي بمفهوم تغير المناخ وآثاره، فبعض الناس ما يزالون ينظرون إلى قضية المناخ على أنها من الرفاهية؛ ولذا فإن التثقيف والتوعية بالمخاطر الحقيقية الواقعية والمحتملة هي التي يمكن أن تقف بقوة في وجه هذه التغيرات، وهي التي تدفع البشرية إلى التعامل مع البيئة ومكوناتها بإحسان، وتبني نمط استهلاكي معتدل حتى يكون الناس أصدقاء حقيقيين للبيئة، وكذلك يجب أن تعزز القيادات الدينية تعاونها مع صناع القرار، وأن تتخذ من رمزيتها قوة مؤثرة موجهة لهم نحو ما فيه خير البشرية.
وشدد على أن قضية التغيرات المناخية ليست أقل خطورة من فيروس كورونا الذي انتفض له العالم بدوله وحكوماته ومنظماته وشعوبه، وليست أقل من الحروب التي نالت آثارها من الجميع رغم البعد الجغرافي عن محيطها؛ ولذا يجب تصعيد العمل حيال التهديد الصادر عن التغير المناخي بدءًا بالأفراد ومرورًا بالمؤسسات وانتهاء بالحكومات، وغني عن الذكر أن دولاً متعددة قامت بجهود كبيرة في هذا الشأن، والتي كان من آخرها مؤتمر (Cop27) الذي عقد بجمهورية مصر العربية، والذي سعى إلى تحويل تعهد الدول المتقدمة بتمويل أضرار التغيرات المناخية إلى حقيقة واقعية، وحث الدول المسببة للتغيرات على الوفاء بالتزاماتها المادية، ومؤتمر (Cop28) الذي عقد بالإمارات العربية المتحدة، والذي تمخض عن «بيان أبو ظبي المشترك من أجل المناخ ..نداء الضمير»، وإعلان جمهورية أذربيجان عام 2024 عام التضامن من أجل السلام الأخضر، إضافة إلى ما قبل هذا وما بعده من مؤتمرات وتوصيات وبيانات ووثائق وأبحاث ودراسات وحملات وغير ذلك.
وتساءل فضيلته: متى التزمت الدول الأكثر إضرارًا بالمناخ بتوصيات المؤتمرات؟ وهل هناك صفقة عادلة بين الدول المسببة للأضرار المناخية والدول المتضررة منها؟ وما هو العمل الحقيقي الذي يعقب المؤتمرات والاجتماعات؟، لذا، فإن حاجة العالم الآن إلى مد جسور التعاون والتلاقي بين الشعوب أكثر من أي وقت مضى، وإن الأزهر الشريف ليجدد الدعوة لقادة العالم وللحكماء إلى أن تتفق على مبادئ عظمى تضمن العمل المشترك للتصدي للتداعيات والتحديات التي تفرضها الأزمات.
واختتم وكيل الأزهر كلمته بأربع توصيات وهي:
أولا: ضرورة تنمية الوعي البيئي بتثقيف الجماهير بصفة عامة، من خلال المؤسسات التربوية والدينية والمنابر التوعوية والإعلامية، والمناهج والكتب الدراسية.
ثانيا: ضرورة التشارك الكوني وتبادل المعلومات والخبرات بين الشعوب والحكومات والمنظمات الرسمية وغير الرسمية، من خلال برامج علمية تتكاتف فيها الجهود بصورة سريعة ومؤثرة، بعيدًا عن الجوانب الإجرائية والشكلية؛ لاستخدامها في مواجهة أي خطر يهدد الكرة الأرضية.
ثالثا: ضرورة سن القوانين والتشريعات التي تردع محتكري المعلومات والتجارب التي يؤثر حجبها على فاعلية التعامل مع الكوارث والأزمات، وملاحقة ملوثي البيئة.
رابعا: الضغط على الدول الغنية وصناع القرار العالمي لتحمل المسؤولية، والقيام بتغييرات جدية لحماية البيئة، كالطاقة النظيفة، والاستخدام المستدام للأراضي، وغير ذلك، واعتماد التمويل اللازم لدعم الدول الفقيرة للتأقلم مع تغير المناخ.