مصر – يعقد مجلس الجامعة العربية، اليوم الاثنين، اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين، لمناقشة القضايا السياسية للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب.

وناقش المجلس مشروع جدول الأعمال المرفوع من اجتماع كبار المسؤولين، وذلك لإقراره استعدادا لرفعه لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال 12 بندا، منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي الاجتماعي والتنموي المشترك، وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على دولة فلسطين، إذ تم إدراج هذا البند بناء على مذكرة تقدمت بها دولة فلسطين.


كما سيتضمن مشروع جدول الأعمال، بندا حول التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة العربية الحرة وإقامة الاتحاد العربي الجمركي، إضافة إلى الستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن (2023 – 2028) والستراتيجية العربية للتدريب والتعليم المهني والتقني – المحدثة (2023).

إلى جانب ذلك، سيناقش مشروع جدول الأعمال بندا بخصوص ملف اجتماع خاص بعنوان (عقد اجتماعي جديد: الحوار سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام) للنظر في إيجاد آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية، تحت مظلة جامعة الدول العربية.

ويشمل المشروع أربعة موضوعات مقدمة من السعودية، منها الاحتفاء بيوم شهيد الصحة، و(مشاركة التجارب الناجحة في القطاع الصحي، كما يتضمن بندا بشأن مقاومة مضادات الميكروبات).

وسيتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً بخصوص (ما يستجد من أعمال، ويشتمل على مذكرة من البحرين بشأن التعاون العربي في مجال تنمية المرأة اقتصاديا، ومقترح الأمن السيبراني العربي، كما يضم مقترحا مقدما عن الرؤية العربية 2045 لتحقيق الأمل بالفكر والإرادة والعمل) بشأن التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي.

وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

"الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا النائب احمد بن ناصر بن سالم العبري ممثل مجلس الشورى العماني وعضو مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المُستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي، إلى تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بما يساهم في تحقيق نهضة تنموية شاملة لدول المنطقة مؤكدا أهمية تبادل الرؤى حول كيفية تعزيز القدرات التنافسية وتحسين البيئة الاقتصادية في الدول العربية .

جاء ذلك خلال مشاركته في اعمال المؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا والاقتصاد الذي عقد بالعاصمة الاردنية عمان، تحت عنوان "اثر التكنولوجيا والابتكار"، في تعزيز نمو الاقتصاد العربي، بحضور  عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، واحمد الصفدي رئيس مجلس النواب الأردني و عدد من الوزراء والمسئولين من الدول العربية.

واكد اهمية تعزيز الاستثمار وتشجيع الابتكار ودعم رواد الاعمال في القطاع التكنولوجي الى جانب بحث اهمية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتحديات القانونية والاخلاقية التي تواجه استخدام التكنولوجيا الى جانب استراتيجيات التعاون الدولي والشراكات لتعزيز الابتكار ونقل التكنولوجيا في العالم العربي.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يمثل فرصة للمشاركين لمناقشة ومشاركة الافكار والخبرات في مجالات الابتكار التكنولوجي وتطبيقاته على النمو الاقتصادي، كما يساهم هذا الملتقى في تعزيز التفاعل بين القطاعين العام والخاص وتعزيز التعاون الاقليمي في مجال الابتكار والتكنولوجيا بهدف تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المعرفة في الاقليم العربي .

مقالات مشابهة

  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • غدا .. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • الجامعة العربية: الدبيبة سيشارك اليوم في اجتماع حول ملف الهجرة في القاهرة
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية
  • أستاذ دراسات إيرانية: رفع صفة الإرهابي عن حزب الله اللبناني توحيد للصف العربي