الاقتصاد نيوز - بغداد

يشتكي أغلب سكان الأهوار في محافظة ميسان، من شح المياه وقلة الإطلاقات المائية التي تصل للأهوار، الأمر الذي تسبب مع الوقت في هجرة عدد كبير من سكان القرى المحاذية للأهوار.

يرى الباحث البيئي كرار الخافي أنه يجب بناء سدود لتخزين المياه، كما يجب تبطين الترع (إكساء السطح الترابي للقناة المائية)، لتجنب فقدان المياه في أعماق الأرض حتى لو تحولت إلى مياه جوفية، "نحن بحاجة إلى حل جذري من خلال بناء السدود في المحافظات الوسطى أو الجنوبية".



من جانبه أشار أبو حسين، أحد سكان ميسان، إلى أن: "حصة المياه في ميسان لا يتم توزيعها بشكل عادل، ويذهب نحو ثلاثة أرباع حصة منطقة العمارة إلى محافظة البصرة في الجنوب، في حين تحصل مناطق مثل السلام والميمونة والرفاعي على حصة هزيلة، ولا تمنح الإدارة المحلية للمحافظة حصة كاملة لمشاريع السلام والميمونة، على سبيل المثال، لا تتوفر مياه كافية لأراضي العودة الرطبة، وهي أفضل محمية طبيعية في العمارة".

يعيش السكان في محيط الأهوار حياة قاسية، وكلما انخفض منسوب المياه كلما خلت جيوبهم وزاد يأسهم، حيث يعتمد سكان الأهوار بشكل رئيسي على الماء في الأهوار: "ليس لدينا وظائف أخرى، وتعيش هذه الحيوانات أيضاً على هذه المياه. إن حياة الناس في الريف تعتمد على المياه".، بحسب قول أحد سكان ميسان فلاح حسن.

يشار إلى أن العراق واحد من خمس دول هي الأكثر تأثراً بالتغير المناخي، وإنشاء السدود على نهري دجلة والفرات من قبل الدول المجاورة تسبب في تعطيش الأهوار وجفاف قسم من الأنهار.

الاهوار هي مجموعة من المسطحات المائية التي تغطي الأراضي المنخفضة الواقعة في جنوبي السهل الرسوبي العراقي، وتكون في محافظات ميسان وذي قار والبصرة، وتتسع مساحة الأراضي المغطاة بالمياه وقت الفيضان في أواخر الشتاء وخلال الربيع وتتقلص أيام الصيف.

يضم العراق ثلاثة أهوار رئيسية، هي هور الحويزة الواقع على الحدود الإيرانية، وهور الحمّار، وأهوار الفرات التي تمتد من مناطق شمال وغرب محافظة البصرة وجنوب منطقة العمارة إلى قرب مصب دجلة والفرات في الخليج.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

شملت ردم بحيرات اسماك ودفن آبار.. أزالة 24 الف تجاوز على المياه

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاربعاء، إزالة 24,416 تجاوزاً بكافة أنواعها على الحصص المائية في بغداد وعموم محافظات البلاد، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة.

وأوضحت الوزارة، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن حملة إزالة التجاوزات شملت ردم بحيرات الأسماك السطحية ودفن 8,436 بئراً جوفية متجاوزة، ورفع 4,409 مضخة زراعية غير مرخصة منصوبة على المشاريع الإروائية، فضلاً عن غلق 7,761 منفذاً متجاوزاً منشأ على القنوات الإروائية.

وأضافت أن أعمال إزالة السايفونات بلغت 1,816 وغطاسات مائية بمقدار 1,420، إضافة إلى رفع 574 من التجاوزات الأخرى المختلفة. كما أشارت إلى استمرار أعمال رفع الأنقاض عن ضفاف نهر دجلة في منطقة البوعيثة بهدف المحافظة على مقطع النهر داخل العاصمة بغداد ومرور الموجات الفيضانية بسهولة في حال ورودها.

وأكدت الوزارة أن هذه الأعمال تهدف إلى معالجة الشحة المائية وتأمين الحصص المائية لمحطات الإسالة والأراضي الزراعية في كافة المحافظات.

مقالات مشابهة

  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • إسرائيل تستعد لزيادة إمدادات المياه إلى سكان غزة
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • شملت ردم بحيرات اسماك ودفن آبار.. أزالة 24 الف تجاوز على المياه
  • "تخفيف الأحمال".. بين مطالبات النواب حول انقطاع الكهرباء وحلول حكومية عاجلة
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح
  • تركيا.. نفوق أسماك في أدرنة بشكل غامض